اعلان

4 علامات تدل على إصابتك بفيروس كورونا.. أبرزها معدل النبض

مؤشرات حيوية ضروري قياسها
مؤشرات حيوية ضروري قياسها

تعكس العلامات الحيوية للجسم، الكثير عن صحة الجسم الداخلية، وتدل أيضا على الإصابة بالأمراض بمجرد حدوث تغييرات في المؤشرات الحيوية للجسم الطبيعية، ويعد ارتفاع الضغط والسكتات الدماغية وحتى ضيق التنفس من الأمراض التي يمكن كشفها بسهولة في حالة متابعتك لمؤشراتك الحيوية بشكل مستمر، هذا غير أن ارتفاع درجة الحرارة أصبح مؤشرا على إصابتك بفيروس كورونا برغم أنه ليس الوحيد إلا أنه يثير الشكوك حول إصابتك بفيروس كورونا المستجد، ولأجل هذا من الضروري معرفة معدلات الحيوية الطبيعية للجسم ومعرفة طرق قياس المعدلات الحيوية في المنزل دون اللجوء إلى الصيدلية أو المستشفى يوميا.

وإليك المعدلات الطبيعية للجسم وطرق قياس المؤشرات الحيوية في المنزل بأبسط الطرق للتأكد من سلامة صحتك:

أهم العلامات الحيوية التي عليك متابعتها

لأجل التأكد من صحتك عليك أن تتأكد من أن مؤشراتك الحيوية في معدلها الطبيعي، كما أن الزيادة أو النقصان فيها تكون مؤشرا واضحا على إصابتك بأحد الأمراض، كما يمكنك أن تنقذ نفسك من الموت بسبب متابعتك لهذه العلامات الحيوية الأساسية؛ لذا إليك أبرز العلامات الحيوية التي عليك متابعتها:

1- درجة الحرارة

مؤشرات حيوية ضروري قياسها مؤشرات حيوية ضروري قياسها مثل درجة الحرارة

درجة الحرارة في زمن الكورونا هي مؤشر واضح على إصابتك بفيروس كورونا لذا تعتبر درجة حرارة الجسم من أهم المؤشرات الحيوية في هذه الفترة لمتابعتها يوميا، حيث تبلغ درجة الحرارة للبالغين في الحالة الطبيعية من 36.5 إلى 37.2 درجة مئوية، وتختلف في حالة النشاط البدني وأيضا تختلف من الرجال والنساء، حيث أن النساء في فترة الدورة الشهرية تختلف عن فتراتها الطبيعية، كما أن تناول الطعام والسوائل يسبب اختلافا طفيفا في درجات الحرارة، وبالتأكيد الحالة الصحية للفرد تسبب اختلافا بشكل ملحوظ في درجات الحرارة. 4

طرق قياس درجة الحرارة في المنزل

من خلال أجهزة قياس درجة الحرارة مثل الترمومتر ووضعه في الفم أو المستقيم أو تحت الإبط أو الجلد عند الجبهة أو الأذن لقياس درجة حرارة الأعضاء الداخلية.

2- معدل النبض

مؤشرات حيوية ضروري قياسها مؤشرات حيوية ضروري قياسها مثل معدل النبض

يعتبر قياس معدل ضربات القلب من المؤشرات المهمة أيضا؛ فهي تكشف أي مشكلة في القلب وأمراض مثل مشاكل اعتلال القلب، وهناك الكثير يمكنك معرفته من خلال معدلات النبض، حيث يتراوح النبض الطبيعي للبالغين في الحالة الطبيعية بين 60 و100 نبضة في الدقيقة الواحدة، كما يتغير هذا النبض في حالات الانفعال النفسي والتمارين الرياضية، حيث في حالة الرياضيين يمكن أن يصل إلى 40 نبضة في الدقيقة بدون أي مشكلة، كما في حالة الإناث عند عمر 12 عاما وأكثر، ويكون النبض أعلى من معدل نبض الذكور في نفس العمر.

قياس معدل النبض في المنزل

- ضع كل من إصبع السبابة والأوسط على المعصم أسفل قاعدة الإبهام مباشرة لليد الأخرى.

- احرص على أن تكون اليد مسترخية وراحتها باتجاه الأعلى.

- عد النبضات في خلال 15 ثانية ثم اضرب الرقم في 4 لتعرف نبض القلب في الدقيقة.

يمكن القياس من الرسغ والكوع والفخذ عند الضغط على الشرايين قريبة من الجلد بقوة، كما من الجزء السفلي للرقبة لكن لا تضغط بشدة لكي لا تمنع تدفق الدم إلى الدماغ.

3- ضغط الدم

مؤشرات حيوية ضروري قياسها مؤشرات حيوية ضروري قياسها مثل ضغط الدم

يشكل ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه مشكلة صحية، كما يحدث تغير في مؤشرات ضغط الدم بشكل لحظي وبالمتابعة يمكنك اكتشاف إصابتك بارتفاع ضغط الدم وحاجتك إلى تغيير نظام التغذية والحصول على الرعاية الصحية، حيث يعتبر ضغط الدم الطبيعي عند الأصحاء 80/120 مليميتر زئبق ولأجل فهم الرقمين هما الضغط الدم الانقباضي وهو ضغط الدم في الشرايين عندما يدفع الدم إلى الجسم، وضغط الدم الانبساطي عند راحة القلب بين النبضتين، حيث يعتبر ارتفاع الضغط لفترة خطر على صحتك فقد يؤدي إلى السكتات الدماغية وتصلب الشرايين.

وانتبه عند قياس ضغط الدم، لا تقيس ضغط الدم بعد الرياضة أو تناول الكحولات أو الكافيين أو امتلاء المثانة والمعدة أو في حالة الضغط العصبي، وهناك تأثير للأدوية على ضغط الدم.

قياس ضغط الدم في المنزل

قم بقياس الضغط في المنزل من خلال جهاز قياس ضغط الدم بالكفة اليدوية أو الأتوماتيك، ولكن احرص على دخول الحمام ثم الاسترخاء 5 دقائق دون التحدث ثم القياس كما لا تتناول الكافيين أو التبغ أو الكحول قبل القياس بنصف ساعة.

4- معدل التنفس

مؤشرات حيوية ضروري قياسها مؤشرات حيوية ضروري قياسها مثل التنفس

ضيق التنفس أيضا من ضمن العلامات الخطيرة للإصابة بفيروس كورونا، والتي تتوقف عليها أيضا الحياة عندما تقل عن المعدل المطلوب أو وجود مشكلة في الحصول على الهواء الكافي لإدخال نسبة الأكسوجين المطلوبة للدم، ويدل معدل التنفس على عدد الأنفاس التي تؤخذ في الدقيقة الواحدة حيث تصل من 12 إلى 16 نفس في الدقيقة، ويتأثر معدل التنفس حيث يزداد في حالات الربو والعدوى والحمى والجفاف بينما يقل في حالات انقطاع التنفس خلال النوم، وتأثير بعض الأدوية، وفي حالة تناول المخدرات والكحولات.

قياس معدل التنفس في المنزل

قم بعد كم مرة استنشقت فيها في 10 ثواني ثم اضربها في 6 للحصول على معدل التنفس في الدقيقة، وعلى أن يقيس ويعد شخص آخر ليس الشخص نفسه لكي لا يؤدي إلى تباطؤه.

وهناك إحصائيات أخرى يعتمد عليها الإنسان، وتؤثر على صحته مثل الوزن فهو له علاقة بأمراض مثل السكري وأمراض القلب والسكتات الدماغية والسرطانات.

WhatsApp
Telegram