اعلان

ثورة بمطاعم الوجبات السريعة في فرنسا ضد أدوات المرة الواحدة استجابة لدعوة "صفر نفايات"

ماكدونالدز
ماكدونالدز
كتب : أهل مصر

تستعد سلاسل مطاعم الوجبات السريعة في فرنسا للتوقف عن استخدام أكواب وأطباق وأدوات الاستخدام لمرة واحدة، في أكبر تغيير قد تشهده مطاعمها، وهو ما نال احتفاء من أنصار البيئة بشكل واسع، حسبما قالت صحيفة The Guardian البريطانية، الخميس 29 ديسمبر 2022.

وتواجه سلاسل مثل ماكدونالدز وبرغر كينغ وستارباكس وساب واي، ما أطلق عليه دعاة حماية البيئة 'ثورة'، في الأول من يناير 2023، مع دخول إجراءات جديدة حيز التنفيذ في فرنسا لمكافحة النفايات.

في المجمل، يستخدم جزء كبير من صناعة الوجبات السريعة نموذجاً اقتصادياً مبنياً على الصناديق والأكواب والتعبئة والتغليف التي يتخلص منها الزبائن في سلة المهملات مباشرةً بعد تناول الطعام.

لكن بموجب القواعد الجديدة، سيتعين على أي مطعم، وضمن ذلك سلاسل المخابز ومنافذ الوجبات السريعة والسوشي، توفير أكواب وأطباق وأدوات مائدة قابلة لإعادة الاستخدام وقابلة للغسل، فيما تقول المجموعات البيئية الفرنسية إن هذه 'نقلة نوعية كاملة'.

ويقدم نحو 30 ألف مطعم للوجبات السريعة في فرنسا 6 مليارات وجبة في السنة، وينتج ما يقدر بنحو 180 ألف طن من النفايات. وقالت مجموعات بيئية إن 55% من ذلك ينتج عن تناول الأشخاص الطعام.

ماكدونالدز

ترحيب بيئي

قالت أليس الفاسي، رئيسة الشؤون القانونية بمنظمة Zero Waste France (صفر نفايات في فرنسا) غير الحكومية، التي دفعت بهذا الإجراء في قانون نُشر في عام 2020، لكنه أعطى الشركات مهلةً حتى عام 2023 للاستعداد: 'نحن سعداء للغاية بدخول هذا حيز التنفيذ في النهاية. الوجبات السريعة قطاع ينتج عنه كثير من النفايات. ورغم حظر البلاستيك الذي يستخدم لمرة واحدة بالفعل، فقد حلت محله كميات كبيرة من المنتجات القابلة للتخلص منها مثل الورق المقوى والخشب والخيزران، والتي نعتبرها إهداراً غير مقبول للموارد'.

وتضغط منظمة Zero Waste France ومجموعات أخرى على الحكومة لإجراء فحوصات مناسبة على ما إذا كانت مطاعم الوجبات السريعة تحترم القانون، وفرض غرامات إذا لزم الأمر.

وأضافت: 'معظم مطاعم الوجبات السريعة لن تتحول إلى الزجاج الكلاسيكي طويل الأمد أو الخزف الصيني الذي يدوم لسنوات، بل سيختارون البلاستيك الصلب ولدينا مخاوف بشأن متانته وهل سيتحمل الغسيل لمئات المرات أو سيجري التخلص منه بعد مرات قليلة فقط؟ سنكون يقظين بشأن ذلك'.

يعني القانون الجديد أنه يجب تقديم جميع الأطعمة ومن ضمنها رقائق البطاطس، والناغتس، والبيتزا، والآيس كريم أو الكعك على أدوات مائدة قابلة لإعادة الاستخدام، والمشروبات في أكواب قابلة لإعادة الاستخدام، وغسلها في درجة حرارة 60 مئوية كما هو الحال في المطاعم التقليدية.

روسيا ماكدونالدز

فيما قامت العديد من منافذ ماكدونالدز مؤخراً بوضع حاويات بلاستيكية قابلة لإعادة الاستخدام للبطاطس المقلية، على شكل يبدو تماماً مثل العبوات الحمراء التقليدية التي تستخدم لمرة واحدة للشركة. وقامت سلسلة برغر كنغ بتجربة أوعية وأكواب قابلة لإعادة الاستخدام تحمل شعار الشركة.

ويتمثل التحدي الذي يواجه العديد من مطاعم الوجبات السريعة، في إيجاد مساحة لوضع مرافق لغسالة الأطباق لتنظيف الأكواب والأطباق، وكذلك توزيع الموظفين لمنع العملاء من رميها بعيداً أو نقلها إلى المنزل. قال بعض العملاء الشباب إنهم قلقون من أن الأكواب القابلة لإعادة الاستخدام لن تكون نظيفة ويفضلون الحصول عليها وأخذها معهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد (0-1) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | استراحة