اعلان

10عادات صحية خاطئة تصيبك بالسمنة والأمراض المزمنة.. أبرزها قلة النوم

السمنة والإكتئاب
السمنة والإكتئاب

يزيد وزن الشخص السليم من نصف كيلو إلى كيلو جرام سنويا، وذلك حال الالتزم بالأطعمة الصحية الطبيعية، دون الإفراط في تناول المأكولات عالية السعرات الحرارية، مع تقليل المشروبات الغذائية.

وأوضح موقع "HealthLine"، أن سيطرة الفرد على عاداته اليومية من الطعام، والمداومة على ممارسة الرياضة، يجنب هؤلاء الأصحاء الزيادة في الوزن.

واستعرض الموقع، الكثير من العادات الخاطئة التي قد تصيب الإنسان بالسمنة، ومن ثم بالأمراض الخطيرة والمزمنة.

- الأكل في جماعة

انخراط الفرد في العلاقات الاجتماعية بشكل مفرط، يجعله يحصل على كميات أكبر من الدهون ويزيد وزنه، ما يؤدى إلى زيادة الوجبات والمشروبات، وأظهرت الأبحاث أن تناول الفرد للوجبات بمفرده يقلل من السعرات الحرارية التي يحصل عليها مقارنة بتناول الطعام في جماعة.

- الجلوس لوقت طويل

يبلغ متوسط جلوس البالغين حول العالم ما بين 9 لـ11 ساعة يوميا، ما يجعلهم أكثر عرضة لزيادة الوزن والسمنة، الأمر الذي ينعكس على مخاطر أعلى عبر الإصابة بالأمراض المزمنة والوفاة مبكرا، حيث أن هناك دراسة أجريت على ما يقارب الـ600 ألف شخص يجلسون لمدة أطول من 10 ساعات يوميا، وكشفت الدراسات أن هؤلاء لديهم خطر أعلى بنسبة 34% للوفاة المبكرة، وينصح الباحثون الأفراد الذين يضطرون للجلوس مدة طويلة، بممارسة الرياضة بشكل دوري خلال فترات العمل.

- الأكل بسرعة

يلجأ البعض إلى تناول الأكل بسرعة بسبب روتين الحياة اليومي السريع، ما يجعل الجسد يحصل على الدهون بشكل سريع، كما يكون الفرد أكثر عرضة للسمنة وللزيادة في الوزن، ولذا نصح الموقع بأن يطيل الفرد فترة مضغ الطعام، وتناول لقيمات أصغر من المعتاد.

- نقص الماء

كشفت الدراسات التي نشرها الموقع، أن معاناة البالغين من نسب الجفاف تتراوح ما بين 16لـ 28%، وسبب ذلك عدم شرب المياه بشكل كاف يوميا وهو ما يعطي إشارة خاطئة للمخ ويشعره بالجوع وليس العطش، حتى يأكل الفرد كميات أكبر ما يؤدي لزيادة الوزن.

وأكد الموقع، أنه وبتناول كوبين من الماء قبيل الإفطار يمد الجسد بـ22% من السعرات الحرارية في الوجبة، كما أن استبدال المشروبات المحلاة بالسكر بالماء يقلل من السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسد بمقدار 200 سعر حراري يومي.

- المشروبات عالية السعرات

تعد عصائر الفاكهة المحلاة بالسكر والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة الأكثر في الاحتواء على سعرات حرارية، وبالرغم من ذلك فلا يشعر الفرد بالشبع، حتى يلجأ لتعويض ذلك بتناول وجبة طعام بسعرات حرارية عالية، ما يؤدى لزيادة الوزن، ونصح الأطباء الأفراد بتناول الفاكهة بدون عصر، وكذا تجنب المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة.

- الوجبات الخفيفة

الوجبات الخفيفة ما بين الوجبات الرئيسية تعمل على تقليل تناول الطعام بالوجبات الكبيرة، كما وتُقلل الشعور بالجوع والسعرات الحرارية التي يتناولها الفرد يوميا، وهو أحد أسباب زيادة الوزن، حيث يمكن أن تكون الوجبات الخفيفة قطع فاكهة أو خضروات وخضروات ورقية.

- نقص النوم

يؤدى نقص النوم إلى زيادة الوزن، حيث يرجع ذلك لتغيرات هرمونية في الجسد، وأظهرت إحدى الدراسات التي حللت عادات النوم لـ68 ألف امرأة لما يقارب الـ16 عاما، بأن النساء اللاتي يحصلن على أقل من 5 ساعات نوم يوميا هن الأكثر عرضة في اكتساب الوزن ممن يحصلن على أكثر من 7 ساعات يوميا، وتزداد الدهون الضارة في أجسامهم، كما وتزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

- عدم تخصيص وقت للاسترخاء

كثرة الضغوط اليومية وازدحام الحياة يجعل الفرد غير قادر على الحصول لوقت كاف على الاسترخاء، ما يجعل الهرمونات بحالة اضطراب دائم للضغط العصبي، وتقود تلك الحالة لزيادة الوزن، ونصح الأطباء والباحثون الأفراد أن يجدوا الوقت للمارسة الرياضة وخاصة اليوجا حتى وإن كانت لفترة قصيرة يوميا من أجل تخفيف التوتر والضغط النفسي والعصبي.

- مشاهدة التلفاز خلال تناول الطعام

تعتبر مشاهدة التلفاز خلال تناول الطعام من العادات الخاطئة التي يقوم بها البشر حول العالم، حيث أن بعضهم يفضل تناول الطعام أمام التلفاز أو أثناء تصفح الإنترنت وكذا قراءة الصحف، ما يجعلهم يتناولون لكميات أكبر من الطعام وكذا اكتساب مزيدا من السعرات الحرارية المسببه لزيادة الوزن، ويوصي الأطباء بتحديد الكميات التي سيتناولها الفرد بوجبته قبل البدء فيها وعدم تجاوز الكمية.

- تناول الدهون الصحية بإفراط

تتواجد الدهون الصحية في أغلب الأطعمة والفواكة كالأفوكادو، وزيت الزيتون وزيت جوز الهند، وهي أحد الأجزاء الهامة باتباع النظام الغذائي الصحي والسليم، ولكن ومع تناول الكثير من تلك الدهون يزيد من نسب السعرات الحرارية التي يتطلبها الفرد يوميا ما يؤدى لزيادة الوزن، حيث تحوى ملعقة واحده من زيت الزيتون على 119 سعرا حراريا، وبإضافة مزيدا منها للطعام يزيد السعرات الحرارية في الجسم.

WhatsApp
Telegram