اعلان

الأزمات القلبية تهاجم جميع الأعمار.. 12 نصية لحمايتك من أمراض القلب

الأزمات القلبية
الأزمات القلبية

الأزمات القلبية لا تتوقف على كبار السن ولكن أصبحت خطر على الشباب فهي من أكثر أسباب الوفيات المبكرة، كما تزداد نسبة الوفيات في مصر بسبب الأزمة القلبية بنسبة 35.9% من مجمل حالات الوفاة، بالإضافة إلى أن أمراض القلب والأوعية الدموية السبب وراء الوفيات المبكرة بنسبة 33.5% من حالات الوفيات وذلك بين عامي 2007 إلى 2017، لذا فإن كنت صغيرا في السن فلا يعني ذلك أنك في مأمن من الأزمات القلبية المفاجئة، ولأجل حماية نفسك من الأزمات القلبية إليك مجموعة من النصائح والطرق للوقاية من الازمات القلبية سواء أن كنت كبيرا في السن أو صغيرا، إليك بالخطوات والتفاصيل كيف أحمي نفسي من الازمات القلبية في أي عمر؟.

نصائح للوقاية من الأزمات القلبية

1- نظام غذائي صحي

الأزمات القلبية الأزمات القلبية

لأن تناول طعام يحتوي على الكثير من الدهون المشبعة والملح والزيادة في الوزن يسبب أزمات قلبية.

2- ممارسة الرياضة

الأزمات القلبية الأزمات القلبية

من الضروري أن يكون هناك نشاط بدني منتظم يتم ممارسته يوميا حيث أن المسل يزيد من مخاطر الأزمات القلبية وبشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

3- البعد عن التوتر والضغط العصبي

الأزمات القلبية الأزمات القلبية

من المعروف أن التوتر والضغط العصبي من أهم أسباب الأزمات القلبية، لذا حاول أن ترتاح وتمارس اليوجا لأجل حياة صحية خالية من مخاطر الازمات القلبية.

4- الابتعاد عن التدخين

الأزمات القلبية الأزمات القلبية

التدخين خطر على الصحة ويؤدي للوفاة وهو مشكلة تواجه كافة أعضاء الجسم ومنها الرئتين وتضر بكافة أعضاء الجسم ومنها القلب فهو سبب وراء أمراض القلب والأوعية الدموية ويسبب الأزمات القلبية.

5- حيوية القلب

الأزمات القلبية الأزمات القلبية

ليس من الممكن أن تبقي نفسك طفل أو شاب والتقدم في العمر يزيد من إحتمالية الإصابة بالازمات القلبية ولكن يمكنك أن تحافظ على عمر قلبك وتجعله صغير في السن من خلال الحفاظ على الصحة والنظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة.

6- ذكر أم أنثى

كونك ذكر أو أنثى لا يمكنك أن تتحكم في ذلك ولكن عليك أن تنتبه أكثر على صحتك في حالة كونك ذكر فالذكور أكثر عرضة للإصابة بالأزمات القلبية، وأيضا في حالة كونك أنثى فإن نسبة تعرضك لأزمات قلبية تزداد بعد سن اليأس فاحرصي على الحفاظ على صحتك.

7- العوامل الوراثية

الأزمات القلبية الأزمات القلبية

التاريخ العائلي له دور كبير في الإصابة بأمراض القلب وزيادة مشاكل الأوعية الدموية وخاصة في حالة الإصابة عند الأب أو أخ وكان عمرهم في حوالي الـ 55 تحديدا أو في حالة الأم أو الأخت في عمر قبل الـ 65 ففي هذه الحالة تزداد نسبة الإصابة بالأزمات القلبية، لذا عليك أن تكون أكثر حذرا والتزاما بالصحة والروتين الصحي المناسب.

8- تغيير نمط حياتك

الأزمات القلبية الأزمات القلبية

تغيير النظام الغذائي مهم لتحصل على حياة صحية واتباع نظام رياضي سيحميك بالتأكيد ولو كانت وقت الرياضة نص ساعة يوميا فقط حيث التركيز على الألياف والأكلات قليلة الدهون والملح كما التركيز على الحبوب الكاملة والمكسرات واستبدال الزيوت النباتيه بزيت زيتون، وتناول الفواكه والخضراوات، كما عليك أن تقوم بعمل فحوصات بشكل مستمر لأجل التأكد من أي مشكلة قبل أن تزداد.

9- خفض مستوى كولسترول الدم

الأزمات القلبية الأزمات القلبية

كولسترول الدم الضار من أكثر أسباب النوبات القلبية والأزمات القلبية فهو يسد الشرايين ويصعب عمل القلب في إمداد الجسم بالدم، حيث يجب أن تكون نسبة الكولسترول في الدم أقل من 200 مليجرام لكل 100 مليلتر.

10- خفض مستوى ضغط الدم

ضغط الدم من أكثر الأسباب وراء السكتة الدماغية ولأجل حمايتك من السكتة الدماغية والأزمات القلبية بسبب ضغط الدم المرتفع سيكون عليك فقط خفض نسبة الملح في طعامك.

11- التحكم في مرض السكر

الأزمات القلبية الأزمات القلبية

مرضى السكري معرضين بشكل كبير للإصابة بالازمات القلبية والسكتات الدماغية لذا إن كنت مصاب مرض السكري عليك أن تتمكن بشكل كبير أن تتحكم فيه من خلال الأدوية ومن خلال تناولك لأكلات صحية خالية من السكر.

12- الابتعاد عن الكحول

الأزمات القلبية الأزمات القلبية

تتسبب الكحوليات في رفع ضغط الدم وهذا يسبب قصور القلب والسكتة الدماغية كما يؤدي إلى رفع مستوى الدهون ورفع وتيرة ضربات القلب ويزيد من نسبة الأورام السرطانية كما يزيد من الوزن الزائد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً