اعلان
اعلان

فيتامين C لدعم المناعة ضد فيروس كورونا.. اعرف فوائده ومصادره وأعراض نقصه

فيتامين سي
فيتامين سي

فيتامين C أو حمض الأسكوربيك هو فيتامين قابل للذوبان في الماء وينتقل إلى أنسجة جسم الإنسان ولكن لا يتم تخزينه بشكل جيد، لذلك، يجب تناول فيتامين C يوميًا عن طريق الطعام أو المكملات، وهو من الفيتامينات المهمة لدعم المناعة ضد فيروس كورونا.

فوائد فيتامين سي

يلعب فيتامين سي دورًا في السيطرة على الالتهابات وشفاء الجروح.

هو أحد مضادات الأكسدة القوية يحتوي على أيونات ترتبط بالشوارد الحرة مما يقلل من تأثيرها على تدمير الخلايا.

يساعد في إبطاء الشيخوخة.

يعزز إفراز مادة الكولاجين تحت خلايا الجلد مما يكسبه المرونة والنعومة.

يعطي البشرة مظهر أكثر شباباً ونضارة.

أهم المصادر الغذائية لفيتامين سي

الجوافة

الكيوي

البرتقال

الفلفل الأخضر

الليمون

الفراولة

وتعد أفضل الطرق للحصول على فيتامين سي هو تناوله من مصادره الغذائية، ولكن للحصول على فائدة أكبر يمكن تناول أقراص فيتامين سي.

ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين C إلى أمراض مثل التهاب اللثة، ونقص الحديد، وفقر الدم، وأكثر من ذلك.

8 علامات تحذر مبكرًا أن الجسم يحتاج فيتامين C

1- جفاف البشرة وخشونتها:

إذا شعرت أن بشرتك باتت خشنة وجافة عند لمسها فربما يرجع ذلك لعدم تناول كمية كافية من فيتامين C؛ ذلك أن إحدى وظائفه الرئيسية هي توفير الحماية المضادة للأكسدة من أجل مكافحة الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية وتحفيز تخليق الكولاجين، ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي إلى الشعور بالحكة الخفيفة ووجود بقع خشنة على الخدين.

2- ضعف المناعة:

يرتبط إنتاج خلايا الدم البيضاء ارتباطًا وثيقًا بكمية فيتامين سي التي تحصل عليها يوميًا، والحصل على ما يكفي منه يقوي جهاز المناعة، مما يسهل على جسمك محاربة البكتيريا والفيروسات والالتهابات.

3- تلف الشعر:

عندما يمتص الجسم فيتامين C، فإنه يذهب أولًا إلى الأعضاء والأنسجة المهمة قبل أن يشق طريقه إلى الشعر، لذلك فإن تناول كمية قليلة منه له آثار سلبية على نمو الشعر، كما أن هذا الفيتامين يساعد الجسم على امتصاص المزيد من الحديد، ونقص الحديد يؤدي إلى تفاقم تساقط الشعر.

4- عدم التئام الجرح بسهولة:

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين C إلى إبطاء عملية التئام الجروح، هذا ينطبق بشكل خاص على الأشخاص الذين يصابون بالإسقربوط، وإذا لم يحصل الجسم على ما يكفي من فيتامين سي لأكثر من 3 أشهر، فإن إصلاح الأنسجة والجروح يستغرق وقتًا أطول للشفاء، ووفقًا لمجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية فإن تناول فيتامين سي بانتظام يمكن أن يمنع أيضًا التهابات الجروح.

5- نزيف اللثة:

يُعد نزيف اللثة من أكثر الأمراض شيوعًا المرتبطة بمستويات منخفضة من فيتامين سي، فهو يلعب دورًا حيويًا في تقوية النسيج على اللثة الذي يعمل كدرع وقائي ضد البكتيريا التي قد تسبب أمراض الأسنان، ووفقًا لدراسة نُشرت في الجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة، تم ربط انخفاض مستوى فيتامين C بالتهاب دواعم السن والذي يمكن أن يتسبب في تلف اللثة أو العدوى وفي الحالات الأكثر خطورة يؤدي إلى فقدان الأسنان.

6- نزيف الأنف:

يساعد تناول الفيتامين بانتظام في الحفاظ على مرونة الشعيرات الدموية، ويحدث هذا بمساعدة الكولاجين الذي يحافظ على صحة النسيج الضام، ونظرًا لأن الأنف يحتوي على العديد من هذه الأوعية الدموية الصغيرة، فإن الكمية غير الكافية من فيتامين سي يمكن أن تتسبب في ضعف هذه الشعيرات الدموية وتمزقها.

7- الشعور بحالة مزاجية سيئة:

يؤدي تناول ما يكفي من فيتامين سي إلى تحسين الحالة المزاجية والتعامل بشكل أفضل مع التوتر والاكتئاب والقلق والتعب.

8- الإصابة بالكدمات بسهولة:

يؤدي نقص فيتامين سي إلى ضعف الشعيرات الدموية، مما يؤدي إلى تمزق الأوعية الدموية، وهو ما يؤدي إلى الإصابة بالكدمات بسهولة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً