اعلان

نصائح لمرضى ضغط الدم المرتفع في رمضان.. روشتة الماء والزبادي

نصائح لمرضى ضغط الدم المرتفع في رمضان
نصائح لمرضى ضغط الدم المرتفع في رمضان

يعاني العديد من مرضى الضغط المرتفع من عدة مشاكل خلال شهر رمضان المبارك، بسبب بعض العادات الخاطئة التي يقع فيها خلال الصيام، وهنا يبحث المريض عن طرق وعلاجات لتفادي الضغط المرتفع.

الدكتور سامح السماحي

ومن جانبه كشف الدكتور سامح السماحي، أخصائي التغذية العلاجية وعضو الجمعية المصرية العربية للتغذية، في حديثه لـ'أهل مصر'، عن نصائح عدة نصائح هامة لمرضى الضغط المرتفع في رمضان ، كالتالي:

شدد سامح السماحي على ضرورة شرب الماء على مدار اليوم في الفترة ما بين الإفطار والسحور.

وأضاف استشاري التغذية العلاجية، على ضرورة الاهتمام بالسحور، بحيث يحتوى على الخضروات الورقية والزبادى والفواكه من موز أوجوافة أو تفاح والبروتين الخالي من الدهون، والحبوب الكاملة.

وتابع الدكتور سامح السماحي، مع أهمية استبدال الدهون الضارة بالدهون النافعة مثل زيت زيتون، جوز هند، حار بدلا من السمن النباتي والنخيل، وأيضا استبدال الأرز الأبيض بالأرز الأسمر والحبوب الكاملة، محذرا من تناول اللحوم المصنعة والوجبات السريعة والعصائر المحفوظة والمكسرات المملحة.

كما شدد على ضرورة الاهتمام بممارسة رياضة خفيفة كالمشى لمدة نصف ساعة تساعد فى انخفاض الضغط بشكل كبير.

وأوصى أصحاب الضغط المرفع في رمضان، بالامتناع عن الكافيين والمياه الغازية والعرقسوس قدر الإمكان.

ونصح الدكتور سامح السماحي، مرضى الضغط المرفع بالإقلاع عن التدخين لأنه سبب رئيسي فى انقباض الأوعية الدموية وارتفاع الضغط.

وأوصى بضرورة الحفاظ قدر المستطاع على الهدوء النفسي وعمل تمرينات التنفس شهيق ثم إخراج النفس من الفم بهدوء لمدة 15 دقيقة.

وكشف الدكتور سامح السامحي عن نظام صحي في رمضان كالتالي:

السحور

بيضة مسلوقه رغيف بلدي كوب زبادي منخفض الدسم، طبق بليلة بدون لبن، طبق سلطة، خضراء بزيت الزيتون أو خل تفاح مضاف عليها ملعقة سمسم نئ أن أمكن ثمرة فاكهة مع شرب الماء وشرب كوب ماء بالليمون.

الإفطار

ثلاث تمرات، ثم الذهاب لصلاة المغرب ثم شرب شوربة بصل أو عدس ثم تناول الوجبة الرئيسية طبق سلطة خضراء بزيت الزيتون أو خل التفاح ثم تناول قطعة لحم أحمر صغير أو قطعة فراخ صغيرة منزوعة الجلد ويفضل أن تكون مشوية مع أرز أسمر وطبق خضار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً