اعلان

أسرار فيروس كورونا ونقص الأكسجين.. كيف يجعل حياتنا على المحك؟

التنفس الصناعي كورونا
التنفس الصناعي كورونا
كتب : سيد محمد

يعتقد الكثيرون في بداية مرض كورونا عندما ظهرت الحالات الأولى في الصين، أن الفيروس يهاجم الرئتين فقط، وفي المرضى الأكثر شدة يسبب التهابات وجلطات دموية ويهاجم أعضاء متعددة ويسبب مشاكل تهدد الحياة، ومن تلك المشكلات البارزة هي نقص الأكسجين في الدم..

وسنكشف في السطور القادمة عن أسرار فيروس كورونا ونقص الأكسجين.

تغيرات كورونا في المريض

التنفس الصناعي كوروناالتنفس الصناعي كورونا

كشف تقرير أعدته قناة 'بي بي سي' البريطانية، أنه في مارس عندما بدأ الفيروس في الانتشار بسرعة أكبر في المملكة المتحدة، كان المرضى الذين يعانون من نقص الأكسجين يصلون إلى المستشفيات، ونقلت الصحيفة عن بيفرلي هانت، أخصائية التخثر التي تعمل في وحدة العناية المركزة في لندن: 'كان لدينا مرضى للغاية، تعرضت كتلة أجسامهم لتغيرات عميقة'.

وأكدت هانت أنه كان هناك آخرون أكثرهم خطورة يعانون من مشاكل في أعضاء خارج الجهاز التنفسي، ولديهم خصائص لا يستطيع الأطباء تفسيرها.

مشكلة خفية

التنفس الصناعي كوروناالتنفس الصناعي كورونا

يحذر هيو مونتغمري ، طبيب العناية المركزة في مستشفى ويتينغتون في شمال لندن، من مشكلة الأكسجين عند مرضى كورونا، حيث يقول : 'ما زلنا لا نعرف لماذا يشعر بعض المرضى بصحة جيدة في البداية، على الرغم من أن مستويات الأكسجين لديهم منخفضة للغاية في دمائهم'.

الرئتان ليستا المستهدفتان في البداية

التنفس الصناعي كوروناالتنفس الصناعي كورونا

يعتقد أنتوني جوردون أن هذا يمكن أن يكون مرتبطًا بالالتهاب الذي يصيب الأوعية الدموية، مبينًا أن (العدوى) لا تسمح للأكسجين بالوصول إلى الدم وهذا يؤدي إلى انخفاض مستويات (التشبع)، لكن الرئتين لا تتأثران في هذه المرحلة الأولى.

لهذا السبب تسائل العديد من الأطباء عما إذا كان استخدام أجهزة التنفس الصناعي لمساعدة المرضى على التنفس هو الخيار الأفضل لهذا المرض.

في حين أنه قد ساهم في شفاء العديد من المرضى المصابين بأمراض خطيرة، إلا أنه في بعض الحالات كان التركيز على الرئتين هو العلاج الخاطئ.

فترة علاج طويلة على جهاز التنفس الصناعي

التنفس الصناعي كوروناالتنفس الصناعي كورونا

يجب على المصابين بالتهاب رئوي فيروسي حاد استخدام جهاز التنفس الصناعي لمدة أسبوع، بينما يحتاج الشخص المصاب بفيروس كوفيد -19 إلى علاج أطول.

يقول داني ماكولي، طبيب وحدة العناية المركزة في مستشفى رويال فيكتوريا في بلفاست بأيرلندا الشمالية، إنه مع فيروس كوفيد -19 يتم توصيل الناس بجهاز التنفس الصناعي لفترة أطول، مضيفًا: 'لا نفهم السبب، وقد يكون السبب هو استمرار الفيروس في إلحاق الضرر، أو قد تكون الاستجابة للفيروس نفسه هي التي تولد مثل هذا الالتهاب الذي يسبب مشاكل متعددة في الجسم'.

WhatsApp
Telegram