مصر تطلق أول مجلس نوعي للزيتون لدعم التصدير

الزيتون
الزيتون
كتب : أهل مصر

أعلن الاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية التابع لوزارة الزراعة عن إطلاق أول مجلس نوعي للزيتون في مصر.

يهدف هذا المجلس إلى تحسين جودة وكفاءة الزيتون المصري المخصص للتصدير والاستهلاك المحلي، من خلال تقديم الدعم لصغار ومتوسطي مزارعي ومصدري الزيتون، وتعزيز التعاون والتكامل مع جميع الجهات المعنية في القطاع.

إطلاق أول مجلس نوعي للزيتون في مصر

وأوضح أشرف الشرقاوي، رئيس الاتحاد، أن المجلس سيعمل على تقديم الدعم الفني والإداري والتسويقي المحلي لصغار ومتوسطي مزارعي الزيتون، من خلال إنشاء أو إعادة تأهيل أو تعزيز فعالية الجمعيات المحلية والأهلية والتعاونية في المناطق التي تتركز فيها زراعة الزيتون في مصر.

وأشار إلى أن المجلس سيعمل على تنظيم العلاقة بين صغار ومتوسطي منتجي الزيتون في مختلف أنحاء مصر، وبين كبار المنتجين والمصدرين وتجار الجملة المحليين، بهدف تعزيز التكامل والتعاون بينهم لزيادة الإنتاج وتعزيز التصدير.

زيادة الوعي بإنتاج الزيتون وفقًا للمواصفات المطلوبة

كما أكد أهمية المساهمة الفعالة في تكامل سلاسل التوريد لتحقيق الاستراتيجية الوطنية لمصر، وزيادة الوعي بإنتاج الزيتون وفقًا للمواصفات المطلوبة خلال مراحل التعبئة والتخزين في سلسلة التوريد. وذلك من خلال تحسين جودة منتجات الزيتون، والسعي للوصول إلى منتجات خالية من المبيدات، والتعاون مع جميع الجهات المعنية لتقديم الدعم الفني لإنتاج الزيتون في مصر، بالإضافة إلى تنظيم لقاءات لمتابعة وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للنهوض بزراعة الزيتون.

وأشار إلى أهمية وضع سياسات واضحة يتم تنفيذها فعلياً، حيث تعتمد الدولة على هذه السياسات في تنمية وتطوير قطاع الزيتون بهدف تحقيق زراعة مستدامة في المنطقة، وتعزيز التميز والريادة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية كما يجب تهيئة بيئة ملائمة لتطوير هذا القطاع من خلال استراتيجيات علمية تطبيقية محددة لدعم المزارعين والمستثمرين بشكل خاص، والمجتمع بشكل عام، من خلال نشر المعرفة في مجالات المجلس واتباع آليات تنفيذ تتمتع بأعلى مستويات الكفاءة ويجب أيضاً إدخال ثقافة زراعة الزيتون على أسس علمية والتعريف بالفرص الاستثمارية والتسويقية المتاحة للمنتجات.

وأضاف رئيس اتحاد منتجي ومصدري الحاصلات البستانية أن المجلس يسعى أيضاً لتوفير شتلات عالية الجودة لبيعها للمزارعين بالتعاون مع معهد بحوث البساتين، بالإضافة إلى تقديم التدريب الفني حول المعاملات الزراعية السليمة وتحسين الجودة والإنتاج.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«النقل» تناشد المواطنين بعدم إقامة معابر غير شرعية على قضبان السكك الحديدية