اعلان

6 عادات تساعدك في انتظام الدورة الشهرية.. الحركة والفيتامينات أبرزها

 عادات تساعد في انتظام الدورة الشهرية
عادات تساعد في انتظام الدورة الشهرية

المحتوى

عادات تساعد في انتظام الدورة الشهرية

اتحركي

النوم المنتظم

تناول الطعام دون غش

لاتتركي نفسك للتوتر

زيادة تناول الفيتامينات

قوة الأطعمة الخارقة

المقدمة

تعتبر الدورة الشهرية، وآلامها أو عدم انتظامها، من أكثر المشاكل التي تزعج الكثير من الفتيات والسيدات، وتؤثر على حياتها، لذلك تتسأل النساء عن طرق وعادات حتى تمر فترة الدورة الشهرية بأمان وبدون ألم مع انتظامها وجعلها صحية، حيث تسبب الدورة الشهرية تقلبات مزاجية، وصداع ، وتشنجات المعدة المؤلمة التى تجعل هذه الفترة صعبة للغاية، بجانب أن بعض النساء يحدث لديهن عدم انتظام الدورة الشهرية، فهناك من تصاب بغياب الدورة لمدة شهرين، أوالظهور مرتين في الشهر، بدلا من وجودها مرة واحدة بعد انتهاء الدورة الشهرية التي تبلغ 28 يوما ، ويكون هذا الأمر مرهقا للغاية، لذلك نكتشف عادات تساعد في انتظام الدورة الشهرية.

ونرصد في السطور التالية عدة عادات تساعد فى انتظام الدورة الشهرية، وفقا لموقع 'healthshots'، في الاتي:

يعتبر عدم انتظام الدورة مزعج سواء كانت الفترات القصيرة بين فترات الدورة الشهرية، لإنها يمكن أن تؤدي إلى الضعف بسبب تدفق الدم المفرط ،وأيضا الدورة الطويلة بشكل غير عادي يمكن أن تسبب لك ألما في الحوض، وضعفًا في العظام ، ومضاعفات في الرحم ، وحتى تؤدي إلى العقم.

وهناك عدة أسباب تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية ، مثل الآثار الجانبية لطرق تحديد النسل أوببساطة أسلوب حياتك السيئ ما يجعل هرموناتك تخرج عن السيطرة وتعطيك متلازمة تكيس المبايض، ومع ذلك، يمكن التحكم فيه من خلال هذه الممارسات والعادات التي تساعد في انتظام الدورة الشهرية، والمدعومة علميا، في الاتي:

اتحركي

إذا كنت تعيش نمط حياة مستقرا إلى حد ما يتضمن ساعات من العمل المكتبي، لن تحتاج حقا إلى البحث عن سبب بؤسك،ربما يكون قلة النشاط البدني هو سبب عدم التوازن الهرموني في جسمك وجعل الدورة الشهرية غير منتظمة.

ولا داعي للتخمين، يجب أن تنزل عن تلك الأريكة وتبدأ في ممارسة الرياضة، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة التعليم وتعزيز الصحة ، فإن ممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن تساعد في الوقاية من السمنة، والحفاظ على هرموناتك، كما تؤدي إلى فترات منتظمة أيضا، لذا ، قومي بالرقص والانضمام إلى فصل التمارين الرياضية، والحصول على عضوية الصالة الرياضية أوالخروج ببساطة في نزهة منعشة في الحديقة ؛ ولكن تأكدي من ممارسة الرياضة لمدة 30-45 دقيقة على الأقل في اليوم.

النوم المنتظم

الاستيقاظ في وقت متأخر أو في وقت مبكر جدا بعد قضاء الليل في العمل، إذا كانت دورة نومك منتظمة ، فقد تصل إلى الدورة الشهرية ، وعليك أن تنامي في الوقت المحدد، في معظم أيام الأسبوع على الأقل، والنوم من 8إلى 9 ساعات من أجل تنظيم دورتك الشهرية ومن أجل صحتك العامة أيضًا.

تناول الطعام دون غش

ترتبط السمنة وعدم التوازن الهرموني الناتج ارتباطا وثيقا بالدورة الشهرية.، والسبب الرئيسي للسمنة بلا منازع هو الأكل غير الصحي الذي نستسلم له جميعا، حيث أفادت دراسة نشرت في مجلة طب الأسرة والرعاية الأولية أن تخطي الوجبات، والإفراط في تناول الوجبات السريعة، ونقص التغذية، والإفراط في تناول الطعام معا يمكن أن يؤدي إلى خلل في هرموناتك ما يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.

ومن ثم ، عليك أن تأكل على فترات منتظمة وتأكد من أنك تتناول نظاما غذائيا متوازنا مليئا بالخضار الورقية والخضروات والفواكه الطازجة والمكسرات والحبوب الكاملة، واتبعي هذه القاعدة وتلاحظين عودة دورتك إلى مسارها الصحيح في غضون بضعة أشهر.

لاتتركي نفسك للتوتر

عندما تكون متوترا بسبب العمل أواضطراب الحياة الشخصية، فإن جسمك ينتج هرمونا يسمى الكورتيزول، والذي يمكن أن يزعج بمفرده هرمون الاستروجين الأنثوي، الذي يلعب دورا رئيسيا في الدورة الشهرية، وبالتالي يمكن أن يفسد التوتر دورتك الشهرية دون أدنى شك.

ولمعالجة هذه المشكلة ، ينصح دائما بالتأمل وممارسة اليوجا لأنه وفقا لدراسة نشرت في مجلة الطب البديل والتكميلي، فإن القيام بذلك على الأقل 5 أيام في الأسبوع ، يمكن أن يوازن هرموناتك ويجعل دورتك منتظمة، بصرف النظر عن تحسين مزاجك ومساعدتك في التغلب على التوتر بالطبع.

زيادة تناول الفيتامينات

أثبتت دراسة أجريت في عام 2011 وجود صلة بين نقص فيتامين ب، وعدم انتظام الدورة الشهرية، مشيرة إلى تأثيرها على العناصر الغذائية الدقيقة الأخرى في الجسم مثل الألومنيوم والزرنيخ والكادميوم والرصاص والزئبق والنيكل - التي تعمل معًا للحفاظ على توازن الهرمونات. وتجعل جسمك يعمل بشكل طبيعي.

كما وجدت دراسة أخرى أجريت في عام 2015 أن نقص فيتامين د، في جسم المرأة يمكن أن يؤدي أيضا إلى عدم انتظام الدورة الشهرية لسبب مماثل.

فإذا كنتي تريدين فترات دورة منتظمة، فعليك ضمان الاستهلاك الكافي لهذه الفيتامينات الأساسية عن طريق تناول الأطعمة الغنية بها، وإذا لزم الأمر، اللجوء إلى المكملات بعد استشارة طبيبك.

قوة الأطعمة الخارقة

في حين أن الأطعمة الفائقة مثل الزنجبيل يمكن أن تساعد في تقليل فقدان الدم في حالة التدفق الشديد للحيض، إضافة التوابل مثل القرفة واستخدامها مع الشاي الأخضر،ويمكن أن يساعدك أيضا في التغلب على اضطرابات الدورة الشهرية، حيث يمكن لنظام غذائي غني بالأطعمة الفائقة أن يقطع شوطا طويلاً في ضمان أن تكون فترات الدورة الشهرية لديك منتظمة.

WhatsApp
Telegram