اعلان

الشيخوخة المبكرة للبالغين... داء يحول الشاب إلى عجوز

متلازمة ويرنر
متلازمة ويرنر
كتب : سيد محمد

لا تعتبر الشيخوخة من الأمراض السهلة على المسن، ولكن الشيء الغريب هو وجود مراهقين يصابون بالشيوخة وهم في أكثر سنوات الشباب، وهو من الأمراض النادرة في العالم، وستكشف السطور القادمة عن أسرار مرض الشيخوخة المبكرة للبالغين المسمى بـ'متلازمة ويرنر'.

ما هي متلازمة ويرنر

متلازمة ويرنرمتلازمة ويرنر

تعرف متلازمة ويرنر (WS) (أحيانًا متلازمة ويرنر)، والمعروفة أيضًا باسم الشيخوخة المبكرة للبالغين، هي اضطراب صبغي جسدي متنحي نادر يتميز بظهور الشيخوخة المبكرة، تمت تسمية متلازمة فيرنر على اسم العالم الألماني أوتو فيرنر، حدد المتلازمة في أربعة أشقاء لوحظوا مع الشيخوخة المبكرة، والتي استكشفها كموضوع لأطروحته عام 1904.، بحسب موقع 'سينس ديركت'.

معدل الإصابة بالشيخوخة المبكرة للبالغين

متلازمة ويرنرمتلازمة ويرنر

وأكد الموقع، أن متلازمة ويرنر لديها معدل حدوث عالمي أقل من 1 من كل 100000 ولادة حية، وعلى الرغم من أن معدل الإصابة في اليابان وسردينيا أعلى ، حيث يؤثر على 1 من 20.000-40.000 و 1 من كل 50000 على التوالي، وتم الإبلاغ عن 1300 حالة اعتبارًا من عام 2006، وعادة ما ينمو الأفراد المصابون ويتطورون بشكل طبيعي حتى سن البلوغ ؛ متوسط ​​سن التشخيص هو أربعة وعشرون عامًا، وغالبًا ما يتحقق ذلك عندما لا يتم ملاحظة طفرة نمو المراهقين.

تأثير المتلازمة

متلازمة ويرنرمتلازمة ويرنر

لا يتأثر الجهاز العصبي المركزي في متلازمة هاتشينسون جيلفورد، ومتلازمة ويرنر، وبالتالي القدرة على القيام بالعديد من الأنشطة اليومية إلى حد كبير ما لم تحدث السكتة الدماغية.

أعراض الشيخوخة المبكرة للبالغين

متلازمة ويرنرمتلازمة ويرنر

تبدأ متلازمة ويرنر، وهي متلازمة وراثية، في مرحلة المراهقة أو بداية مرحلة البلوغ يسبب تجعد الجلد غير المرن والصلع والمشاكل المصاحبة للشيخوخة ومنها:

تصلب الشرايين

إعتام عدسة العين

داء السكري

هشاشة العظام

هزال العضلات

السرطان (بما في ذلك بعض الأنواع النادرة عند الأشخاص الآخرين)

WhatsApp
Telegram