اعلان

علاج الاكتئاب من مطبخك.. حلول غذائية لنفسيتك

علاج الاكتئاب من مطبخك
علاج الاكتئاب من مطبخك

المحتويات

الجهاز العصبي والغذاء

تناول الشيكولاتة والبطاطس المحمرة يشعرك بالنشوة

تناول الأغذية التي تحتوي على السكريات المركبة

مشاكل حبوب الفيتامينات

الأسماك وزيادة الذكاء

يعتقد بعض الناس أن هناك ارتباط بين ما نأكله وحالتنا المزاجية، فنجد أناس إذا شعروا باكتئاب تهرع لتناول أكبر قدر ممكن من الطعام فتزداد بدانة، وقد يتسبب الاكتئاب في فقدان تام للشهية، وستوضح السطور القادمة كيف يمكن علاج الاكتئاب من مطبخك.

كشفت دراسة حديثة، أن العلاقة بين ما نتناوله من طعام وبين الحالة المزاجية علاقة مملوءة بتفاصيل كثيرة لا يمكن تجاهلها، فالرغبة في تناول الطعام في غير أوقات الوجبات اليومية من إفطار وغداء وعشاء قد تزيد بفعل الحالة النفسية الجيدة والرحلات والمناسبات السعيدة والولائم، كما أن عملية الإشباع النفسي تساعد على خفض الوزن والتخسيس لدى الأشخاص الذين يعالجون من زيادة الوزن والسمنة.

علاج الاكتئاب من مطبخكعلاج الاكتئاب من مطبخك

الجهاز العصبي والغذاء

وأكدت الدراسة، أن الجهاز العصبي يلعب دورا أساسيا يبدأ بانتقال الإشارات الكهربية بين الخلايا العصبية عن ناقلات عصبية عديدة مثل الاندورفين، وهو المورفين الطبيعي الذي يطلقه الجسم في حالات الألم والكبت والضغط النفسي.

والسيروتوتين وهو مادة هرمونية تعمل كناقل عصبي لعمليات تهدئة النفس والثبات العاطفي والوجداني، فإذا اختل مقداره ظهرت سلوكيات شاذة مثل ادمان الخمر والمهدئات والجوع المرضي، هذا الهرمون تساعد على إفرازه الكربوهيدرات سريعة الاحتراق( ذات المؤشر الجليسيمي المرتفع) ، والتي تتحول بسرعة إلى جلوكوز.

علاج الاكتئاب من مطبخكتناول الشيكولاته يشعرك بالنشوة

تناول الشيكولاتة والبطاطس المحمرة يشعرك بالنشوة

وبينت الدراسة، أنه يرتبط تناول الشوكولاته وأكياس الشيبسي والكورن فلكس بشعور النشوة خصوصاً بعد تحرر الأنسولين بسرعة في الدم فيدخل السكر في جدار الخلية، كما يحدث مع شرب الشاي والكاكاو والمشروبات الغازية والسجائر واللبن، ثم يعود المزاج المتكدر بسرعة عندما يبدأ مستوى السكر في الانخفاض.

تناول الأغذية التي تحتوي على السكريات المركبة

وأوضحت الدراسة أنه لتأمين مستوى ثابت من السيروتونين بالجسم لفترة لا بأس بها، يفضل تناول الأغذية التي تحتوي على السكريات المركبة ذات المعدل الجليسيمي منخفض الحرق، والتي تتحول إلي جلوكوز ببطء، مثل الزبادي والمكرونة والفاكهة والخبز؛ درءا للانخفاض المباغت لسكر الدم، فيصبح معدله ثابتاً، وبالتالي يبقي السيروتونين لوقت طويل مع راحة مزاجية أكثر دواما.

تناول الفيتامينات يقي الخلايا العصبية من التلف.

مشاكل حبوب الفيتامينات

وأشارت الدراسة إلى أنه يلجأ البعض إلى تناول حبوب الفيتامينات لدعم حالته الغذائية، وبالتالي تحسين مزاجه، لكن المشكلة هنا أننا لا يمكن أن نعبث بمستوى الفيتامينات والمعادن لا بالزيادة ولا بالنقصان، ويجب معرفة ماذا نريد منها وبأي قدر.

ومن أفضل الفيتامينات والمعادن دعما لعملية تصنيع الناقلات العصبية، مجموعتا فيتامين ب وه ومعادن الحديد والماغنسيوم والسيلينيوم، فضلا عن أن فيتامين 'ه' يقي الخلايا العصبية من التلف.

الأسماك وزيادة الذكاء

السمكالسمك

توجد علاقة مباشرة بين تناول الأسماك والكائنات البحرية عموما مثل السلمون والتونة والشعور بأحاسيس إيجابية، إذ تحتوي هذه الكائنات والأسماك البحرية على مادة الأوميجا 3 التي تقوم بدور العقاقير المضادة للاكتئاب، وعدم استهلاك كميات كافية من البوري والسردين والسلمون يعرضنا لأنواع الاكتئاب المختلفة وحالات الفصام، والنشاط المفرط للأطفال، إذ يؤدي نقص الحمض الدهني أوميجا 3 إلى تعطيل آلية انتقال المعلومات بين الخلايا العصبية، كما تصبح مهمة السيروتونين عسيرة على مستوى الخلايا كما يساعد اوميجا 3 على زيادة تدفق الدم في الشرايين والأوردة وتهدئة الأعصاب، فضلا عن أنه يزيد من افراز هرمون السيروتونين، وتناول السمك بمعدل منتظم يؤدي إلى تحسن واضح للحالة النفسية ويقلل من أعراض القلق والشعور بالانزعاج واضطرابات النوم والميول الانتحارية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-1) في دوري أبطال أوروبا