اعلان

هل هو أفضل من الفوط الصحية؟.. كأس الحيض فوائده وأضراره

كأس الحيض
كأس الحيض

يستخدم كأس الحيض أثناء الدورة الشهرية ويعتبر بديلا للفوط الصحية، كما أنه مناسب للمرأة المتزوجة فقط وليست الفتاة العذراء، حيث إنه يدخل في المهبل لتجميع دم الحيض بدون تسريب ولديها أنواع ومميزات وعيوب، لذا إليك كافة المعلومات عن كأس الدورة الشهرية وهل أكثر توفيرا من شراؤ الفوط الصحية كل شهر أم لا، وهل تغني عن استخدام الفوط الصحية؟.

هناك العديد من النساء يفضلن ما اعتدن عليه، وقد لا تعرف السيدة الكثير من المعلومات عن كأس الحيض، لذا إليك المعلومات الكافية حول كأس الحيض للنساء وفوائده وضرره وعيوبه، بالمقارنة مع الفوط الصحية وأيهما أوفر وأكثر أمانا.

كأس الحيض

كأس الحيضكأس الحيض

يسمى أيضا كأس الدورة الشهرية وتستخدمه النساء أثناء فترة الحيض حيث يوضع كأس الحيض بداخل المهبل ويستخدم بدلا من الفوط الصحية، كما أنه مناسب للمراة المتزوجة.

وظيفة كأس الحيض في تجميع دم الدورة الشهرية بدلا من امتصاصه في حالة الفوط الصحية، كما أن هناك أنواعا له، وإن كان سؤالك هل ستشعرين به وهل من المريح ارتدائه؟ الإجابة نعم فإن وضع بطريقة صحيحة لن تشعري بوجوده.

يقلق الكثير من النساء أن يقوم كأس الحيض بتسريب دم الحيص، ولكن بوضعه بطريقة صحيحة لا يتم التسرب، حيث إنه يقوم بتجميع الدم ولا يمتصه مثل السدادات والفوط الصحية.

أنواع كأس الحيض

انواع كأس الحيضانواع كأس الحيض

هناك نوعان لكأس الحيض ولكل نوع مميزات وعيوب، لذا إليك أنواع كأس الدورة الشهرية:

النوع الأول يستخدم لمرة واحدة

يمكنك شراؤه لمرة واحدة فقط ولا يتم استخدامه مرة أخرى ورميه مباشرة بطريقة آمنه، وفي هذه الحالة ستحتاجين لشراء كأس حيض جديد كل مرة، كما أن من المضر أن يستخدم أكثر من مرة.

النوع الثاني يستخدم أكثر من مرة

وفي هذه الحالة يمكنك أن تقومي بشراء واحد لكل مرة وهذا يعتبر أوفر من النوع الأول ولكن تحتاجين لتعقيمه وتنظيفه جيدا قبل إعادة استخدامه والحفاظ عليه، كما عليك تنظيفه جيدا بعد أن تنتهي من الحيض.

طريقة تنظيف وتطهير كأس الحيض

1- تسخين ماء إلى درجة الغليان.

2- غسله جيدا بالماء المغلي.

3- يمكنك للتأكد من نظافته رشه بمطهر كحولي ولكن هذا بعد استخدامه والانتهاء من الدورة الشهرية وتركه يجف جيدا.

4- غسله جيدا قبل استخدامه بماء ساخن.

هناك خطورة في وضع كأس الحيض داخل الجسم دون أن يكون نظيف وخالي من الجراثيم وذلك قد يتسبب في مشاكل كثيرة أنت في غنى عنها.

المادة المصنوع منها كأس الحيض

هناك أنواع من كأس الحيض تكون مصنوعة من مادة السيليكون أو المطاط اللاتكس، وكلاهما يتواجدان في الصيدليات أو يمكنك شراءه أون لاين.

مميزات كأس الحيض بالمقارنة بالفوط الصحية

كأس الحيض بالمقارنة مع السدادة والفوط الصحيةكأس الحيض بالمقارنة مع السدادة والفوط الصحية

يتميز كأس الحيض عن الفوط الصحية بعدة مميزات تجعلك تختارين كأس الدورة الشهرية بدلا من الفوط الصحية، وإليك مميزات وفوائد كأس الحيض وهي:

- الاستخدام لمدة طويلة

بمقارنة كأس الحيض مع فوط الصحية والسدادات فإن كأس الحيض هو أطول فترة من بين الأنواع الأخرى، حيث أن الفوط الصحية لا تكمل الـ8 ساعات والسدادات لا تكمل الـ5 ساعات وذلك حسب غزارة الحيض، بينما كأس الحيض يصل إلى 12 ساعة، لذا تعتبر آمنة في فترة النوم.

- تتحمل كمية أكبر من الدم

يحدث في الفوط الصحية تسريب من الجوانب أو من الأطراف بسبب كمية الدم الكثيفة بينما أكواب الحيض تتحمل بدر 29.5 ملليي ليتر وهو يعتبر ضعف ما تستطيع تحمله السدادات والفوط الصحية.

- تتيح الجماع

فبينما كانت تمنع الفوط الصحية الجماع فبالإمكان مع كأس الحيض الجماع حيث إن الأكواب المخصصة لليوم الواحد تتيح الجماع بوجودها، بينما الأخرى عليك بإزالتها.

- تقليل الرائحة

عادة يحدث رائحة سيئة أثناء الدورة الشهرية ولكن في حالة كأس الحيض فهي أقل بل لا توجد رائحة مثلما تحدث في الفوط الصحية.

- الاستخدام الآمن

هناك أضرار عند استخدام الفوط الصحية مدة أطول حيث يحدث حساسية وتسبب الحكة وعدم الراحة ولكن الأخصائيين يرشحون استخدام كأس الحيض ويفضلونها على السدادات القطنية على صحة المرأة.

كيف استخدم كأس الحيض؟

كأس الحيضكأس الحيض

تتميز كأس الحيض بأنها سهلة الطي أي يمكنها أن توضع بداخل المهبل وتتأقلم مع حركتك وإنحنائتك، وإليك خطوات وضعها واستخدامها وإزالتها:

طريقة وضع كأس الدورة الشهرية

1- قومي بطي كأس الحيض قبل وضعه.

2- تأكدي بوضع الفتحة إلى الأعلى موجهه للمهبل بينما الجزء المغلق للأسفل.

طريقة إزالة كأس الدورة الشهرية

1- قومي باستخدام أصبعين لسحبها إلى الخارج.

هناك الكثير يواجهن صعوبة في استخدام كأس الحيض في أول مرة وثاني مرة ولكن عند الاعتياد عليها لن تواجهي أي مشكلة في وضعها وإزالتها.

عيوب كأس الحيض

كأس الحيض مقابل الفوط الصحية والسدادات كأس الحيض مقابل الفوط الصحية والسدادات

1- التلوث

في حالة استخدام النوع الجاهز لاستخدامه أكثر من مرة عليك أن تقومي بتطهيره جيدا وفي حالة عدم تطهيره جيدا يتسبب في نقل جراثيم وبكتيريا إلى داخلك مباشرة.

2- صعوبة وضعه

هناك صعوبة في وضعه في أول وثاني مرة لذا عليك أن تقومي بتجربته أولا قبل أي شيء لتعتادي على طريقة وضعه وإزالته لكي لا يدخل بداخلك أكثر ويصعب إزالته.

3- العادات

لقد توارت العادات على الفوط الصحية أكثر منها على كأس الحيض لذا من الصعب أن تجدي إقبالا على استخدام كأس الحيض ولكن من الجدير بالتفكير في استخدامه بدلا من الفوط الصحية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً