مرض كاواساكي.. الأعراض والأسباب وطرق العلاج

طرق علاج مرض كاواسكاى
طرق علاج مرض كاواسكاى

آثار مرض كاواساكي رعب وفزع بين الناس، خاصة للربط بينه وبين فيروس كورونا، وأصبح في وقت وجيز من أخطر أمراض الأطفال، ويتساءل الجميع عن علاج كاواساكي، وستوضح السطور القادمة عن علاج مرض كاواساكي.

ما هو مرض كاوساكي؟

يعتبر مرض كاواساكي، مرض يسبب التهاب (تورم واحمرار) في الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم، يحدث على 3 مراحل، وعادة ما تكون الحمى الدائمة هي العلامة الأولى، وغالبًا ما تصيب الحالة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، عندما يتم ملاحظة الأعراض مبكرًا ومعالجتها، يبدأ الأطفال المصابون بمرض كاواساكي في الشعور بالتحسن في غضون أيام قليلة.

طرق علاج كاوساكي

وكشف موقع 'كيدز هيلث'، أنه رغم خطورة مرض كاواساكي على حياة الأطفال، إلا أن علاجه وخاصة مبكرا ليس صعب، وهو كالتالي:

جرعة من الجلوبيولين

يعالج الأطباء عادةً الأطفال المصابين بمرض كاواساكي عن طريق إعطائهم جرعة الوريد (IV) من الجلوبيولين المناعي (IVIG): تساعد هذه الأجسام المضادة (البروتينات) في مكافحة العدوى، يقلل علاج IVIG أيضًا من خطر الإصابة بتمدد الأوعية الدموية في الشريان التاجي، يتم إعطاء IVIG مرة واحدة.

طرق علاج مرض كاواسكاىطرق علاج مرض كاواسكاى

جرعة الأسبرين لعلاج الالتهاب

وأكد الموقع أن جرعة عالية من الأسبرين تعطى عن طريق الفم لعلاج الالتهاب، ويأخذ المرضى الأسبرين حتى تظهر اختبارات الدم أن الالتهاب قد تحسن.

جرعة المنشطات الستيرويدات

وأضاف الموقع، أنه يبدأ العلاج في أسرع وقت ممكن، في بعض الأطفال، وقد لا يعمل IVIG ويعطي الأطباء المنشطات بدلاً من ذلك، يمكن أن تساعد الستيرويدات في منع تمدد الأوعية الدموية التاجية.

لقاح الأنفلونزا لمنع الفيروس

وأوضح الموقع أنه من المهم جدًا للأطفال الذين يتناولون جرعة عالية من الأسبرين الحصول على لقاح الأنفلونزا السنوي للمساعدة في منع هذا المرض الفيروس، لأن هذا بسبب وجود خطر ضئيل للإصابة بحالة نادرة تسمى متلازمة رأي في الأطفال الذين يتناولون الأسبرين أثناء مرض فيروسي.

طرق علاج مرض كاواسكاىطرق علاج مرض كاواسكاى

وبين الموقع، أنه يبدأ معظم الأطفال المصابين بمرض كاواساكي في التحسن بعد علاج واحد بالجلوبيولين المناعي، على الرغم من الحاجة في بعض الأحيان إلى جرعات أكثر.

ضرورة رؤية طبيب القلب

يتعافى معظم الأطفال المصابين بمرض كاواساكي تمامًا، خاصةً عندما يتم تشخيصهم وعلاجهم مبكرًا. قد يحتاج البعض، وخاصة أولئك الذين يعانون من مشاكل في القلب من مرض كاواساكي، إلى مزيد من الفحوصات ورؤية طبيب القلب (طبيب متخصص في الحالات التي تؤثر على القلب).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مجموعة متوازنة للأهلي وصعبة لبيراميدز.. قرعة دوري أبطال إفريقيا