اعلان

خبراء عن ختان الإناث: لا يؤثر على الرغبة الجنسية ويجعل الفتاة تشعر بالدونية

الختان
الختان

هى عملية قطع أو استئصال متعمدة للأعضاء التناسلية الخارجية للمرأة، وتشمل العملية في أغلب الأحيان استئصال أو قطع الشفرين والبظر، وصنفتها منظمة الأمم المتحدة بانتهاك لحقوق من حقوق الإنسان باعتباره عملية تشويه للعضو التناسلي للمرأة.

لذلك يحتفل العالم بيوم 6 من كل عام برفض ختان الإناث مشيدين بالدور الذي أقامته المؤسسات العالمية لوقف تلك الممارسات فى دول القارة الإفريقية مثل السودان والصومال وإثيوبيا ومصر وغيرهم ، وسوف نعرض الأثر النفسي الذي يحدث للفتيات، نتيجة ممارسة تلك العادة السيئة، كما سنعرض لكم جهود المنظمات الحكومية والغير حكومية لمواجهة تلك الجريمة.

الختان الختان

الآثار النفسية والجسدية لختان الإناث

هناك بعض الأسر تقبل على ممارسة العادة الجنسية بهدف بتر الجزء المسؤول عن استثارة الفتيات، فيشعرن بعدم الحاجة للممارسة العلاقة الجنسية مما يعملن على المحافظة على شرفهن، فهل يمكن أن تحقق عملية ختان الاناث هذا الغرض أم لا.

وعن التأثير على الرغبة الجنسية عند الفتيات، أوضح دكتور هشام بدوي استشاري نساء وتوليد أن الرغبة الجنسية ليس لها علاقة بإحدى الأعضاء التناسلية، بينما العضو التناسلي البظر مسؤول عن الشعور بالمتعة والإشباع الجنسى عند ممارسة العلاقة الحميمة.

ولذلك فعندما يقومون ببطره لا يحدثوا تأثير على الرغبة الجنسية لأن منشأها المخ، ولكن يؤثرون على الصحة الجنسية للفتاة فهى لن تصل للإشباع الجنسي بشكل كامل، كما يتسببون بحدوث الألم للفتاة أثناء ممارسة العلاقة مما يحيل بينها وبين أن تحظى بحياة أسرية سعيدة، مؤكدًا أن عملية ختان الإناث لا تمثل سوى خطورة على الصحة الجنسية للفتيات.

الختان الختان

أوضح الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي أن الضرر النفسي الذي يقع على الفتاة أثر عملية ختان الاناث يكون على مرحلتين، مشيرًا إلى أن الآثار الأولية هو الشعور بالألم الشديد وحدوث نزيف، مشددًا بأنه قد يصل الأمر لحدوث وفاة، وفى بعض الأحيان تسبب للفتيات الشعور بالصدمة نتيجة الطريقة التي يقوم بها بعض ممارسي تلك العملية، وقد تؤدى لحدوث مرض نفسي بسبب رؤيتها لمشهد النزيف أثناء العملية.

أما عن الآثار بعيدة المدى، أضاف دكتور فرويز في حديث خاص لأهل مصر أن شعور الفتيات بأن جزء من أجسامهم ناقص يجعلها تشعر بالدونية.

وأضاف أنه يسبب لبعض الفتيات حدوث برود جنسى وشعور بالألم عند ممارسة العلاقة الزوجية عدم الوصول للإشباع الكامل أثناء العلاقة بسبب بطر الجزء المسؤول عن الإمتاع، موضحًا أنها قد تصل لكره الفتاة للعملية الجنسية مما يؤدى لحدوث انفصال.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء (1-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط نصراوي