اعلان

الضعف الجنسي.. تعرف على الأسباب والأعراض وطرق العلاج

الضعف الجنسي - صورة أرشيفية
الضعف الجنسي - صورة أرشيفية

يعد الضعف الجنسي أحد أبرز الأمراض التي يصاب بها شريحة كبيرة من الرجال مع تقدم العمر، والدراسات العلمية الحديثة أثبتت ضعف الانتصاب بنسبة 1% كل عام عن العام الماضي للرجل، كما أن هناك بعضا من الأمراض التي تؤدي بدورها إلى الإصابة بالضعف الجنسي.

يعد مرض السكري وأمراض الأوعية الدموية والاضطرابات العصبية والاكتئاب وأمراض الكلى أحد الأمراض المؤدية إلى الإصابة بالضعف الجنسي، بالإضافة إلى ذلك.

تلعب بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب والأدوية المساعدة على زيادة معدل التبول أدوارا عدة في الإصابة بهذا وأيضا مشكلات في الانتصاب، كما للتدخين والكحول والمخدرات وعدم ممارسة الرياضة بانتظام أسبابا تؤدي إلى الضعف الجنسي.

ضعف الانتصاب

يعتبر مرض ضعف الانتصاب هو عدم قدرة الرجل على الانتصاب أو الحفاظ عليه لفترة زمنية طويلة تكفي لممارسة الجنس بشكل صحي وجيد، وتظهر مشكلة في الانتصاب بين الحين والآخر لا يمثل بالضرورة سببا يستدعي القلق، ولكنه وفي حال استمر ضعف الانتصاب لفترات زمنية طويلة فإن ذلك من شأنه أن يسبب ضغطا نفسيا على الرجل مما يؤثر على ثقته بنفسه ويسهم فى نشوب مشكلات في العلاقات ما بين الزوجين.

وإذ لم يتحقق الانتصاب بشكل صحيح أو الحفاظ عليه فهذا يعد أحد المؤشرات العامة على وجود حالة مرضية كامنة بحاجة إلى العلاج، كما أنها أحد العوامل الخطرة المرتبطة بالإصابة بأمراض القلب، حيث تتضمن أعراض ضعف الانتصاب المستمرة وجود مشاكل في القدرة الجنسية على الجماع الصحيح ، ومشاكل أخرى في إبقاء الإنتصاب مستمرا لفترة، وانخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجل مما قد يؤثر بالسلب على علاقته بزوجته وإشباع الاحتياجات الحميمية للزوجة.

الضعف الجنسيالضعف الجنسي

أسباب الإصابة

هناك الكثير من النقاط الهامة التي تؤدي إلى الإصابة بضعف الانتصاب، منها الجسدية وأخرى نفسية، وهما العاملان المؤثران على ضعف الانتصاب، حيث يؤدي وجود مرض بدني بسيط إلى البطئ في الاستجابه الجنسيه والشعور بالقلق لدى المريض، وحال تفاقم الوضع، فمن الممكن أن يؤدى القلق الدائم حيال ذلك إلى تفاقم ضعف الانتصاب.

وتتمثل الأسباب الجسدية لضعف الانتصاب أن يعانى الرجل من مرض القلب أوانسداد الأوعية الدموية وتصلب الشرايين وإرتفاع الكوليسترول في الدم وإرتفاع ضغط الدم والسكري والسُمنة ومرض باركنسون والتصلُّب المتعدد وبعض الأدوية المقررة بوصفة طبية وتعاطي منتجات التبغ وإدمان المشروبات الكحولية وغيرها من الأشكال مثل المخدرات وإضطرابات في النوم وإنخفاض هرمون التستوستيرون.

أما الأسباب النفسية المؤدية إلى ضعف الإنتصاب فإن الدماغ تلعب دورا رئيسيا في بدء سلسلة من الأحداث الجسدية التي تسبب الانتصاب بداية من الشعور بالإثارة الجنسية، كما ويمكن أن تتعارض الكثير من الأمور مع المشاعر الجنسية التي تؤدى إلى ضعف الانتصاب أو تدهور حالته، ومنها:

- الشعور بالاكتئاب أو القلق أو غيرها من الحالات المتعلِّقة بالصحة النفسية والعقلية

- التوتُّر وحدوث مشكلات في العلاقات نتيجة للضغط النفسي أو وجود مشكلات في التواصل بين الطرفين.

تتمثل العوامل الخطرة في ذلك أنه ومع تقدم العمر فقد يحتاج الشخص إلى وقتا أطول لحدوث انتصاب له، وفي بعض الأحيان لا يكون بنفس الصلابة التي يأملها الشخص أو اعتاد عليها من قبل، وفي بعض الأحيان يحتاج للمس القضيب بشكل مباشر من أجل الوصول للانتصاب أو الحفاظ عليه.

نقاط هامة لتقوية الانتصاب

* الحصول على فترة نوم كافية خاصة أثناء ساعات الليل أمر هام وضروري لحدوث الانتصاب، حيث أن قضيب الرجل ينتصب خلال فترات الليل على الأقل مرة واحدة كل 3 إلى 5 ساعات منذ الخلود للنوم، ولا يحدث ذلك الانتصاب الليلي عبثا، ولكنه أحد الأشياء التي تحدث بشكل لا إرادي من أجل إعادة شحن القضيب وتغذيته بالأوكسجين الهام لصحة الخلايا.

يحدث الانتصاب الليلي نتاج لتدفق الدم المؤكسد إليه بالشكل المطلوب، وبالتالي فيساعد ذلك للحفاظ على مرونة القضيب وقوة انتصابه على المدى البعيد.

* تعد ممارسة الرياضة أحد أهم النقاط لتجديد الدورة الدموية في الجسد، وهي العنصر الهام في تأثيره على قوة الانتصاب للشخص، وكلما كان تدفق الدم في الجسد أفضل وأكثر سلاسة فيتدفق الدم بقوة أكبر بالقضيب ما يجعله أكثر انتصابا.

* تعتبر الرياضات الهوائية أحد أفضل الألعاب الرياضية قدرة وتعزيزا على سرعة تجدد الدورة الدموية بالجسم، كما أنها تحفزه على إنتاج 'أكسيد النيتريك' الفعال في الحفاظ على الانتصاب.

ونصح العلماء بالتقليل من استخدام رياضة ركوب الدراجات التي قد تعمل على عكس باقي الرياضات الهوائية وتؤثر سلبا على قوة الانتصاب.

* كبت التثاؤب أحد أبرز النقاط الهامة والحيوية في حدوث الانتصاب في الأساس، ولذا، فأن للتثاؤب دور كبير في حدوث الانتصاب لما له من أهمية كبرى في إرسال الإشارات للدماغ حتى تتحكم العمليتين في المادة الكيميائية التي تدعي 'أكسيد النيتريك' والتي يطلقها الدماغ.

* تعدد الشركاء في الجنس يؤدى إلى عدم الانتصاب القوي، وذلك لأن الشعور بالذنب أو الخيانة تجاه الشريك يؤدى إلى وجود تجربة جنسية منقوصة وسيكون فيها الانتصاب أضعف، وينصح الأطباء على أن تكون المشاعر مع الشريك الواحد أفضل من تعدد التجارب، ويكون الجماع كتجربة عاطفية أولا وقبل كل شيء.

* التدخين في غالب الأحيان يؤدى إلى وجود عجز جنسي بالنسبة للمدخنين، ولذا ينصح كثير من الأطباء على ضرورة الإقلاع عن التدخين، حيث يؤثر بشكل سلبي على القضيب، لأن المواد الكيميائية ومخلفات التبغ تسرع انسداد الأوعية الدموية وبالتالي التأثير تؤثر على مدى تدفق الدم في الجسم، بالإضافة أن التدخين يؤثر على نسيج القضيب نفسه، ما يجعله أقل مرونة و يضعف من الانتصاب.

الضعف الجنسي عقاقير طبية - صورة أرشيفية

* توصلت أحدث الدراسات والأبحاث إلى أن العلاجات الطبية مفيدة للغاية في علاج أعراض ضعف الانتصاب ومنها استخدام العسل.

أوضحت إحدى الدراسات التي أجراها باحثين لتحديد التأثير الوقائي المحتمل للعسل ضد التأثير السلبي للتدخين تغير كبير في السلوك الجنسي والخصوبة لدى ذكور الفئران، كما وثبت بأن جرعة عسل بمقدار 1.2 جرام من وزن الجسم يوميا، وهو الأمر الذي زاد من نسبة تحقيق الانتصاب وجودته لدى الفئران الغير معرضة لدخان السجائر، كما وساعدت ذلك في زيادة مؤشرات التزاوج والخصوبة لدى الفئران التي تعرضت للدخان، ما ثبت فعليا بأن للعسل له تأثيرًا وقائي كبير ضد الآثار الضارة للسجائر.

الثوم: يعد أحد العلاجات المفيدة للغاية لعلاج ضعف الانتصاب، وذلك لأنه يعمل كمطهر فعال يعزز من دور المناعة والصحة الجنسية، و أظهرت دراسة أجراها باحثون بجامعة ألاباما في مدينة برمنجهام، بأن الثوم يحوي على مادة 'البولي سلفيد' والتي تؤدي لاسترخاء الأوعية الدموية وتخفض ضغط الدم، الأمر الذي يحسن من الدورة الدموية التي تتحكم بشكل غير مباشر في العملية الجنسية برمتها.

الضعف الجنسي الثوم لعلاج ضعف الانتصاب

وهناك عدد من العلاجات الطبيعية لعلاج ضعف الانتصاب بالأعشاب مثل:

الجنكة: وهي أحد الأعشاب التي تؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى القضيب ما يزيد من الرغبة الجنسية كما ويعالج ضعف الانتصاب من الأساس.

الجنسنج: أثبتت عدد من الدراسات بأن نبات الجنسنج له تأثير إيجابي فعال في حل مشكلات الضعف الجنسي لدى الجميع.

الأرجينين: ينجح دائما في علاج ضعف الانتصاب، حيث يساعد الدم على التدفق بسهولة في الأوعية الدموية وبالتالي المساعدة على تحسين تدفق الدم للقضيب.

عشبة العنزة: بأوراقها مواد هائلة تحسن من القدرة على الأداء الجنسي.

الزنجبيل: يعتبر العصير المستخرج من عشب الزنجبيل مثيرا قويا للشهوة الجنسية، ومفيد في علاج ضعف الانتصاب وسرعة القذف أيضا.

عشب الماكا: لها قدرة هائلة على تحسين الانتصاب، دون التأثير بمستويات الهرمونات في الجسم.

الزعفران: يستخدم لعلاج العقم للأزواج ويمكن أن يثير الرغبة الجنسية فيما بينهما، وله تأثير استرخائي للأعصاب.

القهوة: أثبتت إحدى الدراسات الحديثة بأن للقهوة دور هام ورئيسي في تحسين الانتصاب لدى الأشخاص الذين يتناولونها يوميا وبشكل معقول، كما وتجعلهم أقل في المعاناة من ضعف الانتصاب.

الضعف الجنسي أعشاب طبية لعلاج ضعف الانتصاب

مشروبات تقوي الانتصاب

هناك الكثير من المشروبات التي من شأنها تقوية الانتصاب وفق موقع 'The health site'، وتساهم في تحسين القدرة على ممارسة العلاقة الحميمة، وتعمل على تنشيط الدورة الدموية للجسم بالكامل.

* عصير الكرفس: يقول البعض بأن ذلك العصير هو مثير للشهوة الجنسية، ويساهم في زيادة الفيرمونات لدى الرجال وهو ما يشعرهم بانجذاب فوري ناحية السيدات

الضعف الجنسي مشروب الكرفس

* عصير الجزر: مشروب علاجي للمشكلات الجنسية يساهم في زيادة الرغبة الجنسية وعلاج المشكلات التي تظهر مع التقدم في العمر.

* عصير البطيخ: أكد عدد من الخبراء في مجال الصحة الجنسية بأن عصير البطيخ غني بالأحماض الأمينية من نوع السيترولين وتساهم في تعزيز الانتصاب عن طريق تحسين تدفق الدم لمنطقة الأعضاء التناسلية، و يساهم ذلك بعلاج مشكلات الضعف الجنسي ومشاكل ضعف الانتصاب.

* عصير الصبار: يساهم في تحسين إنتاج هرمون التستوستيرون، ويؤدي لزيادة الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة عند الرجال، كما يساهم في تحسين قدرة الرجال على ممارسة العلاقة الحميمة، وأكد عدد من الخبراء كونه مفيد للصحة بشكل عام.

* عصير الرمان: أحد المشروبات المفيدة لصحة الإنسان وغني بمضادات الأكسدة التي تساهم في تعزيز الدورة الدموية، ويحسن القدرة على الانتصاب وعلاج مشكلات الضعف الجنسي، وقد يؤدى كوب واحد منه لزيادة الرغبة الجنسية، كما ينصح الخبراء بعدم الإفراط في تناوله إلا بعد استشارة الطبيب مختص.

* عصير الموز: غني بإنزيم البروميلين ويساهم في تحسين الرغبة الجنسية، كما أنه يعمل على زيادة القدرة على الأداء الجنسي، ويحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة لإمداد الجسم بالطاقة خلال ممارسة العلاقة الحميمة، وينصح أخصائيو التغذية بتناوله بشكل متكرر ويومي.

الضعف الجنسي مشروب موز باللبن

أفضل علاج لضعف الانتصاب

تختلف الأدوية التي تعمل على علاج ضعف الانتصاب من شخص لأخر، حيث أن كل دواء فموي كيميائي له تركيبه مختلفة قد تعطي نتائج إيجابية للغاية لدى شخص ونتائج أخرى أقل إيجابية لدى آخر، فمنهم من يكون ذا مفعول سريع للشخص، وحال اللجوء إلى طبيب فسيراعي العوامل و الحالات الأخرى التي لديك بالتفاعلات المحتملة مع الأدوية الأخرى جراء تتناولها.

تعتبر مادة 'سيلدانيفل' والمنتجة لحبوب 'الفياجرا' الأكثر شهرة بين العقاقير الطبية التي تساعد على علاج ذلك، وقد يكون العقار ذا فعالية كبرى حال تناوله على معدة فارغة قبيل ممارسة العلاقة الجنسية بساعة، ويكون فعالا لمدة تتراوح من 4 إلى 5 ساعات أو أكثر، ويوصف للأشخاص الذين يعانون من ضعف خفيف لمتوسط بالانتصاب.

مادة 'فيردينافيل' أو عقاري 'ليفيترا، ستاكسين': ويكون هذا الدواء أكثر فعالية عند تناوله قبل ساعة من ممارسة العلاقة الجنسية، كما ويمكن تناوله مع الطعام أو بدونه، وقد يمنع تناول وجبة دسمة غنية بالدهون هذا الدواء من الامتصاص بسرعة، ويكون فعالًا مدة تتراوح من 4 إلى 5 ساعات أو أكثر، إذا كنت تعاني من ضعف خفيف لمتوسط في الانتصاب.

مادة 'تادالافيل' المنتجة لعقار 'سياليس'، ويتم تناول الدواء مع الطعام أو بدونه قبل ساعة أو ساعتين من ممارسة العلاقة الجنسية، وهو فعال لمدة تصل لـ36 ساعة، كما ويمكن تناوله بجرعة صغيرة يوميا أو بجرعة كبيرة بحسب الحاجة.

WhatsApp
Telegram