اعلان

تعرفي على 9 أمراض للجهاز التناسلي.. منها ما يأتي من استخدام المراحيض العامة

أمراض الجهاز التناسلي للأنثى
أمراض الجهاز التناسلي للأنثى

أمراض الجهاز التناسلي عند المرأة كثيرة ومتعددة والتي يتنوع أسبابها من العلاقة الحميمية أو استخدام المراحيض العامة، كما أن هناك أمراض لا تسبب أي أعراض في حين أنها تحرمك من حلم الأمومة فهي تؤدي بشكل كبير إلى العقم، كما أن هناك عوامل مثل الهرمونات التي تؤثر بشكل سلبي على صحة الجهاز التناسلي عند المرأة، مما يستدعي الاهتمام بنظافة الجهاز التناسلي وحمايته من البكتيريا والفيروسات التي قد تصيبه، كما أنها قد تؤدي إلى تدمير الجهاز التناسلي عند المرأة مما يسبب العقم والألم.تعرفي على أمراض الجهاز التناسلي للمرأة وأسبابها وأعراضها المختلفة في هذا التقرير لأجل الوقاية من الإصابة بها ومعرفة طرق الحفاظ على الجهاز التناسلي.

أمراض الجهاز التناسلي

أمراض الجهاز التناسلي للأنثىأمراض الجهاز التناسلي للأنثى

1- الفيروس الحليمي

قد يصيب المرأة قبل الزواج، وهو يسبب تضخم الجلد والأغشية المخاطية والتي تؤدي إلى الإصابة بسرطان الرحم، تظهر في الفرج أو قرب فتحة الشرج أو على عنق الرحم أو المهبل.

2- تكيس المبايض من أكثر الأمراض شيوعا ويؤثر على قدرة المرأة في الحمل وقد تعاني منه بعض الفتيات قبل الزواج، ويأتي بسبب خلل هرموني فهو يشكل أكياس مملوءة بالسوائل على أحد المبيضين أو كلاهما ومن أعراضه اضطرابات الدورة الشهرية وزيادة كثافة نمو الشعر في الذقن أو بعض أماكن الجسم الأخرى، ضعف الخصوبة نتيجة ضعف التبويض، ظهور حب الشباب عدم انتظام ضغط الدم ومشاكل الحالة النفسية المتقلبة.

3- مرض الكلاميدا

من الأمراض الشائعة والمنقولة جنسيا وهي بكتيريا طفيلية موجودة عند الرجل والمرأة ولكن تسبب تدمير الجهاز التناسلي بدون ظهور أعراض وتؤدي إلى العقم والتهاب الحوض الذي يسبب في تلف قناتي فالوب، ومن أهم الأعراض الإحساس بألم أسفل الظهر وخروج إفرازات غريبة من المهبل وحدوث نزيف بعد الجماع أو بين الدورتين والإحساس بألم شديد في الحوض.

4- مرض التهاب المهبل

البكتيريا أو الفيروسات أو الأمراض التي تسبب التهاب المهبل وتسبب إفرازات مختلفة باللون الأبيض ويكون من أعراضه التسبب في حكة وتهيج في المنطقة مما يسبب ألم عند القيام في العلاقة الحميمة والمعاناة من الحرقان أثناء التبول، حيث يؤدي إلى إعاقة الحمل في حالة مضاعفات التهاب المهبل.

أمراض الجهاز التناسلي للأنثىأمراض الجهاز التناسلي للأنثى

5- الأورام الليفية الرحمية

هي أورام حميدة تتواجد في الخلايا التي تشكل عضلة الرحم وتكون في العادة مدورة وتتشكل من ألياف عضلية ملساء هي نفسها التي يتألف منها جدار الرحم.

تؤدي إلى العقم والإجهاض المتكرر والولادة المبكرة وهذا بدون أي أعراض أخرى أو الإحساس بوجودها كما يأتي بسبب هرمون الأستروجين الذي يحفز نمو الأورام الليفية.

6- سرطان الجهاز التناسلي

ينشأ في الكثير من الأماكن داخل حوض المرأة ولديه الكثير من الأنواع.

7- التهاب المثانة الخلالي

يسمى أيضا متلازمة الآم المثانة وهي مشكلة مزمنة حيث يظهر من خلال إحساس المرأة بضغط أو ألم في المنطقة كما يعاني المريض من أعراض التهاب المسالك البولية ومن أهم أسبابها هي حدوث التهاب المثانة الخلالي والإصابة بعدوى في المسالك البولية لأجل وصولها إلى المثانة أو عوامل وراثية أو جينية.

8- قصور المبيض

يحدث في سن اليأس وهو أمر طبيعي عند سن ال 40 سنة، ولكن في حالة فشل المبيض المبكر يكون قبل هذا السن وذلك بسبب فشل المبايض فهي لا تنتج هرمون الاستروجين بكمية طبيعية الذي يعمل على إطلاق البويضات بانتظام مما ينتج عنه العقم.

حيث يظهر من خلال أعراضه المشهورة هو انقطاع الدورة الشهرية والتعرق في الليل والهبات الساخنة وتقلب المزاج كما يصاب بهشاشة العظام وانخفاض الرغبة الجنسية وضمور المهبل.

9- مرض السيلان

من أشهر الأمراض المنقولة جنسيا وهي تصيب المرأة ويعتبر من أخطر الأمراض المنتشرة حول العالم حيث يسبب التهابات وتقرحات مع إفرازات صديدية تؤلم في فرج المرأة كما تشعر بألم في منطقة البطن وأسفل الظهر مع الإحساس بحرقان شديد وألم عند التبول مع مشكلة في إدرار البول.

WhatsApp
Telegram