اعلان

دليلك الشامل لتعلم الطريقة الصحيحة لارتداء الكمامة للأطفال.. احفظهم من كورونا

كمامة الأطفال
كمامة الأطفال

أصبحت فكرة خروج الأطفال من المنزل تشكل قلقا لدى الوالدين ولكن لتجنب العدوى يجب اتباع الإجراءات الوقائية والتي تعتبر الكمامة من أبرز شروطها، وستكشف السطور القادمة عن دليلك الشامل لاستخدام الأطفال للكمامة.

كشف الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية وأمراض المناعة، أنه يجب اعتبار الكمامة المستخدمة قاتلة، ملوثة، ووسيلة لنقل العدوى بالفيروسات التنفسية، وحقيقة كثيراً ما كانت سبباً للوفيات، مما يثير الأسئلة حول خطورة ارتداء الكمامة للأطفال

كمامة الأطفالالأطفال المعفيين من الكمامة

.

الأطفال المعفيين من الكمامة

وأكد بدران في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن الفئات المعفية من ارتداء الكمامة هى الفئات التالية:

1- الأطفال الأقل من سنتين من العمر ينصح بارتدائهم الفيس شيلد، وهم أقل من سن إرتداء الكمامة

2-الأطفال غير القادرين على ارتداء أو خلع الكمامات بأنفسهم

3- الأطفال الذين تسبب لهم الاختناق

4-الأطفال الذين يعانون من إعاقات ذهنية

5-الأطفال الذين يعانون من إعاقات عضلية ،أو عصبية .

نصائح للأطفال المعفيين من الكمامة

وأضاف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة:

1-من الممكن استخدام واقى الوجه البلاستيكي الشفاف فى الأطفال المعفيين من الكمامة أو الذين أعمارهم أقل من سن إرتداء الكمامة

2-من الممكن استخدام واقى الوجه البلاستيكى الشفاف فى حالة صعوبة الالتزام بارتداء الكمامة و هذا يسهل التواصل معهم.

3- الفيس شيلد يقلل من لمس الأنف أو الفم أو العين خاصة مع من هم أقل من سن إرتداء الكمامة

4-يستخدم بعد الغسل بالماء والصابون

5-غسل الأيدى بالماء والصابون قبل استخدامه وبعد خلعه .

6-عدم لمسه من الأمام ، لاحتمال تلوثه بالميكروبات .

الطريقة الصحيحة لارتداء الكمامة للأطفال

وبين 'بدران' عدة إرشادات من أجل الطريقة الصحيحة لإرتداء الكمامة للأطفال وهي كالتالي:كمامة الأطفالالطريقة الصحيحة لإرتداء الكامة للأطفال

التدريب على الكمامة

نحتاج لتدريب الأطفال فى البيوت على استخدام الكمامة لعدة ساعات فى اليوم لاكتساب مهارة التعود عليها بدون خلعها، خاصة من هم في سن إرتداء الكمامة، وأن يتبعون الطريقة الصحيحة لإرتداء الكمامة للأطفال.

الكمامة المخلوعة

ينبغى عدم استخدام الكمامة المخلوعة مرة أخرى لو كانت طبية، أما القماشية فلا تستخدم مرة أخرى إلا بعد أن تغسل وتطهر، وذلك لتقليل خطورة ارتداء الكمامة للأطفال.

مستلزمات الكمامة للأطفال

ولهذا ينصح د. بدران، بتزويد الطفل بحافظة للكمامات الغير مستخدمة، وحافظة للكمامات المستخدمة ، ويمكن أن تتنوع ألوان الكمامات القماشية لتجنب استخدام الكمامة القماشية المخلوعة، من اجل تطبيق الطريقة الصحيحة لإرتداء الكمامة للأطفال..طريقة تعليم طفل إرتداء الكمامةكمامة الأطفالتعليم طفلك إرتداء الكمامة

يعاني الكثير من الآباء والأمهات في الفترة الأخيرة خاصة بعد انتشار مرض كورونا وتأثيره على الأطفال، من عدم التزام أطفالهم بإرتداء الكمامة، وعلى الرغم من أنه لا يجب بالضرورة على الأطفال استخدامه، سيكون هناك العديد من الآباء الذين سيضعونه على أطفالهم، وهذه في بعض الأحيان، ليست مهمة سهلة، وستكشف السطور القادمة عن كيف تجعل طفلك يرتدي الكمامة بخطوات بسيطة وسهلة.

وكشف موقع 'أولا' الإسباني، أنه قد يشتكي طفلك من أن إرتداء الكمامة يربكه ويجعله ساخن، وأعذار لا تنتهي لتجنب الخروج معها في الشارع، ولكن يمكنك أن تجعل طفلك يقبل عليها بطرق بسيطة.

يقدم عالم النفس بيلار كوندي، والمدير الفني لـسلسلة عيادات Clinicas Origen، وطبيب الأطفال غونزالو أونورو بعض النصائح القيمة، ولكن كلاهما يؤكد أن الأطفال يمتثلون بدرجة عالية وأنهم معتادون على تلقي المبادئ التوجيهية والمعايير، وفي الواقع ، في الوقت الحالي ، يفترضون أكثر من البالغين أنه يجب عليك غسل يديك بشكل متكرر والعطس بمرفقك.

وشرح كلا الطبيبان عدد من الخطوات السهلة والبسيطة

1-الشرح

اشرح بوضوح لماذا وماذا تستخدم الأقنعة، مع التركيز على قيم مثل الاحترام والرعاية والمسؤولية وربطها بأفراد الأسرة، وهذا يعني أنك ترى أن ارتداء القناع سيساعد أقاربك (الأجداد، على وجه الخصوص) على أن يكونوا بصحة جيدة، وبالتالي لن نجعلهم يستخدمونها أكثر فحسب، بل سنربطها أيضًا بالقيم الإيجابية.

2-اجعليها ممتعة

احصل قدر الإمكان على مجموعة متنوعة من الأقنعة التي لها رسومات مختلفة، كما هو الحال مع الضمادات التي يحبونها.

3-حددي الإرشادات

أخبرهم متى وأين يتعين عليهم استخدامها، يجب أن يكون الآباء واضحين جدًا بشأن القواعد ثم نقلها إلى الصغار الذين سيقيسون الحدود وفقًا لما يُقال لهم، وعلميهم الطريقة الصحيحة لإرتداء الكمامة للأطفال.

4-لعب الأدوار

ينصح عالم النفس بأنشطة 'لعب الأدوار' لكي يتعلموها، على سبيل المثال، داخل المنزل يمكنهم اللعب بالدمى والحيوانات المحنطة، والتي يجب أن يرتديها قناع 'والذي يمكنهم أيضًا تصميمه'، عندما يتم اصطحابهم إلى ذلك البار الخيالي أو السوبر ماركت الموجود داخل المنزل.

5-كن قدوة في المنزل

إذا أردنا من أطفالنا الامتثال والتطبيع وإرتداء الكمامة، فعلينا أيضًا الامتثال للإرشادات الطبية وإرتداء الكمامة.

تشجيع طفلك على إرتداء الكمامةةكمامة الأطفالتشجيع طفلك على إرتداء الكمامة يرفض بعض الأطفال ارتداء الكمامة الواقية من فيروس كورونا المستجد، وتحدث مشكلة بين الطفل والوالدين، ويمكن أن يصل الأمر إلى بكاء شديد من الطفل عندما يعلم أن عليه ارتداء الكمامة، والسؤال الأصعب كيف تشجع طفلك على ارتداء الكمامة.

أبطال خارقون 

وبين الموقع الإسباني، أن العديد من الأبطال الخارقين يرتدون نوعًا من القناع، على سبيل المثال، يغطي الرجل العنكبوت أيضًا فمه وأنفه، لذا يجب إفهام أنه سيصبح مثل الأبطال الخارقين وسوف يفسر الأطفال ارتداء على أنه عمل بطولي يقومون به، تماشياً مع ما سبق، إذا كان هناك أحد المشاهير الذين يحبونه بشكل خاص، فيمكننا البحث عن صور مرجعية بقناع ، وعرضها.

يوصي الموقع أيضُا إذا كان لديهم حيوان محشو أو لعبة مفضلة، يمكنهم الخروج معها، لكنهم يحتاجون أيضًا إلى ارتداء قناع في النهاية وسيقومون بدمجه بأنفسهم لأنهم يلعبون بما لديهم على أساس يومي.

تبادل الصور في مجموعات الوالدين

يجب أن يتحقق طفلك من أن أصدقائهم وزملائهم يستخدمون الأقنعة أيضًا.

تحمل المسئولية

اجعلهم يفهمون أن مهمتهم المهمة تحمل مسؤولية، ومساعدة الأطفال الآخرين على تحقيقها، ويجب عليهم ملاحظة ما إذا كان الأطفال الآخرون يرتدونها بشكل صحيح ، وأن وظيفتهم ستكون مد يد العون لهم وتحذيرهم.

ماذا لو كانوا غير خائفين؟

يرى العديد من الأطفال أن الفيروس هو حشرة حقيقية، لذلك يمكننا استخدام البطاقات الملونة، والتي ستمثل فيروسات كورونا المختلفة التي كانت موجودة من قبل عندما اضطررنا للبقاء في المنزل، علينا أن نشرح لهم أنه من بينهم جميعًا ، لم يتبق سوى عدد قليل منهم ، ولحماية أنفسنا منهم يجب علينا استخدام القناع بشكل صحيح والحفاظ على مسافة آمنة.

النظر من النافذة

قد تكون الحيلة الأخرى هي النظر من النافذة حتى يتمكنوا بأنفسهم من التحقق من خروج الأطفال الآخرين بالقناع ، ويفترضون أن هذا واجب الجميع.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
موعد مباراة الأهلي ومازيمبي والقنوات الناقلة في دوري أبطال إفريقيا