اعلان

أسباب النوم المفاجئ ونصائح للتغلب على تلك الظاهرة

النوم المفاجئ
النوم المفاجئ

يعاني البعض من النوم في فترات متقطعة وبشكل مفرط خلال اليوم، وتختلف أسباب ذلك النوم من شخص لأخر، وهو ما دفع موقع "Medical News Today" من وضع عدد من النقاط التي قد تؤدى إلى حدوث تلك الظاهرة لدى البعض.

بعض أسباب النوم المفاجئ وقلة النوم

أشار الموقع بناء على دراسة اعتمدتها الأكاديمية الأمريكية لطب النوم "AASM" أن البالغين دائما ما يكونوا بحاجة للنوم من 7 لـ8 ساعات يوميا، وذلك لتعزيز قدرتهم على الشعور باليقظة والراحة خلال اليوم التالي، لذا قد يعاني البعض من عدم حصولهم على النوم الكاف وهو ما يدفعهم إلى النعاس والنوم المفرط خلال فترات النهار، ومن ضمن الأسباب "ساعات العمل الكثيرة، الالتزامات الشخصية، معاناه الشخص من أحد الأمراض الطبية".

- انقطاع النفس أثناء النوم

قد يحدث ذلك نتيجة لانغماص مجرى الهواء العلوي مدة لا تقل عن 10 ثوان أثناء النوم، وقد تتكرر تلك النوبات عشرات المرات كل ليلية، ولتلك الظاهرة نوعان:

* انقطاع النفس الانسدادي النومي ويحدث بسبب انسداد مجرى الهواء.

* انقطاع نفس المركزي ويحدث بعدما تفشل الدماغ في إرسال إشارات للعضلات المتحكمة في التنفس.

تؤدى ظاهرة النفس المتقطع اضطرابا بدورة نوم الشخص، ما يؤدي للنعاس أثناء المدرسة أو العمل والأنشطة الأخرى، بخلاف النوم الكثير المفاجئ الذي يحدث بأي وقت وفي أي مكان.

- النوم القهري

يعتبر النوم القهري حالة عصبية تجعل الشخص المصاب بها ينام بشكل مفاجئ وبأوقات غير مناسبة كما يعاني في العادة من النعاس الشديد والمستمر طول اليوم، كما يعاني معظم الأشخاص المصابون بتلك الحالة من أحد تلك الأعراض: "اضطرابات النوم، شلل النوم، الهلوسة".

- الاكتئاب

يساهم الاكتئاب بشكل كبير في وجود اضطرابات أثناء النوم، بما فيها النعاس المفرط خلال فترات النهار، أو النوم بشكل غير المريح، وبطريقة تساهم في ظهور مشاكل اكتئابيه أثناء النوم.

- مشكلات كيميائية وبعض مكونات العقاقير

يعاني الحاصلين على بعض الأدوية التي لها أثار جانبية مثل "مضادات الهيستامين، مضادات الذهان، مضادات الاكتئاب، أدوية القلق، أدوية ارتفاع ضغط الدم" من مثل تلك المشكلات وذلك لما تحتويه مكونات تلك العقاقير، حيث نصح الموقع بعدم اخذ تلك العقاقير ومن ثم الخلود للنوم، كما ينصح ان يتم أخذها في منتصف اليوم وليس قبل النوم.

ونصح الموقع قراءه بعدد من النصائح التي من شأنها التغلب على النوم الكثير المفاجئ كما يساعد في الشعور بالتحسن مثل:

- الذهاب للنوم بنفس الوقت من كل ليلة.

- خلق بيئة نوم هادئة وساكنه.

- تجنب العقاقير التي تسبب النعاس لمنع إدمانها مستقبلا.

- تجنب العمل بوقت متأخر من فترات الليل.

WhatsApp
Telegram