اعلان

جبيرة متعددة الوظائف تعالج إصابات الجهاز العضلي.. ابتكار جديد (فيديو وصور)

جبيرة قوية
جبيرة قوية

نجح عدد من الباحثين بمعهد علم الحيوان بجامعة كيل الألمانية، في ابتكار جبيرة متعددة الوظائف من شأنها علاج إصابات الجهاز العضلي الهيكلي بشكل كامل، والتي قد يمكن الإصابة بها أثناء ممارسة الرياضات المختلفة مع وجود أوزان زائدة على إيا من المفاصل، حيث تتسبب في إصابة ما يقرب من 80% من الحوادث الرياضية.

وأوضح موقع 'ديلي ستار' البريطاني، أن لاعبي كرة اليد أو كرة السلة أو رافعي الأثقال يكونوا معرضين بشكل كبير بالتواء بالمفصل أو إجهاد في العضلات، حيث استند تقرير الصحيفة إلى ما ذكره موقع (Gamers Grade) المعني بأخبار البرامج التعليمية، حيث صمم الباحثين جبيرة من وحي خصائص مميزة أجنحة حشرة فائقة النحافة جمعت بين الثبات والمرونة، وتواجه عبرها تيارات الرياح المختلفة الاصطدام بالأجسام القوية.

فيما درس الباحثين كيفية إدارة الحشرة لخلط كل تلك السمات، حيث تبين وجود وصلات بأجنحتها تشبه المفاصل، كما وتتشابك تلك الوصلات مع بقع من بروتين 'ريزيلين' المرن، وهو ما يسمح لها بالحركة بحرية كبيرة.

وعندما تتجاوز الحشرة زاوية التمديد، تكون الندوب المدببة أعلى جلد أجنحتها متشابكه معا، من أجل منع مزيد من الحركة على غرار ما صنعه باحثوا الجبيرة عبر استخدام بلاستيك متعدد الاستخدامات يزن 23 جراما فقط وحمض اللبنيك PLA، وفيه تم جمع بين أكثر درجة من الحركات ما بين الثبات الأمثل للمفاصل.

جبيرة قويةجبيرة قوية

اختبر الباحثون كيف صمدت جبيرة المفصل الخاصة بتلك الحشرات مع الانحناء أو الثبات، حيث أظهرت اختبارات المقدره على تحمل ما يقارب الـ32 كيلو جرام وهو أكثر 1300 مرة من وزن الجبيرة العادية المتعارف عليها.

من جانبه، قال علي خهيشي، المعد الرئيس للدراسة، إنه وإذا كان هيكل الجبيرة مصنوع من مواد أقوى من حمض PLA، فيمكن تحمل أحمال تصل لـ450 كجم، وستكون أعلى بكثير من القوة التي جرى اختبارها بالسجل العالمي لرفع الأثقال.

جبيرة قويةجبيرة قوية

كما وكشف الباحثون بأن جبيرة المفصل لديهم يمكن إنتاجها ببساطة وبتكلفة منخفضة، عبر استخدام طباعة ثلاثية الأبعاد كما ويمكن تعديلها بزوايا انحناء مختلف، من أجل علاج مفاصل اليد والكوع والركبة بعد التعرض للحادث، حيث إنه وعند الإصابة بالمفاصل يجب ثنيها أو تمديدها لمدى محدود.

يتميز التصميم بقابلية تنظيم وظائفه ببساطة مما يجعله مرشح أكبر للوظائف الروبوتية، كما ويسعى الفريق البحثي مع الشركات المصنعة، إنتاج جبيرة وطرحها في الأسواق كمنتج مدمج مع الضمادات.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران على بعد "أسابيع" من صنع السلاح النووي