اعلان

تنحية ديفيد ليبتون عن منصب النائب الأول لصندوق النقد الدولي

أرشيفية
أرشيفية
كتب : رويترز

أصدرت كريستالينا جورجيفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي اليوم الجمعة أول قرار لها بإجراء تغيير بين الموظفين منذ توليها منصبها في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لتعلن أن النائب الأول لها ديفيد ليبتون سيغادر منصبه بنهاية فبراير/ شباط.

وقال الصندوق حسب ما أعلنته وكالة الأنباء "رويترز" إن رحيل ليبتون عن منصبه كنائب أول للمدير العام يأتي "في سياق تغييرات ستجريها جورجيفا على الفريق القيادي".

وتولى ليبتون، وهو خبير اقتصادي أمريكي يبلغ من العمر 66 عاما، المنصب منذ سبتمبر/أيلول 2011، ليقضى فترة أطول من أي نائب أول آخر كمدير عام الصندوق، لكن رحيله يأتي قبل 19 شهرا من انتهاء فترة توليه منصبه رسميا في سبتمبر/ أيلول 2021.

وليبتون منتقد على نحو متكرر لسياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التجارية وإجراءاته بشأن الرسوم الجمركية، وبدأ مسيرته المهنية كخبير اقتصادي في الصندوق في 1981، إذ عمل في المساعدة على استقرار الدول الفقيرة، وتولى أيضا منصب نائب وزير الخزانة الأمريكي للعلاقات الدولية في الفترة من عام 1993 إلى 1998 في إدارة الرئيس الأمريكي بيل كلينتون وعمل لاحقا في التمويل بالقطاع الخاص.

وقال ليبتون في بيان "أؤمن بعمل الصندوق، كان شرفا لي العمل هنا، أولا لمدة ثمانية أعوام في بداية مسيرتي المهنية في 1981 ثم كنائب أول للمدير العام منذ 2011".

WhatsApp
Telegram