اعلان

ألعاب الأطفال في زمن الكورونا وسيلة لنقل الفيروس أم أداة للنجاة؟.. خبراء يجيبون

أرشيفية
أرشيفية

تعتبر ألعاب الأطفال من أكثر الأشياء المثيرة للجدل في عصر كورونا، وهناك من الوالدين من يراها المنقذ الأول لساعات فراغ أطفالهم الطويلة وخاصة مع توقف الدراسة، والمفرج الأول عن الأسرة لأنها تخف من فوضى الأطفال داخل المنزل، وهناك من يتوجس منها باعتبارها أسطح معرضة للفيروسات وقد تكون طريقا خفيا للمرض، ويتساءل الفريقان عن الطريقة المثالية للتعامل معها.

فوائد وطرق اختيار ألعاب الأطفال

كشفت آنا أسينسيو، أخصائية نفسية، وأستاذة جامعية إسبانية، وطبيبة في علم الأعصاب، أن الألعاب مفيدة للغاية للأطفال لعدد من الأسباب؛ الأول هو أنها تشجع اللعب المستقل واللعب المشترك أيضًا، وتعلم التعاون والتناوب وتساعد أيضًا في تطوير بعض المهارات الحركية المهمة مثل التكامل اليدوي للعين أو المهارات الحركية الدقيقة، وتعزز تنمية الخيال والذكاء وتسمح للأطفال ببدء الأنماط الأولى من التعاطف عن طريق إنشاء المشاهد، خاصة الألعاب التي تدعو لتقليد مشاهد من الرسوم المتحركة وتكرارها.

وأشارت إلى أن التقليد ضروري في التعلم الرسمي والاجتماعي، مثل ألعاب Ricky Zoom، بحسب موقع 'جيا ديل نينيو' أو دليل الأطفال الإسباني.

وأوضحت أسينسيو، أنه عند اختيار أنسب الألعاب للأطفال، أهم شيء بلا شك السلامة، وهناك جانب آخر يجب مراعاته، وهو تفضيلات وقدرات الطفل، وبالإضافة إلى ذلك، يجب أيضًا تكييف الألعاب مع سن الطفل لتجنب الإحباط وتعزيز التنمية المعرفية والاجتماعية، ويمكننا أيضًا اختيار الألعاب لمشاركة اللحظات الممتعة مع العائلة.

تطهير الألعاب

كشف موقع 'أولا' الإسباني، أنه من المهم جدًا الإصرار على أهمية عدم مشاركة الأشياء أو الألعاب أو الطعام، وأن غسل اليدين بالماء والصابون أفضل دائمًا من الجل المائي الكحولي'.

وأكد الموقع، أنه من المحتمل ألا يتمكن الصغار، بالإضافة إلى الزجاجات وصناديق الغداء، من الذهاب إلى المدرسة بدون ألعاب، لذلك من الضروري تنظيفها بشكل صحيح، وعند القيام بذلك، يجب إعطاء اهتمام خاص لموادها، ويوجد طريقة مثالية لتطهير ألعاب أطفالك المصنوعة من البلاستيك، ومن المستحسن القيام بتحضير حوض من الماء، باستخدام قطرتين من المبيض لكل لتر، بعد غمر الجسم في الماء، ويجب نقعه لمدة 5 دقائق تقريبًا، وشطفه بالماء الفاتر.

بينما توجد طريقة أخرى لتطهير ألعاب أطفالك المصنوعة من الخشب أو المعدن في هذه الحالة، ما عليك سوى أن تقوم بالتالي تحضير وعاء من الصابون والماء، ويمكنك إضافة قطرات صغيرة من الخل الأبيض إليه، واستخدم الماء لشطفه، ولا يمكن إغفال تطهير ألعاب أطفالك المصنوعة من القماش، حيث أنه من الأفضل وضعها في الغسالة بدرجة حرارة أعلى من 40 درجة.

الألعاب في زمن كورونا

بينما كشفت منال محمد عبد النعيم، الأستاذ المساعد في قسم الإرشاد النفسي في كلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة، أنه يمكن أن تكون الألعاب بديلا لخروج الأطفال في زمن كورونا، ويمكن أن يلعب الطفل بألعاب بالبازل والميكانو، ما يدخل على الطفل جو من البهجة والسرور والترفيه.

وأكدت 'عبد النعيم'، لـ'أهل مصر'، أنه وإذا كان الطفل في مرحلة سنية أكبر أن توجد له بعض الألعاب مثل الشطرنج وألعاب تنمي الذكاء، ويمكن أن يلعبوا بلاي استيشن، أو أنشطة حركية بين أولياء الأمور وأبنائهم، مثل الاستغماية.

وأضافت الأستاذ المساعد بقسم الإرشاد النفسي، أنه إذا كان هناك إناث فيمكنهن الدخول مع الأم للمطبخ وإعداد الحلويات أو البسكويت.

وشددت على أنه يجب شراء ألعاب جديدة للأطفال قبيل العيد لإدخال البهجة في نفوسهم قبيل العيد أو خلاله كتعويض عن الخروج في العيد.

الألعاب الجماعية

وقال جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي بالأكاديمية الطبية، إن الرهان على وعي الشعب هو رهان خاطئ، ولذلك يجب التشدد من جانب الدولة والإعلام والمدارس للتعامل بجدية مع المشكلة، ولا يجب أن نترك الأمور حتى تصل إلى حد المشكلة، فيجب التركيز على مساوئ ومخاطر كورونا، وذلك بنشر فيديوهات للمرض وأخطاره.

وأكد فرويز، في حديثه لـ'أهل مصر'، أن ألعاب الأطفال الجماعية التي وصفها بالحلقة الأخطر داخل المدرسة، ولذلك يجب منع أي ألعاب جماعية بين الأطفال، وأي تجمع للأطفال، والألعاب التي يوجد بها تباعد اجتماعي، مثل كرة السلة، أو اللعب بكرة القدم على مسافات طويلة، مثل التصويب على المرمى.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
خبير: أمريكا لم تعطي الضوء الأخضر لـ إسرائيل من أجل اجتياح رفح الفلسطينية