اعلان

دراسة بريطانية حديثة تحذر من خطورة شرب القهوة على معدة "فارغة"

القهوة
القهوة

يبدأ الملايين من الأشخاص يومهم بفنجان من القهوة، ولكن الكثير منهم يشربها قبل أن يتناول طعام الإفطار، ولهؤلاء الذين يشكون في صحة هذا الفعل، نؤكد لهم أن شكوكهم في محلها، إذ كشفت دراسة بريطانية، حديثة مدى خطورته.

وحذر العلماء من تناول فنجان القهوة صباحًا على معدة فارغة، وتأجيل الحصول على الكافيين إلى ما بعد الوجبة الصباحية، لأنه قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وطلب الباحثون في جامعة 'باث' من 29 متطوعًا شرب قهوة سوداء قوية، عقب ساعة من الاستيقاظ لفهم تأثير هذا الأمر على نسبة السكر في الدم قبل تناول الإفطار.

وتناول المتطوعون، لاحقًا مشروبًا سكريًا يشبه في سعراته الحرارية قطعة التوست المضاف إليها المربى، وبعد فحص نسبة السكر في الدم لديهم، اكتشف العلماء ارتفاعه بنسبة 50 % مقارنة بنتائج عدم الحصول على القهوة في الصباح، إذ يُعتقد أن الكافيين يمنع العضلات من امتصاص السكر.

وقالت الدراسة التي نشرت في المجلة البريطانية للتغذية، إن هذه المشكلة ليست فورية، لكن ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل متكرر على مر السنين يمكن أن يؤدي إلى مرض السكري ويزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب.

وعلق البروفيسور جيمس، كبير مؤلفي الدراسة بيتس قائلاً: 'يستيقظ أغلبنا في الصباح، وقبل أي شيء آخر، نشرب القهوة، وكلما شعرنا بالتعب أو الإرهاق نشرب المزيد، أنا أحب القهوة أيضًا، ولا أطلب بالضرورة من الناس عدم تناولها، لأن لها بعض الفوائد'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً