اعلان

اكلات نظام الكيتو دايت.. علاج للأمراض لكن يسبب الجفاف

نظام الكيتو دايت
نظام الكيتو دايت

الكيتو دايت من أنظمة الرجيم التي يبحث عنها الكثيرين، أملا في فقد وزن أكبر في وقت أسرع للتخلص من الوزن الزائد والوصول إلى الوزن المثالي، وقبل أن تبدأ نظام الكيتو دايت الأسبوعي أو الشهري أو الاستمرار عليه عليك أن تعرف كل ما يتضمنه نظام الكيتو دايت تجارب ومعلومات، إليك كافة المعلومات التي تحتاجها حول الكيتو دايت باختصار لتعرف مناسبة الكيتو دايت لمرضى السكري وما هي فوائد وأضراره والأخطاء الشائعة عند اتباع نظام الكيتو دايت، حيث تعددت الأنظمة ولتختار نظام الرجيم الأفضل لك نقدم أيضا مقارنة بين الكيتو دايت والصيام المتقطع وأيهما أفضل إلى جسمك، وهل يتناسب معك أم لا، لذا نقدم لك كيتو دايت للمبتدئين بكافة التفاصيل، إليك المعلومات حول الكيتو دايت المنشورة في موقعي weptep.

الكيتو دايت باختصار

نظام الكيتو دايت نظام الكيتو دايت

ما هو الكيتو دايت؟ رجيم الكيتو هو الاعتماد على تناول الدهون مع الإقلال من تناول الكربوهيدرات، حيث يساعد في عملية الحرق، حيث يقلل نسبة الكربوهيدرات بشكل كبير تقل عن 50 جرام في اليوم، بسبب فقدان الجسم للوقود اليومي بعد أيام، وهو ما يحتاجه من السكر في الدم التي توفرها الكربوهيدرات، ويستعين الجسم بالدهون والبروتين لأجل إنتاج الطاقة مما يؤدي إلى حرق أكبر من الدهون المخزنة، مما يفقد الجسم كتلة كبيرة من الدهون، ينصح باتباع الرجيم تحت إشراف طبي ولفترة قليلة لكي لا تتأثر الصحة سلبيا.

أكلات نظام الكيتو دايت

هناك أكلات مسموحة في الكيتو دايت وأكلات أخرى غير مسموحة وإليك اكلات نظام الكيتو دايت بالتفصيل:

أكلات نظام الكيتو دايت المسموحة

1- الدهون الصحية الموجودة في:

- اللحوم الحمراء

- دواجن

- بيض

- أسماك

2- الزبدة

3- أنواع الجبن بنسب محددة

4- الخضار منخفض الكربوهيدرات مثل:

- الخضار الورقي (السبانخ والملفوف)

5- المكسرات

6- زيت الزيتون أو زيت جو الهند مع الطعام

أكلات نظام الكيتو دايت الممنوعة

- الأرز

- المكرونة

- القمح

- الذرة

- البطاطس

- السكريات مثل: (الحلوى – المشروبات الغازية – عصائر غير طبيعية – الفواكه جميعها المجففة والمعلبة – الأيس كريم ... إلخ).

فوائد الكيتو دايت

أجريت دراسات حول الكيتو دايت ومدى فاعليته في تخسيس الوزن بطريقة صحية وأثبتت أن الكيتو دايت له فوائد عديدة وهي:

1- يقلل من نوبات الصرع لدى الأطفال حيث يلجأ إليه الأطباء عند عدم استجابة الطفل للأدوية المعالجة.

2- فقدان الوزن بالاعتماد على الدهون الصحية وتقليل الكاربوهيدرات.

3- يعالج الأمراض مثل السكري من النوع الثاني والتخلص من السمنة المفرطة.

4- يتناسب نظام الكتو دايت مع العلاج الكيميائي والإشعاعي، حيث ينصح به الأطباء لمرضى السرطان يقل حجم الخلايا السرطانية في حال عدم وجود الجلوكوز الكافي مما تنحصر وتموت.

5- يحمي السيدات من تكيس المبايض بسبب السمنة المفرطة.

6- يحسن من صحة الدماغ وينصح باتباعه عند كبر العمر للوقاية من الزهايمر.

أضرار الكيتو دايت

نظام الكيتو دايت نظام الكيتو دايت

برغم هذه الفوائد، إلا أن هناك أضرار لـ الكيتو الدايت يجب أن تكون على دراية بها قبل أن تبدأ نظام الكيتو دايت وهي:

1- فقدان الكتلة العضلية بنسبة كبيرة لأن البروتين لا يمكنه بمفرده بناءة العضلات.

2- قد يسبب الإصابة بحصوات الكلى لسبب كميات البروتين العالية مما يزيد من حمضية البول ويزيد من مستوى الكالسيوم وحمض اليوريك في الدم.

3- يقلل نسبة الماء المخزنة بسبب قلة الكربوهيدرات مما يؤدي إلى الجفاف، مما يعرضك للإصابة بالإمساك والصداع والغثيان والضعف العام.

4- الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي بسبب الامتناع عن تناول الألياف من الخضار والفاكهة، مما يسبب عسر الهضم والإسهال والإمساك أيضا.

5- يزداد مستوى الكوليسترول الضار بسبب تناول الدهون المشبعة، مما يعرضك للإصابة بالسكتات الدماغي وأمراض القلب.

الطريقة الصحيحة للكيتو دايت

من الأفضل تناول ثلاث وجبات في نظام الكيتو الدايت وفي كل وجبة تناول العناصر الغذائية المسموحة والابتعاد عن الغير مسموح بها، وحتى تتفادى مشاكل الجفاف عليك أن تشرب 8 أكواب ماء ويمكنك أن تشرب اللشاي والقهوة بدون إضافة سكر، كما عليك الحرص وقت الإحساس بالجوع تناول فقط العناصر الغذائية المتاحة في نظام الكيتو دايت.

أخطاء الكيتو دايت

نظام الكيتو دايت نظام الكيتو دايت

وفر موقع Everydayhealth 8 أخطاء يقع فيها متبعي نظام الكيتو دايت، وهي:

1- الامتناع فجأة عن الكربوهيدرات

هناك من كانوا يتناولون الكربوهيدرات بشكل كثير ثم يمتنعوا فجأة منه، وبرغم أن هذا يسبب فقدان كبير في الوزن في البداية ولكن يؤدي إلى الإحساس بالضعف حيث يفقد فيها نسبة الماء المخزنة وليس بسبب حرق الدهون، لذا عليك أن تتدرج في تقليل الأطعمة الكاربوهيدرات وليس مرة واحدة.

2- الإقلال من شرب الماء

متبعي نظام الكيتو دايت يعانون من الجفاف بشكل أكبر من الآخرين بسبب قلة الكربوهيدرات،مما يفقدك نسبة كبيرة من السوائل الموجودة في الجسم، لذا من الضروري تناول كمية كبيرة من الماء عند الاستيقاظ لتعويض هذا الفقدان.

3- الإصابة بإنفلونزا الكيتو

قد يصاب الأشخاص في أول أسبوعين بأنفلونزا الكيتو وهي تشبه البرد العادي، وأبرز اعراضها هي الغثيان وتقلصات العضلات والضعف بشكل عام، لذا عليك بتناول الأكلات التي تحتوي على فيتامين سي لتقوية الجهاز المناعي ويقلل من الإصابة بالمرض.

4- الامتناع عن الدهون

يقلل نظام الكيتو دايت من الكربوهيدرات ويعتمد على الدهون ولكن ليك أن تتناول الدهون الصحية والمليئة بالدهون الغير مشبعة والغنية بالأوميجا 3 بدلا من المشبعة لتوافر الطاقة في الجسم.

5- الامتناع عن الخضراوات

بسبب الكربوهيدرات في الخضار يمتنع عنها متبعي نظام الكيتو دايت، ولكن من الأفضل تناول الخضراوات الورقية بنسب للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والمساعدة على الإحساس بالإمتلاء.

6- إهمال جودة الطعام

يركز أغلبية متبعي نظام الكيتو دايت على تقليل الكربوهيدرات دون التركيز على مدى جودة الأكلات التي يتناولها الفرد، مما يجب تغيير هذا ويتناول المنتجات التي لها جودة وفائدة ألية على الصحة والتي تقلل من الامراض.

7- إقلال الملح

في حالة الحفاظ على نسبة الملح في الجسم يحافظ على كمية السوائل الموجودة في الجسم ولكن يلجا الأغلبية عند اتباع الكيتو دايت إلى تخفيض نسبة إقلال الملح مما يسبب الجفاف، لذا عليك بالحفاظ على نسبة الملح في الطعام بشكل معتدل.

8-اتباع الكيتو دايت بدون طبيب

يلجأ إليه الكثير من الناس لأجل التعافي من أمراض ولكن بدون أي نصائح من الطبيب، مما يسبب مشاكل وخصوصا مع الأدوية التي تعالج هذه الأمراض فقد يتطلب تغيير وتعديل جرعتها مثل الأنسولين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً