اعلان
اعلان

أنظمة غذائية تقوي مناعة الأطفال.. وتحميهم من الإصابة بفيروس كورونا

الباتش بوكس
الباتش بوكس
كتب : سيد محمد

لا يمكن أن يخطئ النظام الغذائي المغذي ونظام المناعة الذي يعمل على النحو الأمثل، إذا كان لديك جهاز مناعة صحي يمكن لجسمك أن يحميك من أي مرض، حتى فيروس كورونا الجديد أو COVID-19، بينما حتى الآن، لا يوجد أي لقاح متوفر ولا علاج منزلي مثبت لحمايتك من COVID-19، ولكن هناك بعض الفيتامينات والأطعمة التي يمكنك غرسها في نظامك الغذائي للحصول على جهاز مناعة قوي وبالتالي مكافحة العدوى مرض.

الباتش بوكسالباتش بوكس

في هذا السياق أكدت زواكي جمال خبيرة التغذية، أنه يجب لتقوية مناعة الطفل، أنه يجب أن يكون اللانش بوكس مصنوع في البيت بيد الأم، ويجب أن يحتوى اللانش بوكس على أطعمة تعزز جهاز المناعة للأطفال:

1- البرتقال واليوسفي كفاكهة أساسية خاصة، مشددة على أهمية الوقاية من أمراض البرد.

2- بيض مسلوق.

3-الجبنة الشيدر.

البروتين الحيواني

وتطرقت جمال في حديثها لـ'أهل مصر'، إلى البروتين الحيواني، مبينة أنه يمكن أن يكون أحد الخيارات التالية كالتالي:

1- فراخ مسلوقة ومتبلة جيدا.

2- بانيه.

سندويتشات اللانش بوكس

يمكن أن يحتوي اللانش بوكس على عدد من السندويتشات المفيدة لطفلك وهي كالتالي:

1- سندوتش يحتوي على لحوم

2- سندوتش بيض أومليت بالسمن البلدي.

3- توست مع جبنة شيدر.

عصائر اللانش بوكس

يجب أن يتوافر في إفطار الطفل سواء قبل ذهابه للمدرسة أو في اللانش بوكس عصائر ومشروبات مثل:

1- كوب لبن أو تمر بلبن.

2- كوب عصير فريش في زجاجة محكمة الغلق.

وبينت خبيرة التغذية، عن وصفة مشروب يقوي مناعة طفلك ويجعله يستطيع مواجهة فيروس كورونا المستجد، ويحتوي داخله على اطعمة تعزز جهاز المناعة للاطفالوهي وصفة مشروب اللبن بالتمر، وشددت خبيرة التغذية، على شرب اللبن.

مكونات وصفة مشروب يقوي مناعة طفلك

- كوب لبن

- 3تمرات

- ملعقة عسل

طريقة عمل مشروب يقوي مناعة طفلك

وأشارت جمال، إلى أنه لتحضير المشروب يجب وضع فى كوب اللبن 3 تمرات مع ملعقة عسل ونضعهم فى الخلاط، ويقدم للأطفال.

فوائد مشروب اللبن والتمر

واردفت خبيرة التغذية، أن لهذا المشروب عدد من الفوائد وهي:

1- تنمي ذكاء الطفل بنسبة 100%.

2- تقوي الذاكرة.

3- يكمل الطفل باقي اليوم ولا يشعر بالجوع.

الباتش بوكسالباتش بوكس

جبن ممنوعة

بينت خبيرة التغذية أنه ليست كل أنواع الجبنة مفيدة لصحة أطفالك مبينة أن أفضل أنواعها هي الجبنة الشيدر، لان بها العديد من الفيتامينات وأي شيئ لونه برتقالي غني بالفيتامين كما أنه بها فيتامين بى ١٢التي تقي من أمراض السكر.

وحذرت جمال، من أنه لا يفضل تقديم أنواع أخرى من الجبنة إلى الأطفال مثل الجبنة الرومى والفلامينك والمثلثات، فالجبن الرومي ليست جبنة أصلاً، وبها نسبة دهون عالية.

الأطعمة الجاهزة..فيها سم قاتل

ونهت اخصائية التغذية من الوجبات الجاهزة ووجبات كنتاكي لأنها تقلل المناعة بنسبة ٤٣ فى المائة، كما أنها تزيد من كهرباء المخ لدى الأطفال، ولكن من الضروري أن يكون الأكل صحى ومصنوع في المنزل وليس من الوجبات السريعة.

اللانشون الجاهز

وشددت جمال على خطر اللانشون الجاهزة، مبينة أنه لا يجب شراء اللانشون من الخارج لأنه عبارة عن بقايا حيوانات، ويمكن للأم أن تقوم بعمله فى المنزل.

الزيوت

كما نصحت خبيرة التغذية،بتقليل الزيوت ويمكن عمل بطاطس مسلوقة ثم تحمر بعد ذلك ويرش عليها توابل بسيطة لتعطيها نكهة، وذلك من أجل تقوية مناعة الاطفال باكلات طبيعية.

طريقة تجهيز لانش بوكس لتقوية المناعة

الباتش بوكسالباتش بوكس

كشفت اليوتيوبر ندى أو زيد صانعة المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي اليوتيوب الخاص بالأسرة والأطفال والشهيرة بـ'أم جودي'، أنه على الأم أن تحضر اللانش بوكس الخاص بالطفل، ويجب أن يحتوى على العناصر الغذائية الضرورية لصحة الطفل، والهامة من اجل تقوية مناعة الاطفال باكلات طبيعية ومن أهم العناصر الغذائية الضرورية البروتين المتمثل فى:

1- البيض المسلوق

2-جبن قريش

3-يمكن للأم أن تعطى للطفل لبن تغليه وتضعه فى زجاجة محكمة الغلق، ولا ننسى الكربوهيدرات لتشبع الطفل.

الخضراوات والفواكه في اللانش بوكس

وأكدت أبو زيد في حديثها لـ'أهل مصر'، أنه يمكن أن تصنع الام سندوتش بيض وتضع فى اللانش بوكس خضروات وفواكه مثل:

1-الخيار

2-الطماطم

3-ثمرة التفاح

4-ثمرة الجوافة

3-ثمرة البرتقال، لتقوية مناعة الطفل.

حلويات اللانش بوكس

وأضافت اليوتيوبر، أنه يمكن للأم أن تصنع الام للطفل كاب كيك او كيك، وذلك لعدد من الأطفال:

1- الكيك يحتوى على عناصر غذائية مثل البيض واللبن والكاكاو

2-الشيكولاتة التى تحسن المزاج وتشعر الطفل بالسعادة

مواصفات الوجبة الصحية

وجبة صحية للاطفالوجبة صحية للاطفال

وكشف مجدي نزيه عزيز، أستاذ ورئيس قسم التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، عن طرق تقوية مناعة الطفل من كورونا، فمن البداية الأب والأم الذين لديهم أطفال ويخشون عليهم من كورونا، عليهم بعدم إخراجهم من المنزل، وغير ذلك عبث، ولا يجوز الحديث عن طرق لوقاية الأطفال من كورونا وهم خارج المنزل.

روشتة تقوية مناعة الأطفال

1- وجبة ثلاثية الأبعاد

وأكد عزيز لـ'أهل مصر'، أنه من أجل تقوية مناعة الطفل من كورونا يجب الحفاظ علي وجبة ثلاثية الأبعاد وهي اطعمة تعزز جهاز المناعة للاطفال تبدأ بالبروتينات مثل اللحوم والبيض والبقوليات والسمك والدجاج، والنشويات مثل الأرز أوالمكرونة أوالبطاطس أوالخبز وثالث أركان الوجبة الخضراوات الطازجة وتتكون من طبق سلطة خمس ألوان علي الأقل.

2- الابتعاد عن الوجبات الجاهزة

وحذر أستاذ ورئيس قسم التثقيف الغذائي بالمعهد القومى للتغذية، من الأكل المصنع خارج المنزل لأنه يعوق عمل المناعة ويعطلها عن عملها، وأولي أبجديات الحفاظ علي صحة ابنك وزيادة مناعته هو أن تصنعي له الأكل في منزلك.

وبين عزيز، أنه يجب التوقف عن استخدام مصطلح 'هنجيب أكل إيه' واستبداله بمصطلح 'هنعمل أكل إيه'، ويجب أن يعود الناس إلي طهي الطعام في مطابخهم، وعدم التوجه لشراء الأكل دليفري والذهاب للمطاعم، لأن تلك الأغذية الجاهزة تصنع لشخص لا يعرفه منتج الوجبة، فهو لا يهتم بصحتنا وإنما رأس ماله الأساسي هو مكسبه المادي.

3- تجنب الموبايل والميكروويف

وأشار عزيز إلي ضرورة ابتعاد الأطفال عن الموبايل واللاب توب والميكروويف بمسافة آمنة، لأن تلك الأجهزة تصنع تلوث كهرومغناطيسي يعوق من عمل المناعة ويعطيها عن أداء مهامها.

الزبادي.

اطعمةالزبادي

يعد الزبادي هو بروبيوتيك طبيعي ويساعد في تكوين البكتيريا الجيدة في أجسامنا. تذكر ، يجب أن يكون طازجًا، وهو من اطعمة تعزز جهاز المناعة للاطفال، وهو من الاطعمة الغنية بالزنك لتقوية المناعة عند الاطفال.

وكشفت أخصائية التغذية العلاجية لوفنيت باترا، انه إذا كنت تعاني من التهاب الحلق بغض النظر عن السبب ، فقد يؤدي الزبادي إلى تفاقمه ولكن للحصول على مناعة أفضل ، فأنت بحاجة إلى البروبيوتيك. يمكنك اللجوء إلى المكملات.

الكركم:

اطعمةالكركم

اطعمةالجنزبيل

الثومالثوم

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً