اعلان

طبيب يكشف أضرار حقن الفيلر والبوتوكس بعد إصابة بسمة وهبة: أبرزها الشلل العضلي

الفيلر
الفيلر

انتشر الهوس بعمليات التجميل بشكل كبير في الأوانة الأخيرة، ويرغب الجميع بالشفاه الممتلئة والوجه الخالي من التجاعيد، ما جعل النساء مقبلين بشدة على حقن الفيلر والبوتوكس دون إدراك لحجم الضرر.

وترصد 'أهل مصر' في السطور التالية، مخاطر البوتوكس والفيلر، وكذلك البدائل الآمنة حتى تستطيعي أن تتمتع بإطلالة جذابة دون أي آثار جانبية.

الفيلر الفيلر

ما هو الفيلر

أوضح الدكتور حسن الفكهاني أستاذ مساعد بكلية طب المنيا، أن الفيلر مادة تحقن سائل ثم تتحجر بعد إتمام عملية الحقن، وتعطي حجم بداخل الجلد، ما يحسن من مظهر البشرة.

أضرار الفيلر

أضاف الفكهاني، في حديث خاص لـ 'أهل مصر'، أن حقن الفيلر تمثل خطورة في حالة حقنها على يد شخص غير متخصص كمراكز التجميل غير المتخصصة مثل الكوافير والنوادي الصحية وأطباء العلاج الطبيعي، أو عندما يتم عملية الحقن بطريقة غير صحيحة.

آلية حقن الفيلر

وأضاف أن حقن الفيلر تؤثر على الشرايين المسئولة عن توصيل الغذاء للوجه، حيث يعمل على الضغط بمناطق معينة بالجلد ويغلق الشريان في حالة إجراء العملية بشكل خاطئ، ما يوثر بشكل سلبي على السيدات.

وأكد الأستاذ بكلية الطب، أن حقن الفيلر بطريقة خاطئة داخل شريان سطحي يؤدي لظهور تقرحات على الجلد، أما إذا كان هناك شريان داخلي فيؤدي لفقدان البصر.

ونصح بضرورة تجنب حقن الفيلر بجانب الشرايين الموثرة حتى لا يؤدي إلى انقطاع الدم والأكسجين والغذاء.

الفيلر الفيلر

ما هو البوتوكس

تحاول العديد من النساء استعادة شباب بشرتها عن طريق التخلص من التجاعيد بحقن سم البوتيولينيوم بعضلات معينة بالوجه، ما يوقف عملها فيما يعرف بالبوتوكس، لكنه قد يصيب بعض النساء بالشلل إن لم تكن مكوناته آمنة وفقا لموقع هيلث لاين.

أضرار البوتوكس

قال الفكهاني، إن البوتوكس أكثر خطورة من الفيلر، لأنه يمكن تذويب الفيلر عن طريق حقنة معينة في حالة حدوث مشكلة جزئية لأحد الشرايين، بينما لا نستطيع وقف تأثير البوتوكس على البشرة.

وأضاف أن حقن البوتوكس، يمثل خطورة بحالتين؛ أولهم إذا كانت الجرعة غير مناسبة، والثانية إذا تم حقنه بمكان غير مناسب، ما يسبب أضرارا عديدة.

وأوضح الأستاذ بكلية الطب، أن الفارق بين الحقن المناسب والغير مناسب لا يتجاوز بضع مليمترات صغيرة بينم المنطقتين بالوجه أو الرقبة.

وأشار إلى أن جسم الإنسان عبارة عن عضلات إرادية ولا إرادية، وعند حقن البوتوكس بطريقة خاطئة، يصل سم البوتيولينيوم إلى الوعاء الدموي، ما يحدث شلل لأي عضلة بجسم الإنسان.

وأوضح أن أضرار البرتوكس تتمثل في:

1 - يعاني بعض النساء من الحساسية للبوتوكس ما يسبب يسبب تهيج للبشرة.

2- يمثل خطورة على الروية في كثير من الأحيان .

3 - يتم حقن البوتوكس بكميات كبيرة في مكان غير مناسب يؤدي لحدوث اختلال مثل البوتوكس حول العين الذي يعمل على سقوط الجفن العلوي، بالإضافة إلى غلق العين مدة لا تقل عن ست شهور.

4- يعمل سم البوتيولينيوم على قتل عضلة الوجه، ما يؤدي لترهل الجلد.

وقال الفكهاني، إن هناك بدائل تجميلية أفضل من الفيلر والبوتوكس مثل ليزرالفورديه، والذي يسمح بتكسير المكونات القديمة للجلد مثل الكولاجين كما يحفز الجلد لكي يتجدد بطريقة آمنة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
العثور على جثامين ضحايا طائرة الرئيس الإيراني المنكوبة ونقلها إلى مدينة تبريز