اعلان

لا تتناول العقاقير بذلك المشروب.. له عواقب كارثية

الدواء
الدواء

حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مؤخرا، من عادة خاطئة تتمثل في ابتلاع أقراص الأدوية عبر مشروب محدد بدلا من الماء، نظرا لأن تناول الدواء مع عصير الجريب فروت من شأنه الإضرار بالصحة بشكل كبير.

وأوضح موقع "بست لايف"، أن تحذير الإدارة سبق وحذر بيان صادر من قبل الطبيب شوي مي هوانغ، وهو الحاصل على شهادة الدكتوراه، ونائب مدير مكتب الصيدلة السريرية التابع لإدارة الأغذية والأدوية عام 2017 منه، حيث أن الإدارة طلبت بأن لا تصرف بعض الأدوية إلا عبر وصفات طبية معينة.

وأوضح الموقع، أن تحذيرات الإدارة تضمن عدم شرب عصير الغريب فروت، أو حتى أكل الفاكهة ذات الطعم مر المذاق أثناء تناول الدواء، حيث يقول الدكتور سكوت ماكدوغال، مؤسس مشارك ومدير مسجل بـ"The Independent Online Pharmacy" بإن عصير الجريب فروت جيد كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن، وذلك بسبب غناه بفيتامين سي والبوتاسيوم وعناصر غذائية هامة أخرى، ولكن يشكل مدخولا غذائيا جيدا لجسم الإنسان، مع ذلك، فإنه تناوله مع بعض الأدوية يسبب مشاكل خطرة على الصحة والجسم.

وشرحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، كون العديد من الأدوية التي يجري تكسيرها أو استقلابها بمساعدة إنزيم يسمى "CYP3A4" بالأمعاء الدقيقة، ولكن عصير الجريب فروت يوقف ذلك الإنزيم عن العمل، وهو ما يؤدي لجعل الأدوية تصبح أقل أو أكثر فعالية اعتمادا على كيفية استخدام الإنزيم للعمل.

وأوضح أحد الأطباء المشاركين في الدراسة، أن بعض الأدوية تبقى في الدم لفترة أطول، فيما سيتم منع البعض الآخر من الدخول بكفاءة، حيث أن الأدوية التي تبقى في الدم لفترة أطول يمكنها زيادة مخاطر الآثار الجانبية، ويحدث العكس عندما لا يدخل ما يكفي من الدواء للدم، وهو ما يمنع الدواء من أداء عمله.

وقال أخصائي طب الباطني، إنه لا يمكن لجميع الأدوية التأثر بعصير الجريب فروت، لأن بعضها لا يعتمد على استخدام إنزيم "CYP3A4"، ولكنه أكد بأن ذلك لا يزال من المهم أن يدركه الناس بأن العديد من الأدوية تحمل الخطر، كون عصير الغريب فروت والأدوية يجرى تناولهما معا بوجبة الإفطار.

وأكدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أن بعض الأدوية التي تتفاعل سلبا مع عصير الجريب فروت يشمل عقاقير "الستاتين" لخفض الكوليسترول، والأدوية المعالجة لارتفاع ضغط الدم، والأدوية المضادة للقلق، ومضادات الهيستامين.

نصحت الإدارة الأمريكية ضرورة تحدث المرضى مع أطبائهم وقراءة تعليمات الأدوية الخاصة قبل شرب بعض عصائر الفاكهة، حيث حذرت الإدارة من ردود الفعل السلبية التي يواجهها المرضى عند تناولهم دوائهم بعصير الجريب فروت بحسب طبيعة تركيبها، حيث أن البعض تتراكم الأثار الجانبية للأدوية في مجري الدم ويصل مستوياتها لمستوى خطير.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يمنح أمير الكويت قلادة النيل أرفع الأوسمة المصرية