اعلان

بالماء والجنزبيل والكركم.. علاج البلغم في المنزل

البلغم
البلغم

البلغم من الأعراض المصاحبة للبرد أو الكحة ودور الأنفلونزا، ويعاني الكثير من تراكم البلغم في الحلق ونوع من المخاط الذي ينتج في الرئتين والشعب الهوائية السفلى، ويعتبر لون البلغم له دلالة خاصة على صحة كل منا فمنه بلغم أخضر وآخر أبيض وأصفر وغيرها من الألوان التي قد تشير إلى حدوث نزيف دون أن نعلم، ولأجل إيجاد طريقة للتخلص من البلغم في الحلق التي تختلف في حالة البلغم عند الأطفال أو الكبار، كما يوجد علاج للبلغم المستمر الذي يعاني منه البعض حتى بدون أي أعراض جانبية تصاحب البلغم المزمن، وهناك علاج البلغم بالأعشاب الذي نقدمه لكم في هذا المقال المفصل.

البلغم بألوانه ودلالاته

البلغم البلغم في الحلق

هناك ألوان للبلغم ولكل لون دلالة خاصة على صحة جسم الإنسان ويعكس المشاكل التي تحدث للرئتين وأي أمراض في الجهاز التنفسي، لذلك نقدم لك تفسير كل لون من ألوان البلغم:

1- البلغم الشفاف

البلغم الطبيعي الذي يحتوي على ماء وأملاح وأجسام مضادة وبعض خلايا الجهاز المناعي، وفي هذه الحالة يتم إنتاج المخاط في الجهاز التنفسي ثم يعود أغلبه إلى أسفل الحلق ليبتلعه.

2- البلغم الأبيض

يشير البلغم الأبيض على الإصابة باحتقان الأنف، حيث يحدث يتورم الأنسجة وتتهيج في احتقان الجيوب الأنفية، حيث يكون تدفق المخاط في الجهاز التنفسي بطيء حيث يصبح أكثر سمكا ويصبح لونه أبيض غائم.

3- البلغم الأصفر

يشير البلغم الأصفر إلى بداية وجود عدوى معينة يحاربها الخلايا المناعية حيث تكون المسؤولة عن الدفاع عن الجسم في الجهاز المناعي هي خلايا الدم البيضاء لتحارب الجراثيم المتنوعة وخلال الحرب تلتصق بالمخاط ما تعطيه لون أصفر.

4- البلغم الأخضر

تتدرج الألوان لتصبح أكثر غمقا وعندما تجد البلغم الأخضر ويجب أن تعلم أن هناك ما يحاربه الجهاز المناعي برد فعل قوي حيث يتم إنتاج خلايا الدم البيضاء مع الجراثيم وتنضم إلى خلايا أخرى من البروتينات للإلتصاق بالبمخاط مما يكسبها اللون الأخضر.

5- البلغم الأحمر

يشير إلى تداخل بين الدم والمخاط وله العديد من الأسباب ويصاحبه سعال مكثف قوي ويتكرر وهو أخطر ألوان البلغم فهو قد يسبب الضرر للأوعية الدموية الصغيرة وأدى إلى أختلاط الدم بالمخاط.

6- البلغم البني

يشير إلى حالة خطيرة مثل حدوث نزيف حدث من فترة بينما لو كان البلغم زهري أو أحمر فهو نزيف حديث.

7- البلغم الأسود

هذا البلغم يشير إلى الإصابة بعدوى فطرية وعليك التوجه إلى الطبيب فور ملاحظتك اللون الغامق حيث يظهر أيضا في حالة ضعف الجهاز المناعي ويكون خطير في هذه الحالة.

طريقة التخلص من البلغم نهائيا

البلغم علاج البلغم بالأعشاب

علاج البلغم ذو الألوان الطبيعية يمكن أن يكون سهل من المنزل وحالة إذا كنت تعاني من البلغم الأبيض أو الأصفر أو الأخضر فيمكنك علاج البلغم بالأعشاب وبطرق مختلفة وهي:

علاج البلغم بالأعشاب

1- شرب الكثير من الماء والسوائل للحفاظ على رطوبة الجسم حيث أن الجفاف يجعل من البلغم سميك مما يصعب من عملية التخلص من البلغم العالق في الحلق.

2- استنشاق البخار طريقة مناسبة في علاج البلغم حيث ياساعد البخار على الحفاظ على قوام السوائل والبلغم ليسهل عملية التخلص من البلغم، كما أن الاستحمام بالماء الساخن لمدة 10 دقائق مرتين يوميا يسهل التخلص من البلغم.

3- الغرغرة بالماء المالح الدافئ يساعد في تخفيف تهيج الحلق والبلعوم كما يقضي الملح على البكتيريا التي تسبب العدوى وتراكم البلغم.

4- شرب عصير الليمون من الطرق المضادة للبكتيريا كما انه يحتوي على فيتامين ج المقاوم للعدوى التي تكون السبب وراء تراكم البلغم، ومن خلال معلقتين من الليمون مع معلقة عسل على كوب ماء ساخن وتناوله 3 مرات في اليوم.

5- شرب الجنزبيل وذلك لأنه يزيل الإحتقان ويساعد على محاربة العدوى في المجاري التنفسية التي تكون سببا في تراكم البلغم في الحلقن وذلك بطريقة بسيطة من خلال خلط معلقة صغيرة من الجنزبيل لكأس ماء ساخن مع بعض العسل وتناوله عدة مرات في اليوم.

6- تناول الكركم مع اللبن فهو لديه خواص مطهرة تعمل على علاج البلغم وتقلل من كميته المتراكمة وذلك من خلال قتل البكتيريا المسببة له ويقوي جهاز المناعة، حيث يتم خلط معلقة من الكركم على كوب من اللبن الساخن وأشربه صباحا ومساء قبل النوم.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز والبنك الأهلي في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل