المعادلة الصعبة.. أيهما أفضل المكرونة أم الأرز لنظامك الغذائي

المكرونة ام الارز ايهما افضل للرجيم
المكرونة ام الارز ايهما افضل للرجيم
كتب : سيد محمد

يتسائل الكثير من الأشخاص عند الرغبة في اتباع نظام غذائي، أو تخفيف الوزن، ما هو الأفضل للصحة المكرونة أم الأرز؟، وقد يمنع البعض تناول المكرونة والنشويات اعتقاداً منهم أنها ضارة، ولا تفيد الجسم، وتزيد الوزن، وستوضح السطور القادمة أيهما لنظامك الغذائي.

وكشف موقع' باستا أوف ريز' أنه يعتقد معظم الأشخاص أن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مثل: 'المكرونة والأرز' ضارة بالنسبة لك عند البحث عن نظام غذائي متوازن، حيث تساعد هذه الكربوهيدرات على تجديد موارد الطاقة لديك وبالتالي تحملك أثناء التدريبات.

وأكد الموقع ، أنه يجب أن تشكل الأطعمة النشوية مثل الأرز والمكرونة ثلث ما نتناوله من طعام كجزء من نظام غذائي متوازن، ولكن أيهما له قيمة غذائية أفضل المكرونة أم الأرز؟، ولقد ألقينا نظرة على كيس من الأرز الأبيض والمكرونة البيضاء في السوبر ماركت، وتم حساب الفوائد الغذائية للعثور على الإجابة الصحيحة.

المكرونة ام الارز ايهما افضل للرجيمالمكرونة ام الارز ايهما افضل للرجيم

المكرونة (لكل 100 جرام)

السعرات الحرارية: 160

الدهون: 0.7 جرام

الكربوهيدرات: 32.5 جرام

النشا: 31 جرام

ألياف 1.4 جم

البروتين: 5.1 جرام

أرز (لكل 100 جرام)

السعرات الحرارية: 117

الدهون: 0.5 جرام

الكربوهيدرات: 25.1 جرام

النشا: 24.9 جرام

الألياف: 1.2 جرام

البروتين: 2.6 جرام

على الرغم من أنه قد لا يبدو أن هناك قدرًا كبيرًا من الاختلاف بين الأرز والمكرونة للوهلة الأولى، عندما ننظر إلى التفاصيل يمكننا أن نرى أن هناك إيجابيات وسلبيات لكل من مصادر الكربوهيدرات هذه، ويأتي الخيار الأكثر فائدة بالنسبة لك هو الخيار الأفضل وفقًا لنظامك الغذائي ونظامك الرياضي.

الأرز

أرزأرز

عندما ننظر إلى محتوى السعرات الحرارية لكليهما، نجد أن الأرز أقل بشكل ملحوظ، حيث يحتوي على 117 سعر حراري لكل 100 جرام مقابل 160 سعرًا حراريًا في المكرونة.

إذا كان هدفك هو فقدان الوزن من نظام غذائي يتحكم في السعرات الحرارية، فقد يكون اختيار الأرز على المكرونة هو الأكثر فائدة لك.

وبما يتعلق بمحتوى الكربوهيدرات، نجد أن الأرز يحتوي على أقل نسبة من الكربوهيدرات مقارنة بالمكرونة، لذلك، إذا كان روتينك الرياضي يعتمد على الحد من كمية الكربوهيدرات في نظامك الغذائي للحصول على أفضل النتائج.

مكرونة

المكرونةالمكرونة

يمكننا أن نرى من هذا أن المكرونة تحتوي على نسبة أعلى من الألياف الغذائية مقارنة بالأرز، وهو جزء مهم حقًا من نظام غذائي صحي للجهاز الهضمي.

يمكننا أيضًا أن نرى أن المكرونة أعلى في البروتين بنسبة 5.1 جرام لكل 100 جرام مقابل 2.6 جرام من الأرز، لذلك إذا كان ضمان نسبة عالية من البروتين من مصادر طعامك هدفًا رئيسيًا للنظام الغذائي للمساعدة في نتائج التمرين، فقد تكون المعكرونة خيارًا أفضل، حيث أن البروتين عنصرًا مهمًا بشكل خاص، ويجب البحث عنه من المصادر الغذائية.

نتائج:

أرزأرز في المرتبة الأولى

يمكننا الاستمتاع بفوائد كل من الأرز والمكرونة في نظام غذائي صحي، فإن أهداف خطة التمرين الفردية الخاصة بك تحدد أكثر ما يفيدك، وذلك للحصول على محتوى منخفض من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، ويأتي الأرز في المرتبة الأولى، ولكن إذا كان هدفك هو البروتين والألياف، فإن المكرونة تفوز بالأرز.

على الرغم من أن الكربوهيدرات تعد جزءًا مهمًا من نظامك الغذائي، إلا أن التحكم في الكمية أمر أساسي، وبدائل الحبوب الكاملة لكل من الأرز والمكرونة هى خيارات صحية لجسمك أكثر من بدائل الحبوب المكررة.

تذكر أن طبقك يجب أن يحتوي أيضًا على الكثير من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل الخضروات وأن إضافة البروتين من اللحوم أو بدائل اللحوم إلى أطباق المكرونة والأرز الخاصة بك يخلق وجبة أكثر إرضاءً ومغذية.

WhatsApp
Telegram