اعلان

خبراء عن انسحاب إثيوبيا من المفاوضات: تصرف لايليق بدولة.. وعلى مصر إبلاغ مجلس الأمن

انسحاب أثيوبيا من مفاوضات سد النهضة "أرشيفية"
انسحاب أثيوبيا من مفاوضات سد النهضة "أرشيفية"

علق خبراء مياه على قرار انسحاب إثيوبيا من اجتماعات سد النهضة في واشنطن، المقرر انطلاقها اليوم الخميس، بعد أن أكدت وزارة المياه الإثيوبية رسميًا أنها أبلغت وزارة الخزانة الأمريكية بقرارها، مشيرين إلى أنه أمر ليس غريبًا ويتناسب مع أسلوب الجانب الإثيوبي من البداية.

وقال الدكتور عباس شراقي، رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد البحوث الإفريقية، "عدم مشاركة إثيوبيا فى واشنطن، تصرف لايليق بدولة عضو فى الأمم المتحدة".

وأضاف في تصريحات لـ"أهل مصر": "ماحدث من إثيوبيا هل تم إبلاغ رسمى لمصر والسودان وأمريكا بتاجيل الاتفاق بسبب انشغال اثيوبيا بالانتخابات فى أغسطس القادم أو أى سبب آخر؟ إذا كان كذلك فيجب عدم تشغيل سد النهضة هذا الصيف قبل الوصول إلى اتفاق".

وتابع: "إما اذا تم دون اعتذار فهنا دور الخارجية المصرية وهى عريقة فى الشئون الدبلوماسية فى التنسيق مع أمريكا للجوء الى مجلس الامن لوقف بناء سد النهضة إلى أن يتم التوافق على السد والملء والتشغيل".

ومن جانبه، وذكر الدكتور عبد الفتاح مطاوع، خبير الموارد المائية، أنه أمرًا ليس بجديد بالتناسب مع تعنت إثيوبيا من البداية، في كافة الاجتماعات والمفاوضات التى تمت قبل تدخل الولايات المتحدة الأمريكية كوسيط ومراقب.

وأضاف: "الأمر محسوم الآن وعلى مصر إبلاغ مجلس الأمن بكافة التفاصيل الواردة من الجانب الإثيوبي من أجل اتخاذ كافة الإجراءات القانونية في ظل عدم التزام إثيوبيا بأي معاهدات".

WhatsApp
Telegram