اعلان

غياب الشمس يعكر الحالة المزاجية في فصل الشتاء

القهوة في الشتاء
القهوة في الشتاء

الشتاء هو شهر الدفء والقعدة فى البيت وعندما نلتقط صورة للشتاء فنلتقطها خلف الزجاج الذى تتساقط عليه قطرات المطر تاركا خلفه شبورة مائية مبهجة.

ويعتبر الكثيرون أن أفضل ما يميز الشتاء هو ملابسه الدافئة الثقيلة التى لها رونق وأناقة مختلفة عن بقية شهور السنة، وللشتاء طابعه الخاص من العزلة والالتزام فى البيت.

ويرى البعض أن الشتاء هو شهور الاكتئاب خاصة مع الغيوم التى تزين السماء طوال الوقت وقصر فترة النهار وطول فترة الليل.

ولأجل فهم الحالة النفسية في الشتاء كان حوارنا مع الدكتورة هالة حماد استشاري علم النفس لتوضح لنا الكثير عن الحالة النفسية في فصل الشتاء.

د. هالة حمادد. هالة حماد

أوضحت الدكتورة هالة حماد، أن هناك بعض الأشخاص لديهم اكتئاب موسمي ويزداد في فترة الشتاء، ويختلف هناك من تأتيه فترة الاكتئاب بالصيف وآخرين يأتي الاكتئاب لهم في الشتاء.

ولكن يرجع الاكتئاب في الشتاء إلى غياب الشمس والمطر والعزلة في المنزل مما يسبب زيادة في الاكتئاب، وفي الخارج هناك بعض العلاجات تشمل أجهزة تحاكي تأثير وفوائد الشمس بأشعة صناعية تشبه أشعة الشمس لأجل تحسين الحالة النفسية.

ولكن في الدول العربية ليست مشكلة كبيرة بسبب أن الشتاء يظل لفترة قصيرة بينما في الخارج يظل لمدة طويلة وهناك الكثير من الدول تغيب عنها الشمس لمدة طويلة، كما أضافت الدكتورة هالة بحكم خبرتها أن كانت شهر يناير وفبراير كانت أسوأ فترة في الحالة النفسية والاكتئاب في إنجلترا.

القهوة والكاكاو الساخن سر السعادة في الشتاء

القهوة في الشتاءالقهوة في الشتاء

بينما هناك نصائح من قبل خبراء التغذية بالمشروبات الساخنة التي تمد الجسم بالسعادة والتي ارتبطت بشكل كبير بالشتاء مثل الكاكاو والقهوة والشعير بما فيهم من مواد تمد العقل بمادة 'السيترونين' التي تساعد في تحسين الحالة النفسية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
سفينة للحرس الثوري الإيراني تعبر خط الاستواء في أول مهمة بنصف الكرة الجنوبي