اعلان

الحمية الغذائية النباتية تقلل من مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية (دراسة)

الخضراوات - صورة أرشيفية
الخضراوات - صورة أرشيفية

كشفت دراسة جديدة أن الحمية الغذائية النباتية تجعل أصحابها أقل عرضة من المعاناة من السكتات الدماغية عن الأشخاص ممن يتناولون اللحوم.

وأوضح موقع "ديلي ميل" أن مجموعة من الباحثين الأمريكيين في كلية الطب جامعة هارفارد تابعوا أنظمة غذائية لأكثر من 200 ألف شخص على مدى 25 عاما، ووجدوا أن الأشخاص الذين تناولوا أغذية نباتية صحية لما يقارب 12 حصة يوميا بالمتوسط، كانوا هم الأقل عرضة للمعاناة من السكتات الدماغية بنسبة وصلت لـ10% عن أولئك الذين تناولوا الأطعمة النباتية الأقل صحية أو اللحوم.

وأظهرت الأبحاث أن اتباع النظام الغذائي النباتي يخفض مستويات فيتامين (د) لدى الأطفال كما يمكن أن يضعف عظام البشر بشكل عام، حيث حذر خبراء من كون نقص العناصر الغذائية كفيتامين B12 والكالسيوم والزنك والبروتين عالي الجودة بالوجبات الغذائية النباتية يمكنه أيضا أن يؤدي لأضرار جسيمة في الجهاز العصبي للأطفال وسوء بالتغذية.

وبالرغم من ذلك كشف الباحثون أن الوجبات الغذائية النباتية تقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، وحتى تلك الدراسة الحديثة لم تبحث ما إذا كانت الوجبات الغذائية النباتية مرتبطة بخطر السكتة الدماغية من عدمه.

ونصح الباحثون باعتماد نظام غذائي نباتي يشتمل على الفواكة والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات، والحد من تناول الحبوب المكررة والسكريات المضافة، للحد من مخاطر السكتات الدماغية.

وقال مؤلف الدراسة ميجو بادن، بكلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة ببوسطن بولاية ماساتشوستس، إن أغلب الدراسات أظهرت ضرورة اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات لتقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض كالقلب والسكري، وأظهرت الدراسات أن هناك علاقة بين هذا النوع من النظام الغذائي الصحي وتقليل مخاطر السكتات الدماغية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء الفلسطيني يدعو فرنسا للاعتراف بدولة فلسطين