اعلان

أطعمة تناولها للحفاظ على صحة أفضل لكليتيك

الكليتين
الكليتين

تعتمد صحة الكلى والبقاء عليها في أفضل حال على التغذية الصحيحة للجسد، حيث أن الكثيرون من البشر لا يدركون حقيقة كون الشخص يمكنه أن يفقد ما يصل لـ90% من وظائف الكلي الخاصة قبل أن يعاني أية أعراض.

وأوضح موقع "ديلي ستار" أن أغلب أمراض الكلى ليس لها أية علامات أو أعراض منبهة، كما وأن هناك أطعمة بسيطة تسمح للشخص بتحسين صحة كليتيه، حيث يعمل إدراج تلك الأطعمة في النظام الغذائي كإجراء قائي من أجل تجنب تقلصات أمراض الكلي.

وأضاف الموقع أنه يجب بأن يكون تناول الملح ذا كميات محدودة بالأنظمة الغذائية، كما ويجب تناول العناصر الأقل معالجة كونها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والدهون المتحولة.

وبشكل عام فأن التغذية الصحية الغنية بالخضروات والفواكة مفيدة جدا لصحة الكلى، حيث أنه ووفقا لمؤسسة الكلى الوطني الولايات المتحدة الأميركية فإن مسببات مرض الكلى متعددة وتتأثر بعوامل الأصل العرقي والنوع الاجتماعي والموقع الجغرافي وأنماط الحياة، لذا فحتى تستطيع الحفاظ على صحة الكلى، فعليك أن تهتم بما تتناوله من أغذية صحية وأهمها:

- التفاح:

يعد أفضل الوجبات الخفيفة الصحية بأي وقت ومفيده جدا ولها دور كبير على حماية الكلى، كما ويساعد محتوى البكتين العالي بالتفاح في تقليل عوامل الخطر المرتبطة بتلف الكلى.

- التوت:

مصدر كبير لمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية المفيدة، وهناك عدد من أنواع التوت يمكن إضافتها للنظام الغذائي من أجل حماية صحة الكلى كالفراولة، والتوت الأزرق، والتوت البري.

- الفواكه الحمضية:

حال كنت ترغب بالحفاظ على صحة الكلى، فكلما عملت على زيادة فيتامين "سي" فكان ذلك أفضل لصحتك، حيث تحتوي ثمار الحمضيات كالبرتقال والليمون على ذلك الفيتامين الحيوي بوفرة، وتبين بأنه وفي حال تم تناول عصير الليمون المخفف يوميا فيقلل ذلك من معدل تشكل الحصى بالكلى.

- الملفوف:

يحوى نسبة منخفضة من الصوديوم بشكل طبيعي، وهو ما يجعله من الخضروات الرائعة للوقاية من أمراض الكلى، ويحتوى على عدد من المركبات والفيتامينات المفيدة للصحة العامة، كما وأن أفضل طريقة لأكله بعد طهية بشكل خفيف حتى يحافظ على فوائده الصحية.

- البطاطا الحلوة:

تتواجد بها كميات من الفيتامينات والمعادن بشكل كبيرة ويمكن تناولها في أي وقت من اليوم وذلك لاحتوائها العالي على الألياف، ما يجعلها مثالية لتقليل الوزن أيضا.

- الخضراوات الورقية الخضراء:

تعتبر ضرورية للغاية في نظام الشخص الغذائي من أجل تحسين صحة الكلي، كما وأن القرنبيط يعد أحد الخضروات المليئة بالطاقة والتي تحتوي على فيتامين "سي" وحمض الفوليك والألياف.

WhatsApp
Telegram