اعلان

ما هو الإغماء لدى الأطفال وأسبابه؟.. طبيب يجيب

الإغماء لدى الأطفال
الإغماء لدى الأطفال

يصاب بعض الأطفال بالإغماء، وهى حالة مرضية شائعة الحدوث بين الناس سواء المرضى أو الأصحاء، وتحتار بعض الأمهات وتتساءل عن سبب الإغماء، وستوضح السطور القادمة عن ما هو الاغماء وأسبابه.

كشف الدكتور يحيى سنبل، أن الإغماء هو حالة من الضعف العام الذي يصيب عضلات الجسم، ما يؤدي إلى عدم القدرة على الوقوف، ويكون مصحوبًا بفقدان الوعي، وعندما يصاب الطفل بالإغماء فإنه غالبًا ما يكون في وضع الوقوف أو الجلوس، وعادة يشعر بأنه سيدخل في حالة من الإغماء لإحساسه بسوء حالته.

وأضاف سنبل لـ"أهل مصر"، أن الإغماء يحدث عندما يشعر الطفل بحالة من عدم الثبات، وأن الأرض تتحرك تحت قدميه، والأشياء المحيطة به تتأرجح، كما يصاب بحالة من الارتباك، ويتثاءب، ويحدق بعينيه، وقد يري بقعًا سوداء، وتضعف الرؤية، ويحدث طنين بالاذن، ويشعر بغثيان، وقد يحدث قئ، كما يصبح لون الوجه رماديًا شاحبًا، ويغطى الوجه والجسم عرق بارد.

وبين الدكتور يحيى سنبل، أن الإغماء له أسباب عديدة، أما أنه ينتج عن نقص الإمداد الدموي للمخ، مما يؤدي إلي خلل مفاجئ في عمليات الأيض(البناء والهدم) التي تحدث بالمخ.

1- الإغماء الوعائي الحائر الذي يحدث أثناء الانفعال الشديد، مثل الأخبار المحزنة التي تصدم الإنسان، وكذلك الأخبار المبهجة، وخاصة في الأماكن الحارة المزدحمة.

2-عندما يصاب الطفل بألم شديد.

3- عندما يكون الطفل مصابا بالأنيميا، أو الحمى.

4- أثناء الصيام، وفي هذا النوع من الإغماء يجب أن يستلقى علي ظهره، ويتم رفع رجليه لأعلي، وفي هذا الوضع يستعيد الطفل الوعي بسرعة، وتنتهي حالة الإغماء.

5- وإذا كان المريض جالسًا، ولم تكن هناك فرصة للاستلقاء على الظهر، فإنه يضع رأسه بين ركبتيه، كما أن وضع الماء البارد على الرأس والوجه قد يفيد، وإذا كانت درجة حرارة الطفل أقل من الطبيعي، فإنه يجب تدفئته.

6-الإغماء القلبي

الإغماء القلبى ينتج عن نقص مفاجئ في ضخ القلب للدم، وهو ما يحدث في معظم الأحيان كنتيجة لاضطراب إيقاع القلب.

في الأشخاص الأصحاء معدل ضربات القلب البطنية التي لا تقل عن ٣٥- ٤٠ انقباضة في الدقيقة لا تؤدى إلي نقص الإمداد الدموي للمخ، خصوصًا إذا كان الشخص مستلقيًا على ظهره، لكن التغيرات خارج هذه الحدود قد تؤدى إلى خلل في الدورة الدموية المخية ووظيفة المخ.

7-إغماء السعال

وهو حالة نادرة تصيب الرجال الذين يعانون التهابا مزمنا بالشعب الهوائية، حيث يؤدي السعال الشديد إلى زيادة الضغط داخل الصدر، وإعاقة العائد الوريدي إلي القلب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً