وزير التموين: شراكة مصرية إيطالية لتحقيق الأمن الغذائي والارتقاء بالتعاون الزراعي

اجتماع وزير التموين مع وزير الزراعة
اجتماع وزير التموين مع وزير الزراعة

اجتمع الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية وعلاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع فرانسيسكو لولوبريجيدا وزير السياسات الزراعية والغذائية الإيطالي لبحث آفاق التعاون المصري الايطالي المشترك في مجال الزراعة والأمن والغذائي بحضور بعض قيادات الوزارتين والسفير الإيطالي بالقاهرة «ميكيلي كوراني»، وذلك بمقر وزارة الزراعة في العاصمة الإدارية الجديدة.

ورحّب الدكتور شريف فاروق بوزير الزراعة الإيطالي والسفير الإيطالي في القاهرة والوفد المرافق لهم، مشددا على أن هناك شراكة استراتيجية بين البلدين ولا سيما في مشروعات التجارة الداخلية.

وأشار وزير التموين، إلى افتتاحه بمشاركة الوزير الإيطالي، لمشروع سوق اليوم الواحد للمزارعين والمنتجات الغذائية بمحافظة الإسكندرية، ضمن الجهود الحكومية المبذولة بالشراكة مع القطاع الخاص والخبرات العالمية لتحقيق متطلبات الأمن الغذائي المستدام.

واكد وزير التموين على أن هذا يعتبر أول سوق في أفريقيا بالتعاون مع الجانب الإيطالي وسيتم تعمميه في باقي محافظات الجمهورية تباعًا.

كما رحب وزير الزراعة بنظيره الإيطالي مؤكدا على عمق العلاقات المتميزة بين مصر وإيطاليا خاصة في ظل حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدًا أن تتطلع إلى الارتقاء بالتعاون الزراعى إلى آفاق أكبر وبما يتناسب مع إمكانيات مصر وإيطاليا في هذا المجال.

وأشاد وزير الزراعة، بالمبادرة الإيطالية «سوق اليوم الواحد للمزارعين» والتى بدأت بالأمس في محافظة الإسكندرية متطلعا إلى تعميمها في كل محافظات الجمهورية والتوسع فيها لأنها تقلل من الحلقات الوسيطة وبالتالي تسهم في تخفيض الأسعار وتوفر فرصة للمزارعين لتسويق منتجاتهم بأسعار عادلة.

وقال أن أوجه التعاون مع الجانب الايطالي يمكن أن تشمل إنتاج التقاوي والبذور عالية الجودة والإنتاجية للمحاصيل الاستيراتيجية الموفرة للمياه وقصيرة العمر أيضًا التعاون في مجال تخفيف التاثير السلبي للتغيرات المناخية على قطاع الزراعة،.

وقال وزير الزراعة، إن مصر ستفاد من الخبرة الإيطالية الكبيرة في مجال تكنولوجيا الزراعة الحديثة والتصنيع الزراعي والنباتات الطبية والعطرية والتبادل الزراعي وتحقيق قيمة مضافة للناتج القومي حيث التكنولوجيا الإيطالية مع الايدى العاملة المصرية وتوافر الأراضي باستغلال محدوية المياه من خلال نظم الري الحديثة وبما يحقق مصلحة الشعبين الشقيقين في مصر وإيطاليا في مجال الأمن الغذائى.

وزير الزراعة الإيطالي: مصر دولة كبيرة علمت العالم الزراعة

أعرب وزير الزراعة الإيطالي عن سعادته بزيارة القاهرة مؤكدا أن مصر دولة كبيرة ذات حضارة عظيمة مشيدا بالاثار المصرية وعراقة المباني المصرية مع النهضة الحديثة في مجال إنشاء المدن الحديثة وأشار إلى جولته في منطقة الاهرامات ومصر القديمة وخان الخليلي ومعبرا عن انبهاره بالثرات المصري الاسلامى والقبطي.

وأشار إلى أن مصر وإيطاليا لديهما حضارة وتاريخ عظيم، مؤكدا أنها هي التي علمت العالم الزراعة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«النقل» تناشد المواطنين بعدم إقامة معابر غير شرعية على قضبان السكك الحديدية