اعلان

علاج التهاب المثانة بالعسل والماء.. قد يحتاج يوم واحد فقط

التهاب المثانة
التهاب المثانة

التهاب المثانة المزعج، المسمى أيضا عدوى المسالك البولية، وذلك بسبب كون السبب وراء التهاب المثانة هو عدوى بكتيريا في الأغلب ولكن أحيانا يكون السبب هو رد فعل لدواء تناولته أو طرق علاج إشعاعية، كما من أعراض التهاب المثانة الألم الشديد كما يعتبر من الخطر عدم علاج التهاب المثانة وذلك بسبب خطورة انتشار عدوى المسالك البولية إلى الكلى، علاج التهاب المثانة قد يكون دوائي أو له وسائل أخرى والتي منها علاج التهاب المثانة بالأعشاب وغيرها من الوسائل الطبيعية، تعرف على أعراض التهاب المثانة والمسالك البولية وطرق علاج التهاب جدار المثانة وعلاقة التهاب المثانة والجماع والكثير من التفاصيل في هذا المقال.

أعراض التهاب المثانة والمسالك البولية

التهاب المثانة التهاب المثانة

الألم من أشهر الأمور التي تحذر بإصابتك بعدوى المسالك البولية، كما هناك الكثير من أعراض التهاب المثانة والمسالك البولية التي تعرفك أنك مصاب وتحتاج إلى علاج فوري قبل حدوث مضاعفات وهي:

أعراض التهاب المثانة والمسالك البولية

- الحاجة إلى التبول بشكل مستمر وملح

- الإحساس بالحرقان أثناء التبول

- حدوث تسريب كميات من البول كل فترة بشكل متكرر وقليل منه.

- يكون البول كريه الرائحة ولونه عكر

- حدوث انزعاج في الحوض

- الإحساس بوجود ضغط في مكان أسفل البطن.

- الإصابة بالحمى وتكون منخفضة بسيطة.

من أعراض التهاب المثانة والمسالك البولية عند الأطفال: هو التبول اللا إرادي النهاري، ولكن لا يعتبر الليلي احتمال على الإصابة بالتهاب المثانة.

وفي حالة الإحساس بالأعراض التالية عليك أن تتوجه للطبيب مباشرة وهي:

- ألم في الجانب أو الظهر

- حدوث قشعريرة وحمى

- القيء والإحساس بالغثيان

- دم في البول

- أصبت بمشكلة التهاب الجهاز البولي مرة سابقة.

- حدوث أعراض التهاب المثانة بعد انتهاء دورة المضادات الحيوية.

أسباب التهاب المثانة

هناك الكثير من أسباب التهاب المثانة وذلك يقسمها لعدة أنواع وهي:

1- التهاب المثانة البكتيري

دخول البكتيريا من خارج الجسم لداخل الجسم إلى الجهاز البولي ويحدث تكاثر، كما يعتبر بكتيريا الإشريكية القولونية من أكثر أنواع البكتيريا التي تسبب التهاب المثانة البكتيري.

ينتقل العدوى خلال العلاقة الجنسية، ولكن ليس فقط حتى بدون معاشرة جنسية حيث أن منطقة الأعضاء التناسلية دائما تكون بها بكتيريا يمكنها أن تسبب التهاب المقانة البكتيري.

2- التهاب المثانة بدون عدوى

من أكثر أسباب التهاب المثانة انتشارا وهي:

- التهاب المثانة الخلالي ويسبب التهاب مثانة مزمن ويعتبر علاجها صعب.

- التهاب المثانة بسبب العقارات بسبب أدوية العلاج الكيميائي أو بعض الأدوية الأخرى ويتميز بخروج مكونات الدواء من جسمك متحللة.

- التهاب المثانة بسبب أجسام خارجية غريبة مثل القسطرة عند استخدامها لمدة طويلة حيث تسبب أيضا لتلف الأنسجة.

- التهاب المثانة الكيميائي عند شديدي الحساسية من المواد الكيميائية مثل منتجات حمام الفقاعات أو رزاز النظافة عند النساء مما يسبب رد فعل تحسسي في المثانة.

- التهاب المثانة بسبب حالات طبية أخرى مثل السكري وتضخم البروستاتا وحصوات الكلى وإصابات الحبل الشوكي.

التهاب المثانة عند الرجال

التهاب المثانة التهاب المثانة عند الرجال

يأتي التهاب المثانة عند الرجالة بسبب السكري أو وجود تضخم في البروستاتا كما تعتبر من الأسباب وجود ممارسات خاطئة تسبب العدوى لديهم، حيث يلتهب الأنبوب الذي ينقل المنى والبول إلى خارج الجسم، حيث تتواجد بكتيريات خاصة موجودة في الجسم، وكبر السن يعتبر من العوامل التي تسبب التهاب المثانة لدى الرجال.

أسباب التهاب المثانة عند الرجال

- الإصابة بالسكري

- وجود حصى في الكلى

- حدوث تضخم في البروستاتا

- ضيف غير مجرى البول غير طبيعي

- الإصابة بسلس البول

- قلة شرب الماء

- عدم القدر على تفريغ المثانة بشكل كامل.

- ضعف المناعة

- الجماع الشرجي

أعراض التهاب المثانة

التهاب المثانة أعراض التهاب المثانة

علاج التهابات المثانة

ولأجل علاج التهابات المثانة يجب معرفة أن كل نوع من التهاب المثانة له علاج خاص وبطريقة معينة لذا نقدم لك طريقة علاج التهاب المثانة بأكثر من طريقة تناسب كل نوع:

علاح التهاب المثانة البكتيري

يعتبر طريقة علاج التهاب المثانة البكتيري من خلال مضادات الحيوية هي الطرق الأولى عند حدوث بسبب بكتيريا، لكن كل مرحلة لها مدة استخدام المضادات الحيوية وهي:

- عند الإصابة بالتهاب المثانة لأول مرة لا يحتاج سوى يوم أو اثنين وهي مدة علاج التهاب المثانة بالمضاد الحيوي لكن لابد من تانول الضاد الحيوي من 3أيام لأسبوع، كما يفضل إكمال دورة كاملة يوصفها الطبيب لأجل ضمان إزالة العدوى.

- عند تكرار عدوى التهاب المثانة تحتاج لمدة أطول من مضادات الحيوية وقد تحتاج لطبيب مختص للتقييم إن كان هناك تشوهات بولية، وقد يتناسب تناول مضادحيوي بعد الجماع.

- عدوى سببها المستشفى وهي أصعب نوع فالبكتيريا تكون مقاومة للمضاد الحيوي مما تحتاج إلى أكثر من نوع مضاد حيوي معا.

علاج التهاب المثانة الخلالي

هناك أدوية فموية ونوع آخر يدخل للمثانة بشكل مباشر كما يوجد إجراءات تحسن من عمل المثانة وأخرى تحفز العصب بنبضات كهربية، وهذا كله للتحكم في الأعراض فلا يوجد علاح موحد يناسب هذه الحالة.

علاج التهاب المثانة بوسائل طبيعية

هناك العديد من علاجات الطب البديل التي تساعد في علاج التهاب المثانة، كما يفضل الأغلبية اللجوء إلى علاج التهاب المثانة بوسائل طبيعية لأجل عدم اللجوء إلى الحل الطبي وكحل منزلي سريع لأجل علاج التهاب المثانة وحرقان البول، إليك طرق علاج التهاب المثانة بالأعشاب وغيرها من وسائل طبيعية تساهم بشكل كبير في علاج التهاب المثانة.

علاج التهاب المثانة بالأعشاب

التهاب المثانة علاج التهاب المثانة بالأعشاب مثل الكركم

هناك الكثير من العلاجات في الطب البديل تكون فعالة في الكثير من الأمراض، ولذا نقدم لك الإقتراحات التي تتاح في منزلك وتساعد في علاج التهاب المثانة بالأعشاب المنزلية وهي:

- الكركم

فهو مضاد للالتهاب ومسكن للألم غير أنه مضاد للميكروبات مما يقلل خطر عدوى الجهاز البولي، وذلك من خلال شربه مع كوب من الحليب والحساء.

- الإبتعاد عن الأطعمة التي تهيج المسانة

هي الغنية بالتوابل والكافيين منها البن كما الابتعاد عن الشيكولاته والفواكه الحمضية والمخللات والطماطم والمشروبات الكحلية والغازية.

- استخدام قربة سخنة

فوق منطقة المثانة فهو يحد من التورم ويمكن استخدام الباردة أيضا في علاج التهاب المثانة، حيث كررها كل خمس دقائق لمدة تلت ساعة مرتين او قلاقة يوميا.

- بيكاربونات الصديوم

خواصه القلوية تساعد على علاج التهاب المثانة فهو يقلل من مستوى الحمض في الجسمن حيث بنصف معلقة منه مع كوب ماء وشربه مرتين لثلاث مرات يوميا، وعمل حمام بيكاربونات الصديوم من خلال وضعه في ماء فاتر والبقاء فيه لمدة 10 دقائق.

- خل التفاح فهو يزيل السموم

ويساعد على الحفاظ على الحموضة في الجسم ويحد من نمو البكتيريا من الممكن شربه مع الماء والعسل وتناوله مرتين يوميا، عليك الانتباه من التركيز حاول تخفيفه.

- الماء

تناول الماء يحد من الاتهاب ويخفف الحموضة الخاصة بالبول مما يقلل من الإصابة بعدوى المسالك البولية.

- تمارين قاع الحوض

يحمي من سلسل البول ومشاكل الضغط على المثانة ولكن عليك استشارة طبيبك على ممارسة هذا التمرين.

علاج التهاب المثانة بالعسل

التهاب المثانة علاج التهاب المثانة بالعسل

العسل من المكونات الطبيعية التي تتواجد في المنزل بشكل مستمر وهو معروف لعلاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية، كما يعتبر علاج التهاب المثانة بالعسل من الطرق التقليدية في علاج التهاب المثانة لهذا لنعرف مدى فاعلية العسل في العلاج.

فاعلية علاج التهاب المثانة بالعسل

يحتوي العسل على الكثير من المواد المفيدة للجسم فالكقير من الأحماض الأمينية والمعادن والفيتامينات والأنزيمات وغيرها ولكن أكثرها هو السكر والماء.

كما يعتبر العسل مضاد للبكتيريا حيث يحارب 60 نوع من البكتيريا التي تكون مسببة للعدوى منها الهوائية واللاهوائية وغيرها كما يعتبر منها التهابات المسالك البولية والتي تكون سببا في التهاب المثانة.

كما يعتبر ارتفاع نسبة السكر التي في العسل يعيث نمو المكروبات ويزيد من فرص الشفاء، كما يعتبر العسل علاج التهاب المثانة للحامل فعال ويعمل كعمل المضادات الحيوية.

طريقة علاج التهاب المثانة بالعسل

هناك وصفة طبيعية تناسب علاج التهاب المثانة بالعسل وهي:

المكونات

- خل التفاح: 2 معلقة صغيرة

- عصير الليمون: 1 معلقة صغير

- عسل: 1 معلقة صغيرة

- كوب ماء

طريقة تحضير واستخدام وصفة علاج التهاب المثانة بالعسل

1- قومي بخلط كافة المكونات معا إلى أن يكون المكونات ممزوجة جيدا.

2- قومي بشرب المحلول مرة يوميا بعد الإفطار والاستمرار عليه لمدة أسبوع حتى بعد انتهاء التهاب المسالك البولية.

علاج التهاب المثانة بالعسل قد لا يفلح أحيانا ولكن في حالة زيادة مرات التبول أو وجود ألم وحرقة عند التبول مع ارتفاع درجة الحرارة، حدوث تقلصات في المنطقة، ملاخظة أي تغير في لون أو رائحة البول، كما ملاحظة أن البول غائم أو يشبه لون الدم عليك بالتواصل مع الطبيب واستشارته.

وبدون علاج التهاب المثانة يتسبب في انتقال العدى للكلى وإصابت الكلى بالتهاب الحويضة والكلية الحاد مما يسوقه في النهاية إلى تلف الكلى، وهذا يعتبر من أكثر المضاعفات خطورة عند عدم علاج التهاب المثانة، ولأجل الوقاية من التهاب المثانة يفضل بتناول عصير التوت البري للوقاية وعدم تكرار الإصابة ولكن لا تتناوله في وجود الدواء، الإكثار من الماء وعند التجفيف قومي بالمسح من الأمام إلى الخلف، الغسل الجيد للمنطقة، كما من الضروري من تفريغ المثانة في وقت قريب بعد الجماع، والابتعاد عن بخاخات مزيلة العرق في منطقة الأعضاء التناسلية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم