اعلان

"خطر التنظيف بعد الفطور".. خبراء يحددون التوقيت المناسب لغسل الأسنان

عادات خاطئة تدمر الأسنان
عادات خاطئة تدمر الأسنان

يوصي الأطباء بمواظبة تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون من أجل الحفاظ عليها سليمة مع التقدم في العمر، ولكن هناك عددا من العادات قد يمارسها البعض تؤدى إلى الإضرار بالأسنان مستقبلا.

ويقول موقع 'هيلث لآين' الخاص بالشؤون الصحية، إن التنظيف الصباحي للأسنان بعد تناول وجبة الفطور مباشرة هو أمر محفوف بالخطر، ومن الأفضل بالناحية الصحية إرجاء ذلك بعض الوقت.

وأوضح أن الأفضل لصحة الأسنان هو غسلها بعد 30 دقيقة أو ساعة بعد إنهاء تناول وجبه الفطور، حيث يكمن خطر التنظيف الذي يلي الفطور مباشرة لتراكم طبقة من بقايا الأطعمة الحمضية أعلي الأسنان.

كما تتسبب تلك المواد الحمضية في ضعف مادة 'الإيناميل' الغنية بالمعادن التي تغطي الأسنان، وهي عنصر ضروري لحمايتها، وتشكل تلك المادة ما يشبه الدرع الواقي للأسنان من درجات الحرارة المتفاوتة للمشروبات والأطعمة، بالإضافة للحماية من المواد الكيماوية.

ويقول خبراء إن تلك المادة تتأثر بشدة عندما يقوم الإنسان بتناول المواد الحمضية مثل عصير البرتقال، وكذا تناول الفواكة المجففة والخبز والحلويات، حيث أوصت الجمعية الأميركية لطب الأسنان، بضرورة تنظيف الأسنان بعد ساعة من وجبة الفطور، خاصة مع تناول أطعمة حمضية.

وقال الأطباء إن شرب الماء أو مضغ العلكة خالية من السكر قبيل تنظيف الأسنان، هو أمر مفيد صحيا، كما توصي الجمعية الأمريكية بتنظيف الأسنان مرتين يوميا، ويستغرق كل تنظيف دقيقتين من الزمن.

يذكر أن المعجون الذي يحتوى على مادة 'الفلورايد' يساعد على إزالة الطبقات التي تتشكل فوق الأسنان من بكتيريا وتلحق أضررا بصحة الأسنان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً