اعلان

رغم أنه ينشط الذاكرة.. تعرف على أضرار الهواتف الذكية على العين

أضرار الأجهزة الإلكترونية
أضرار الأجهزة الإلكترونية

الهواتف الذكية أصبحت جزء من حياتنا اليومية التي لا يستغني عنها الكثيرين، وعلى الرغم من أنها جعلت العالم قرية صغيرة، فيمكنك التواصل مع أي شخص في أي مكان إلا أن لها أضرار كثيرة وأكثر من يتضرر من تلك التكنولوجيا هي العين، تعرف على أضرار الهواتف الذكية على العين من هذا التقرير.

الضوء الأزرق مفيد ولكن ..

أضرار الأجهزة الإلكترونيةأضرار الأجهزة الإلكترونية

وترجع السبب الأول لأضرار العين بسبب الهواتف الذكية هو الضوء الأزرق الذي يصدر من الهاتف، وعلى الرغم من أنه يحدث بشكل طبيعي من الشمس،وله العديد من الفوائد مثل تنشيط الذاكرة وزيادة الانتباه وتحسين المزاج، ويحسن من إيقاع النوم، بالإضافة إلى أنه يدعم نمو الخلايا البصرية خاصة عند الأطفال، وفقًا لموقع مايو كليك الطبي.

إلا أن الإفراط في التعرض لهذا الضوء يسبب مشاكل صحية كثيرة، يذكر منها ..

بسبب امتصاص العين لتلك الأشعة فأن الخلايا الشبكية تصاب بضرر وتسبب التنكس البقعى على المدري البعيد.

ومن أشهر المشاكل المرتبطة بالعيون ويسببها الهاتف، هي تقليل قدرة العين على الرؤية بعيدة المدى أو ما يعرف بقصر النظر Nearsightedness، خاصة عند الأطفال، لأن أعينهم تقوم بامتصاص الضوء الأزرق بصورة أكبر.

كما أن استخدام الهاتف لفترة طويلة يسبب ظهور الساد أو المعروف بين العامة بمشكلة المياه البيضاء على العين Cataract، وفي بعض الحالات النادرة، يتطور الأمر ليسبب سرطان الأنسجة البصرية.

استخدام الهواتف الذكية والتركيز يقلل معدل رمش العيون دون أن تلاحظ، مما يؤدى إلى اجهاد العين وتحولها للون الأحمر، واضطراب الرؤية، وجفاف العين، وهي مشكلة تحتاج إلى رعاية طبية طويلة المدي.

كما أن ترك الهاتف الذكي داخل الغرفة خلال الليل، وأثناء نوم الشخص، يؤثر على خلايا الدماغ، بسبب طاقة التردد الراديوي التي تنبعث من الهاتف.

حدوث ألم وتشنج في عضلات الظهر والرقبة، صداع ناتج عن إجهاد العين، اضطراب النوم، خاصة في حال استخدام الهاتف قبل الخلود للنوم.

كيف تحمي نفسك من أضرار الهاتف

أضرار الأجهزة الإلكترونيةأضرار الأجهزة الإلكترونية

يمكن التخفيف من أضرار الهواتف الذكية من خلال اتباع بعض النصائح التي وضعها عدد من أطباء العيون في جامعة هارفارد وهي كالآتي:

- استخدام الهواتف الذكية بشكل مركز لا يجب أن يتم لأكثر من 20 دقيقة متواصلة لاراحة العين، ويمكن أن تستريح لمدة دقيقة ثم العودة مرة أخرى.

- ارتداء نظارة خلال استخدام الهاتف الذكي، وذلك لحماية العيوم من الصوء الأزرق، كما أن تلك الطريقة تساعد على علاج اضطراب النوم.

- لا تنام والهاتف الذكي يعمل في نفس الغرفة، استخدم مكبر الصوت حتى لا تضع السماعات على الأذن بشكل مباشر.

- بالنسبة للأطفال فيجب أن يتم تخصيص وقت محدد خلال اليوم لاستخدام الهاتف ولا يجب أن يزيد عن ساعتين على مدار اليوم، مع تشجيعهم على الخروج وممارسة أنشطة بدنية مختلفة.

- ينصح بتقليل سطوع إضاءة الهواتف المحمولة، والحفاظ على مسافة مناسبة خلال الاستخدام.

- مراجعة طبيب العيون بشكل دوري لعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من سلامة نظرك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً