اعلان

نقيب الفلاحين: مصر فقدت 90 ألف فدان من أجود الأراضي الزراعية في 10 سنوات

نقيب الفلاحين حسين أبو صدام (أرشيفية)
نقيب الفلاحين حسين أبو صدام (أرشيفية)

مصر فقدت نحو 90 ألف فدان من أجود الأراضي الزراعية خلال العشر سنوات الماضية فقط عن طريق التعدي على الأراضي الزراعية بطريقة البناء فقط، حسبما قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين، لافتا إلى أن الأخطار التي تواجه الأراضي الزراعية كثيرة ومتنوعة وتجنب الوقوع فيها أقل تكلفة من طرق معالجتها.

وأضاف أبوصدام أن التعدي علي الأراضي الزراعية بالبناء أو التشوين أو التجريف أو التبوير طرق معروفة يجرمها القانون ويمكن إزالة هذه التعديات إلا أن الأخطار الكارثية التي تتعرض لها الأراضي الزراعية والتي تعد بمثابة حرب شرسة يصعب تدارك آثارها.

وأوضح أن مشكلة الملوحة التي تتسبب في عدم صلاحية الأرض للزراعة واختناق وموت جذور النبات، وتظهر هذه المشكلة بوضوح في الأراضي المنخفضة أو القريبو من البحار أو الأراضي الجافة وشبه الجافة، مشيرًا إلى أنه مع ضعف الصرف الزراعي في الأراضي القديمة وغيابه كليا في الأراضي المستصلحة حديثا فإن هذه المشكلة تتفاقم وقد تؤدي إلى دمار الرقعة الصالحة للزراعة خاصة مع وجود مساحات زراعية كبيرة تروي بمياه الصرف الزراعي الغير معالج

وارتفاع المياه الجوفية في الأراضي المجاورة للبحار والأراضي القديمة المنخفضة المجاورة للمناطق المستصلحة حديثا والتي زرعت بدون خطة صرف زراعي.

وقال نقيب الفلاحين "لحل هذه الإشكاليات علينا عدم السماح بزراعة أراض جديدة دون وجود شبكة صرف زراعي، وتطهير المصارف القديمة وتعميقها ومعالجة مياه الصرف الزراعي قبل إعادة الري بها مرة أخرى، والسماح بزراعة الأرز في المناطق المنخفضة القريبة من البحار للضغط على المياه الجوفية المرتفعة وغسل هذه الأراضي لخفض تركيز الأملاح".

وأشار عبدالرحمن إلى أن ثاني هذه الاخطار التي تدمر الأراضي الزراعية يكمن في المبيدات الزراعية والأسمدة الكيماوية والتي تؤدي إلي القضاء على الكائنات الحية المفيدة للتربة مما يحدث خلل في التنوع الحيوي كما أن بعض هذه المركبات تتحول إلى مواد سامة ومسرطنة تؤذي التربة ومن يتغذى على منتجاتها".

كما يندرج تحت هذه الأخطار التي تؤدي في النهاية لفساد التربة الزراعية زراعة نباتات تضر التربة تحت اسم نباتات الزينة مثل نباتات الفيكس التي تستهلك المياة الجوفية وتعمل كملاذ آمن للكثير من الحشرات الضارة.

وتأتي التغيرات المناخية كأخطر المشاكل الطبيعية التي تدمر البيئة الزراعية بما تسببه من تدهور وتصحر وتعرية للأراضي الصالحة للزراعة.

ولمواجهة هذه الأخطار، قال أبو صدام " لابد الاهتمام بزراعة النباتات التي تتحمل الملوحة والجفاف وتعمل كمصدات للرياح في المناطق الصحراوية والتسلح بأحدث الأساليب والوسائل الحديثة لمواجهة هذه التحديات وتغيير المناهج التعليمية الزراعية بمصر بما يواكب التطور الزراعي الحديث وعلينا تعديل التشريعات والقوانين القديمة وسن تشريعات تناسب التطور الكبير لمواجهة الأخطار التي تهدد الحياة الزراعية بمصر".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إيران: الإفراج عن طاقم سفينة مرتبطة بإسرائيل