اعلان

أسباب سرطان الثدي.. اعرفيها وحافظي عليهم

أسباب سرطان الثدي
أسباب سرطان الثدي

تتسائل الكثير من السيدات عن أسباب سرطان الثدي، خاصة وانهن يفاجئنا بإصابة صديقة أو قريبة به دون مقدمات، وقد ينتهي الأمر بها الي استئصاله، ولذلك تكشف السطور القادمة عن أسباب سرطان الثدي.

لا تزال أسباب الإصابة بسرطان الثدي غير مفهومة تمامًا ، ولكن هناك بعض العوامل التي من المعروف أنها تزيد من خطر الإصابة به:

١-كوني امرأة

كونك امرأة هو عامل الخطر الرئيسي لسرطان الثدي. النساء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي 100 مرة أكثر من الرجال.

٢-التقدم في العمر

يعتبر التقدم في العمر هو ثاني أكبر عامل خطر للإصابة بسرطان الثدي. تحدث حوالي 75٪ من حالات سرطان الثدي لدى النساء فوق سن الخمسين. تظهر الأبحاث الحالية أن فحص سرطان الثدي هو الأكثر فعالية في الكشف المبكر عن سرطان الثدي لدى النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 50 و 74 عامًا.

٣-تاريخ العائلة

إن وجود قريب من الدرجة الأولى (أحد الوالدين أو الأخ أو الطفل) أصيب بسرطان الثدي قبل سن الخمسين يزيد من خطر إصابة المرأة بسرطان الثدي.

ومع ذلك ، فإن 9 من كل 10 نساء مصابات بسرطان الثدي ليس لديهن تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي.

٤-زيادة الوزن

النساء ذوات الوزن الزائد أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي ، خاصة بعد انقطاع الطمث، حيث يزداد مستوى الخطر مع زيادة وزن الجسم.

أسباب سرطان الثدي أسباب سرطان الثدي

٥-شرب الكحول

يزيد تناول أكثر من مشروبين عاديين في اليوم من خطر إصابة المرأة بسرطان الثدي. يزداد هذا الخطر مع كل مشروب كحولي قياسي إضافي.

٦-العلاج بالهرمونات البديلة (HRT)

يرتبط استخدام العلاج ببدائل الهرمونات المركبة من قبل النساء بعد سن اليأس لمدة خمس سنوات أو أكثر بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.

يختلف مستوى الخطر لدى المرأة فيما يتعلق بالعلاج التعويضي بالهرمونات وفقًا لظروفها وتاريخها الطبي. يجب على النساء اللواتي يفكرن في البدء أو اللواتي يتناولن العلاج التعويضي بالهرمونات مناقشة المخاطر والخيارات مع الطبيب دائمًا.

أسباب سرطان الثدي أسباب سرطان الثدي

٧-موانع الحمل الفموية

يعتبر النساء اللواتي يستخدمن موانع الحمل الفموية (حبوب منع الحمل) لديهن زيادة طفيفة في خطر الإصابة بسرطان الثدي أثناء استخدام موانع الحمل الفموية المشتركة وفي غضون 10 سنوات بعد التوقف.

٨-إنجاب طفل في سن متأخرة أو عدم إنجاب الأطفال

النساء اللواتي ينجبن طفلهن الأول في سن مبكرة لديهن مخاطر أقل للإصابة بسرطان الثدي، وتعتبر النساء اللواتي لم يسبق لهن الإنجاب أو اللائي لديهن طفل في وقت لاحق من الحياة أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز والبنك الأهلي في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل