اعلان

هل الكوابيس المتكررة إشارة لمرض نفسي؟ طبيب: "تفريغ عن ما بداخل اللاشعور"

مرض النوم
مرض النوم

عادة ما تحدث الكوابيس لمختلف الأشخاص حول العالم، وفيها تتميز حركة العينين بالسرعة ويصاحب الشخص الذي يري ذلك الكابوس بالشعور بالقلق والخوف الذي لا يمكن الفرار منه، توقع البعض بأن تلك الظاهرة هي أحلام مفزعه لا يمكن الهرب منها ودائما ما تدفع النائم للاستيقاظ من شده خوفه، بينما كان لعلم النفس رأيا أخر.

قال الدكتورة أميرة هريدي ، باحث دكتوراه بعلم النفس الأكلينيكي كلية الأداب جامعة عين شمس، وأخصائي نفسي وعلاج الإدمان، إن ظاهرة "الكوابيس" قد قسمها عالم النفس الشهير "فرويد" لـ3 أجزاء، وهم "الشعور، اللا شعور، ما قبل الشعور".

وأضافت "هريدى "، خلال تصريح لـ"أهل مصر"، أن الشعور بالنسبة للناس هي الواقع والمستوى الشعوري وفيه تكون منطقة الوعي في شكلها الكامل وفيها يتصل الشخص بالعالم الخارجي، أو الجزء الظاهر من للناس وينتبه فيه الشخص لما يقوله ويقوم به من أفعال، أما وبالنسبة للآشعور فهي منطقة الصراعات والتي بها الكثير من الذكريات المكبوته بالداخل ولا يريد الشخص الإفصاح عنها، كما يتواجد به المشاعر الجنسية والعدوانية والآم الطفولة المنسية وفترات الطفولة.

وأوضحت، أنه وفي تلك المرحلة الثانية دائما ما تظهر في الاحلام والتي قد يطلق عليها البعض "الكابوس" كونه أحدى الأشياء الغير متعلقه بالبنية الأساسية للشخص، وفيه يري الشخص الصراعات التي تدور بأعماقه، والحلم هو تمثيل رمزي للأشياء الاشعورية المكبوته بالداخل والتي لا يعيها الشخص: "بتكون حالة من التناقضات والصراعات ومش واعيين بيها وبنكون كابتينها ومش حاطينها في المستوى الشعوري".

وأكدت أن هناك بعضا من الأشخاص ممن يحلموا بأحلام غريبة وتكون ذلك عبارة عن صراعات داخلية للشخص يستطيع منها الطبيب المعالج معرفه تلك الصراعات الخاصة به أثناء سرد تفاصيل الحلم له: "الحلم بيعبر عن الرغبات المكبوته في الاشعور، وهو حاجة فيها صراع ورغبات مكبوته واحتياجات جنسية مبيقدرش الشخص يطلعها على المستوى الشعوري، وبيكون فيه احتياج لم يسد بعد أو محرم أو يشعر الشخص بضعفه، والحلم بيطبطب على المستوى الإنساني للفرد".

وأشارت إلى أن احلام البعض بسقوطهم من الأعلي أو مهاجمة حيوان له أو ثعبان تعد أحد الأحلام المعبره عن التفريغات الخاصة بالاشعور، وهي دليل على وجود صراع نفسي قوي بحاجه إلى قدر من التفريغ بشكل كبير، حيث أنه واثناء شعور الشخص بالضغط يريد من يسمعه أكثر مما يتكلم معه.

وتابعت: "اللاشعور بيقولك خلي بالك أثناء الحلم، ويجب مراجعة المعالج النفسي لأن ذلك يصيب باضطرابات وقلق وأمراض عده مثل القولون وسقوط الشعر وضغط الدم والسكر، ويجب عدم الكبت والتفاهم مع رمزيه الحلم اللي بتقوم خايف منه، ولازم تتعامل مع الصراع ده عن طريق المعالج الداخلي أو المحلل النفسي".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً