اعلان

أنواع ورم الدماغ وطريقة علاجه

ورم الدماغ
ورم الدماغ
كتب : أهل مصر

أورام الدماغ هي أورام ذو أنواع وهياكل مختلفة تظهر في الجهاز العصبي المركزي. يمكن أن يكون لديها درجات مختلفة من الخباثة: من الدرجة الأولى إلى الرابعة، الأعلى.

تعتبر الأورام السحائية هي الأكثر شيوعاً، وعلى نفس مستواها أيضاً الأورام الدبقية- تمثل كل مجموعة من الأورام حوالي 35٪.

عادة ما تكون الأورام السحائية حميدة، بينما الأورام الأرومية الدبقية شائعة بين الأورام الدبقية، وهي عبارة عن ورم شديد العدوانية ينمو بسرعة ويسبب أعراضاً شديدة، يصعب علاجه، ويمثل الورم الأرومي الدبقي 15٪ من جميع أورام الجهاز العصبي المركزي.

العلاج الجراحي

تُستخدم الجراحة في أغلب الأحيان لـ علاج ورم الدماغ. يقوم الطبيب بإجراء حج القحف ويزيل الورم. إنها عملية معقدة يجب إجراؤها من قبل فريق خبير من جراحي الأعصاب. بالنسبة للطبيب، لا يهمه فقط إزالة الورم تماماً، بل وأيضاً عدم إتلاف أنسجة الدماغ السليمة، خاصة تلك التي لها أهمية وظيفية، حتى لا يؤدي ذلك إلى تفاقم العجز العصبي.

يكون العلاج في أفضل المستشفيات في الخارج أكثر فعالية وأماناً:

تُستخدم أحدث أنظمة الملاحة العصبية لتصوير مناطق الدماغ التي يصعب الوصول إليها؛

من الممكن إجراء فحوصات وظيفية ليس فقط قبل العملية، ولكن أيضاً أثناءها من أجل تقليل مخاطر إتلاف المناطق المهمة من الدماغ؛

تستخدم الملاحة الأيضية للتمييز بين الأورام الخبيثة في الدماغ والأنسجة السليمة - تحقن مادة تتراكم في الخلايا السرطانية و 'تُألّقها'.

تم تجهيز أقسام جراحة الأعصاب بأحدث التقنيات مما يسمح للأطباء بأداء حتى أكثر التدخلات تعقيداً بأمان.

خيارات العلاج الأخرى

بعض الأورام لا يمكن إزالتها بأمان بالجراحة: فهي عميقة جداً أو تقع بالقرب من مناطق حيوية من الدماغ. تتطور بعض الأورام في قاعدة الجمجمة (الأورام السحائية).

في مثل هذه الحالات، قد يصبح العلاج الإشعاعي خيار العلاج الرئيسي. ينفذ بطرق مختلفة:

العلاج الإشعاعي التجسيمي - التعرض التدريجي لجرعات صغيرة من الإشعاع؛

الجراحة الإشعاعية - تستخدم للأورام الصغيرة، وتتضمن تشعيعاً واحداً للورم بجرعة كبيرة من الإشعاع؛

العلاج بالبروتون - تُستخدم البروتونات بدلاً من الفوتونات لإشعاع الدماغ، مما يجعل العلاج أكثر أماناً (تكاد لا تشع البروتونات الأنسجة المحيطة).

تستخدم في البلدان المتقدمة في السنوات الأخيرة تقنية فريدة من نوعها طفيفة التوغل لتدمير أورام الجهاز العصبي المركزي باستخدام الليزر. توجه ألياف الليزر إلى الورم تحت سيطرة التصوير بالرنين المغناطيسي من خلال ثقب في الجمجمة يبلغ قطره أكثر بقليل من 3 مم. يسمح هذا النهج بتجنب الجراحة الصادمة ويقلل من خطر حدوث المضاعفات.

في المراحل المتقدمة من المرض، عندما تكون الجراحة غير ممكنة، يمكن استخدام العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي للسيطرة على نمو الورم. لا يكون العلاج الكيميائي فعالاً دائماً عند استخدامه بشكل جهازي، لأن العديد من الأدوية لا يمكنها اختراق الحاجز الدموي الدماغي. في هذه الحالة، تُحقن أدوية العلاج الكيميائي في السائل الدماغي النخاعي (داخل القراب).

ما هي الحلول التي قد تلجأ إليها لعلاج السرطان؟

يمكنك أن تبحث وتقرأ عن خدمات مستشفى BookingHealth للخضوع لعلاج السرطان في الخارج، حيث أنها تتيح لك الحصول على معلومات حول المراكز الطبية الرئيسية وطرق العلاج ومقارنة الأسعار واختيار المستشفى المناسب، سيكون طاقم بوكنج هيلث هو المسؤول عن تنظيم كل ما يتعلق برحلتك من الخروج إلى العودة، حيث أن خدماتها تنفرد بالمزايا أدناه:

المساعدة في اختيار مستشفى به أطباء متخصصون في علاج أورام الدماغ، وأثبتت تجاربهم نجاح عملياتهم من النتائج.

توفير إمكانية التواصل المباشر مع الطبيب؛

تقليل وقت انتظار العلاج وحجز موعد في تاريخ مناسب لك؛

تخفيض تكلفة العلاج بسبب عدم وجود الرسوم الإضافية للمرضى الأجانب؛

إعداد برنامج طبي دون الحاجة إلى تكرار الفحوصات السابقة؛

التواصل مع المستشفى بعد الانتهاء من البرنامج؛

شراء وإرسال الأدوية؛

تنظيم إجراءات التشخيص أو العلاج الإضافي في الخارج.

يقدم متخصصوا Booking Health خدمة احترافية ويمكن وصفها فعلياً بأنها عالية الجودة، فهي تتكفل بكل ما يمكن أن يعيق المريض للتفكير بالعلاج في الخارج، بدايةً من تذاكر الطيران، وصولاً إلى نقل المتاع من المطار إلى الفندق الذي سيكون طاقمهم قد حجزوه مسبقاً له، وبالتأكيد الدور الأساسي النهائي، وهو توفير بيئة طبية آمنة للمريض.

WhatsApp
Telegram