اعلان
اعلان

في خطوات.. كيف تقنع جسمك باستكمال النوم بعد الاستيقاظ ليلا

النوم
النوم

يعاني البعض أحيانا مشكلات متمثله في الأرق والاستيقاظ منتصف الليل مع عدم القدرة على النوم مجددا، وفي مثل تلك الفترات فأن كل ما تريده مجرد الحصول على قسط كاف من النوم.

ونصح عدد من خبراء النوم الأشخاص بضرورة إقناع الجسم على العودة مرة أخرى للنوم لأنه يحتاج ذلك وبشدة، وعليهم القيام بالأتي:

- تمارين النفس العميق

تعرف تلك التمارين على كونها مساعده للاسترخاء وتقلل التوتر، حال تم القيام بها بشكل صحيح، كما ويمكن للأشخاص وضع اليدين على المعدة مع إغلاق العينين وأخذ نفس بطئ عميق من الأنف، ثم قم بالعد ببطئ للرقم 6 ثم أخرج الزفير عبر الفم حتى تصل لرقم 6 أيضا، حيث أن تلك الطريقة تساعد في استرخاء الجسم والعقل.

- تأملات قبل النوم واسترخاء العضلات

يعتبر التأمل طريقة رائعة لتهدئة العقل، لكن وفي حال لم تكن ممارسا للتأمل فيمكن أن تكون محاولاتك لإبقاء عقلك في حالة تركيز مصدرا للتوتر، حيث يمكن استخدام تطبيقات مخصصه لإرشادات النوم، وما على الشخص إلا الاستلقاء والاستماع وإبطاء عملية التنفس والاستمرار في التركيز على ما بداخلهم، وفي حال كان الشخص يستمع للموسيقي فعليه التركيز على أنفاسه.

وفي كلما حاول العقل مقاطعتك، ركز أكثر على أنفاسك، حيث أنه وفي حال كان لا يزال الجسم متوترا فحاول إرخاء العضلات وإراحة الأعصاب وأبدا بأصابع قدميك وتنفش وشد العضلات في تلك المنطقة لمدة 10 ثوان.

- لعبة اللوم

في حال كان يعاني الشخص مشكلات في النوم فمن المحتمل أن يتم تشغيل العقل بشأن تلك المخاوف والقلق من آثار الأرق، حيث أنه وفي حال كان الشخص يريد منع العقل من الاستيقاظ ليلا فليمنح لنفسه قسطا من الراحة لبضع مرات خلال يوم العمل، وذلك لأنه وفي حال كان العقل بحالة تأهب قصوي طيله اليوم فسيواجه صعوبة في الإغلاق، فيجب عليك إعادته إلى وضع الإغلاق المحايد مرتين يوميا، واستراحات للتنفس مدة 5 دقائق.

- لا تراقب الساعة

حال كنت لا تريد الشعور بمزيد من القلق أو الذنب حيال عدم النوم، فيجب عليك الحرص على عدم مراقبة الساعة، حيث أنه وبعد ملاحظه الساعة فيقوم الشخص تلقائيا باحتساب مقدار الوقت المتبقي له للنوم فيه، ومن ثم القلق بشأن إذا كان سيعود للنوم خلال فترة زمنية معقولة من عدمه.

- اكتب مخاوفك

يقول الخبراء أن أفضل محاولة التخلص من المخاوف قدر الإمكان قبل النوم حيث يمكن للشخص أن يكتب قائمة بالهموم والأفكار التي تراوده، وفي حال شعر الشخص بالإنزعاج حقا فعليه بالكتابه حتى يستريح.

- احذر الضوء الأزرق

حذر عدد من الخبراء ضرورة استخدام الحاسوب أو الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي لتدوين المخاوف، ولكن يجب عدم استخدام إيا من تلك الأجهزة قبل وقت النوم بساعة كاملة، حيث ينصح في خلال تلك الفترة كتابة المخاوف والمهام عبر الورق وباستخدام ضوء خافت، ولا تلجأ للكتب الإلكترونية للقراءة.

- استيقظ بعد 20 دقيقة

إذا لم تستطع النوم، حاول تجنب الاستلقاء في السرير والتحديق بسقف غرفتك، وبعد مرور 20 دقيقة دون أن تغفو، فينصح الخبراء الذهاب إلى غرفة أخرى يوجد بها ضوء خافت، والقيام بشيء مهدئ حتى تشعر بالنعاس مرة أخرى.

وألخص موقع "سي أن أن" في تقريرة أنه يجب أن يكون لدى الشخص هدف واحد متمثل في تجنب قضاء الأوقات الطويلة على السرير عندما لا تستطيع النوم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض