اعلان

بينها السكريات.. أطعمة تؤثر سلبًا على عظام الجسم

 هشاشة العظام
هشاشة العظام

هشاشة العظام من أكثر الأمور التي تعيق الحركة، كما يعاني منها ليس فقط كبار السن، بل حتى الشباب والأطفال بسبب أكلات خاطئة في النظام الغذائي كما أن هشاشة العظام لا يلاحظ بشكل فوري، كما أنه يسبب إصابة العظام بالضعف وجعلها هشة وسهلة لتكسر بسبب أي حادثة بسيطة من السقوط أو إنحناء بسيط كما ان السعال قد يشكل خطرا على مرضى هشاشة العظام، يكثر كسور هشاشة العظام عند الفخذ أو الرسغ أو العمود الفقري، كثر الحديث عن أن المشروبات الغازية أكثر مسببات الإصابة بهشاشة العظام ولكن هناك الكثير من الاكلات الاخرى التي تسبب هشاشة العظام.

ونستعرض في السطور القادمة قائمة الأطعمة التي تضر بصحة عظامك وتضعفها مما يصيبك بهشاشة:-

هشاشة العظام

أكلات تسبب هشاشة العظام أكلات تسبب هشاشة العظام

أكثر الأمراض شائعة تصيب العظام وتسبب ضعف في العظام وتكون سهلة الكسر، حيث إن السقوم أو الضغط الخفيف أو أي إنحناء للعظام وحتى السعال قد يجعل مصابي هشاشة العظام أكثر عرضة للإصابة بالكسور، كون العظم يعتبر نسيج حي في الجسم يحدث له تجدد بشكل مستمر ولكن عندما لا يستطيع الجسم تجديد العظام واستبدالها في هذه الحالة يصاب العظام بهشاشة.

الرجال والنساء على حد سواء يصابوا بهشاشة في العظام وكثير من كبار السن مصابين بهشاشة في العظام بسبب كبر سنهم وضعف جسمهم، ولكن بأسباب كثيرة تسببت في تواجدها بشكل كبير في فئات الشباب.

أعراض هشاشة العظام

أكلات تسبب هشاشة العظام أكلات تسبب هشاشة العظام

لا يدرك المريض أنه مصاب بهشاشة العظام فهو ليس من نوعية الأمراض التي لها أعراض ظاهرة، ولكن هناك بعض المؤشرات تدل على إصابتك بهشاشة العظام:

- ألم في الظهر

- فقدان في طول الجسم

- بروز انحناء في الجسم

- حدوث كسور بأقل صدمة في العمود الفقري والرسغ والفخذ

أطعمة تسبب الهشاشة في العظام

ليست فقط المشروبات الغازية التي تسبب هشاشة العظام ولكن هناك الكثير من المكونات أو مواد التي تدخل في معظم أكلاتنا تسبب في الغصابة بهشاشة العظام وهى:

1- السكريات

أكلات تسبب هشاشة العظام أكلات تسبب هشاشة العظام

الأطعمة التي بها سكريات كثيرة وتناول السكريات بشكل كبير يسبب ضعف في العظام، ويسبب الكثير من المشاكل مثل زيادة الوزن والكثير من الأمراض الأخرى، لذا أحرص على تناول الغذاء الصحي والسليم للجسم.

2- الصوديوم

أكلات تسبب هشاشة العظام أكلات تسبب هشاشة العظام

مثل الموجود في الملح، لذا أن الأشخاص الذين يحبون تناول الأكلات المملحة مثل المخللات معرضين للإصابة بالكسور وهشاشة العظام، كما أنها تضر بحالة الكالسيوم في الجسم مما تسبب ضعف العظام.

3- الصودا

الصوداأكلات تسبب الهشاشة في العظام

بجميع أنواعها كما هو المشهور مضرة لصحة العظام، حيث إن تناول أكثر من مرة من المشروبات الغازية في اليوم أو حتى الأسبوع بشكل كبير يجعلك معرضًا لهشاشة العظام وزيادة خطر الكسور.

4- الكافيين

أكلات تسبب هشاشة العظام أكلات تسبب هشاشة العظام

من الأمور المختلفة والتي يتناولها الشباب بكثرة أيضًا، فالكثير من تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة كافيين كثيرة، تسبب انخفاض في كثافة العظام، خاصة عند النساء في سن اليأس.

5- البقوليات

أكلات تسبب هشاشة العظام أكلات تسبب هشاشة العظام

الإكثار من البقوليات يؤدي إلى صعوبة امتصاص الجسم للكالسيوم الذي بدوره يقوي العظام في الجسم مما يشكل صعوبة في تجديد العظام مما يجعله معرضا للكسور وهشاشة العظام.

6- أطعمة تسبب التهاب في العظام

أكلات تسبب هشاشة العظام أكلات تسبب هشاشة العظام

هناك أطعمة في حالة زيادتها عن حدها مثل الخضراوات من الطماطم أو الفطر أو الفلفل والبطاطا البيضاء والباذنجان وغيرهم، يسببوا التهاب في العظام مما يشكل خطر الهشاشة على العظام قريبا، لذا فقط تناولها بشكل معقول.

7- الكحوليات

أكلات تسبب هشاشة العظام أكلات تسبب هشاشة العظام

الكحول يسبب ضررا جسيما في الجسم حيث يقلل من كتلة العظام في الجسم وتقليل تكوين العظام نفسه، ما يزيد فرص الكسور وصعوبة التئام الكسور.

8- أكلات مكونة من نخالة القمح مع الحليب

أكلات تسبب هشاشة العظام أكلات تسبب هشاشة العظام

مثل خبز نخالة القمح والكورن فلكس وبسكويت نخالة القمح والكثير من المنتجات المصنوعة من نخالة القمح تؤدي هذه الأكلات لامتصاص أقل من الكالسيوم لذا لن يستفيد الجسم من الكالسيوم ولن يستفيد العظام من العنصر الغذائي الذي يدعمه ويقويه، لذا تناول أي أطعمة بها نخالة القمح مع الحليب يضر الحليب ولن تستفيد منه، لذا أفصلهم عن بعض أفضل وأترك بينهم ساعتين.

عادات خاطئة تزيد من الإصابة بهشاشة العظام

عادات خاطئة تسبب هشاشة العظام منها الجلوس والعمل لمدة طويلةعادات خاطئة تسبب هشاشة العظام منها الجلوس والعمل لمدة طويلة

1- التدخين

2- البقاء في المنزل فترات طويلة بسبب عدم التعرض للشمس والاستفادة بفيتامين 'د'

3- الدراجة ليست ركوب الدراجة المفيدة للعظام بل المشي والجري أكثر فائدة لعظام من ركوب الدراجة وإن كنت من محبي ركوب الدراجة عليك بإضافة أنشطة مثل الجري والمشي أو السباحة أو التنس بجوار ركوب دراجتك، فالدراجة لا تزيد من كثافة العظام.

4- البقاء مستلقي لمدة البقاء مدة طويلة مستلقي هذا من اخطر الامور على عظامك، فالبقاء مع الشاشات والهواتف من أكثر الأمور التي تصيب العظام بالكسل والضعف.

5- أدوية مثل الكورتيزون والخاصة بنوبات الصرع، تسبب أثار جانبية ضارة على العظام.

6- انخفاض الوزن أقل من الطبيعي، تحتاج إلى تقوية العظام بالتمارين الرياضية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الأمم المتحدة: إزالة ركام يشمل ذخائر لم تنفجر بغزة قد يستغرق 14 عاما