اعلان
اعلان

أطعمة تقوي المناعة.. أبرزها اللحوم والبقوليات

الزنك
الزنك

يعتبر الزنك معدن مهم للجسم من نواح كثيرة، حيث يحافظ الزنك على قوة جهاز المناعة ويساعد على التئام الجروح ويدعم النمو الطبيعي، يحدث نقص الزنك بشكل متكرر في البلدان النامية، نظرًا لأن معظم الأنظمة الغذائية لا توفر الحصة الغذائية الموصى بها.

لماذا يأخذ الناس الزنك؟

وكشف موقع 'ويب ميد'، أنه أصبح الزنك علاجًا شائعًا لنزلات البرد، حيث وجدت بعض الدراسات أن مستحلبات الزنك قد تقلل من مدة نزلات البرد، ربما لمدة يوم أو نحو ذلك، وقد تقلل من عدد التهابات الجهاز التنفسي العلوي لدى الأطفال.

ويساعد الزنك في محاربة العدوى والتئام الجروح ومع ذلك، إذا كان لديك بالفعل ما يكفي من الزنك من نظامك الغذائي، فليس من الواضح أن الحصول على المزيد من المكملات له فائدة.

ويستخدم الزنك الموضعي لعلاج طفح الحفاضات وتهيج الجلد، كما ثبت أن الزنك يساعد في علاج القرحة واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وحب الشباب وفقر الدم، بالإضافة إلى ذلك، وتمت دراسة الزنك أيضًا كعلاج للهربس وارتفاع الكوليسترول والتهاب المفاصل الروماتويدي وفيروس نقص المناعة البشرية، وعلى الرغم من ذلك، فإن الدليل على فائدة الزنك لهذه الحالات غير حاسم.

وعدد الموقع الأطعمة التي تحتوي على الزنك، وهي:

١- اللحوم

اللحوم

تعتبر اللحوم الحمراء مصدرًا رائعًا بشكل خاص، ولكن يمكن العثور على كميات وفيرة في جميع أنواع اللحوم المختلفة ، بما في ذلك لحم البقر والضأن ولحم الخنزير،حيث تحتوي حصة 100 جرام (3.5 أونصة) من لحم البقر النيء المفروم على 4.8 مجم من الزنك ، وهو ما يمثل 44٪ من القيمة اليومية.

توفر هذه الكمية من اللحوم أيضًا 176 سعرة حرارية و 20 جرامًا من البروتين و10 جرامات من الدهون، بالإضافة إلى أنه مصدر رائع للعديد من العناصر الغذائية الهامة الأخرى، مثل الحديد وفيتامين ب والكرياتين.

ىعتبر تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء، وخاصة اللحوم المصنعة، قد ارتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان، ومع ذلك ، طالما أنك تحافظ على تناول اللحوم المصنعة عند الحد الأدنى وتستهلك اللحوم الحمراء غير المصنعة كجزء من نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والألياف، فربما لا داعي للقلق.

2- المحار

المحار

يعتبر المحار مصدر صحي منخفض السعرات الحرارية للزنك

يحتوي المحار على كميات عالية بشكل خاص ، حيث توفر 6 محار متوسط ​​32 مجم ، أو 291 ٪ من القيمة اليومية.

تحتوي الأنواع الأخرى من المحار على كمية أقل من الزنك من المحار ولكنها لا تزال مصادر جيدة.

تعتبر المحار الأصغر مثل الجمبري وبلح البحر من المصادر الجيدة أيضًا ، وكلاهما يحتوي على 14٪ من القيمة اليومية لكل 100 جرام (3.5 أوقية)، ومع ذلك، إذا كنت حاملاً، فتأكد من طهي المحار تمامًا قبل تناوله لتقليل خطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

3- البقوليات

البقوليات

تحتوي البقوليات مثل الحمص والعدس والفول على كميات كبيرة من الزنك، حيث يحتوي 100 جرام من العدس المطبوخ على حوالي 12٪ من القيمة اليومية، ومع ذلك، فهي تحتوي أيضًا على فيتات، تمنع مضادات المغذيات امتصاص الزنك والمعادن الأخرى، مما يعني أن الزنك الموجود في البقوليات لا يتم امتصاصه جيدًا مثل الزنك الموجود في المنتجات الحيوانية.

يمكن أن تكون البقوليات مصدرًا مهمًا للزنك للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا، كما أنها مصدر ممتاز للبروتين والألياف ويمكن إضافتها بسهولة إلى الحساء واليخنات والسلطات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل