مش مجرد غداء.. 5 وجبات تساعد على تنمية ذكاء طفلك

غداء يساعد على تنمية ذكاء طفلك
غداء يساعد على تنمية ذكاء طفلك

يعتبر عدد كبير من الأمهات والآباء، أن وجبة الغداء مجرد وجبة دسمة تساعد في تغذية ونمو أطفالهم، ولكنهم يغفلون أنه يمكن لوجبة الغداء أن تلعب أدوار أخرى في حياة أطفالهم، حيث يحتاج الطفل خاصة في مراحل عمره الأولى إلى تغذية سليمة، لينمو بشكل كامل، خاصة المراحل التعليمية، فيجب أن تصنعي غداء يساعد على تنمية ذكاء طفلك.

وتعتبر الأم المجتهدة هي من تحول غداء طفلها ووجبته الأساسية إلى وجبة مفيدة وغداء يساعد على تنمية ابنها، وأثبتت الدراسات أن دماغ الطفل الذي يبلغ من العمر عامين ينتج أكثر من 10 وصلات عصبية كل ثانية تماما مثل الجسم، ويتطور الدماغ بسرعة أثناء الطفولة، ويحتاج إلى تغذية مناسبة للاستفادة من هذا النمو، وتوضح السطور القادمة غداء يساعد على تنمية ذكاء طفلك، بحسب موقع 'فرستكري بارينتنج'.

1_ السبانخ

السبانخالسبانخ

تعمل السبانخ على تقوية خلايا الدماغ، لأنها تحتوى على مضادات الأكسدة التي تساعد في تصحيح الأضرار، والتي تسببها الجذور الحرة (المنتجات الثانوية السامة الناتجة عن عوامل مختلفة)، وهذه الجذور الحرة تدمر خلايا الدماغ وتؤدي إلى التدهور العقلي، كما تحتوي السبانخ على حمض الفوليك الذي يساعد في نمو الدماغ.

2-سمك

السمكالسمك

يعتبر السمك هو الكأس المقدسة لغذاء الدماغ، بسبب مكوناته الحيوية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، ويمتلك الدماغ أكثر من 50٪ من كتلته الدهنية بناءً على ذلك، ويُعتقد أن تناول الأسماك يساعد في زيادة هذه الكتلة.

ولا تتخيل الكثير من الأسر أن قوة أوميجا 3 الصحية مقبولة على نطاق واسع، لدرجة أن العديد من الشركات المصنعة لحليب الأطفال غالبًا ما تتباهى بمنتجاتها التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، كما أظهرت دراسة أجريت أن استهلاك الأسماك له تأثير قوي على الحفاظ على سلامة بنية الدماغ.

3. الكركم

الكركمالكركم

يعتبر الكركم هو أحد الأطعمة التي لا يمكن التغاضي عنها لتحسين قوة دماغ الأطفال، يعد المكون الرئيسي الذي يمنح الكركم سحره هو الكركمين الذي يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات، وكذلك مضادات الأكسدة، ويعد الكركم نوع من التوابل العلاجية بطبيعتها، والخواص المذكورة تقلل من أي ضرر قد يتعرض له الدماغ بمرور الوقت.

وتوجد فائدة أخرى للكركم هي قدرته على وقف نمو لوحة بيتا اميلويد في الدماغ، وأظهرت دراسة أن تراكم هذا العنصر الخطير في دماغنا يمكن أن يقلل من قوتنا العقلية.

4. الفاصوليا

الفاصولياالفاصوليا

تعتبر الفاصوليا من أفضل الأطعمة لنمو دماغ الأطفال، لأنها تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا الدهنية التي تساعد على تحسين الذاكرة.

5. دقيق الشوفان

الشوفانالشوفان

يشتهر الشوفان بقدراته على مساعدة الجهاز الهضمي، إلا أنه لم يحصل على الشهرة المستحق عندما يتعلق الأمر بمساعدة الدماغ، وأثبتت الدراسات ان الأطفال الذين يتناولون الشوفان على الفطور يؤدون باستمرار أداءً أفضل في المدرسة لأنه ينظم نسبة السكر في الدم في الجسم.

WhatsApp
Telegram