اعلان

طبيبة توضح النظام الغذائي لمريض السكر في رمضان

النظام الغذائى لمريض السكر
النظام الغذائى لمريض السكر

يزخر شهر رمضان بالكثير من العادات الغذائية الضارة خصوصا للمصابين بداء السكر، فيكثر تناول المأكولات الدسمة التي تتسبب في حدوث سمنة مما يشكل خطرا على مريض السكر بالإضافة لتناول الحلويات والمشروبات والمسليات بعد الإفطار والتي تعمل على ارتفاع مستويات السكر في الدم ما يشكل خطورة على مريض السكر.. فما أبرز العادات الغذائية التي يجب على مريض السكر ممارستها برمضان وهل يستطيع مريض السكر الصوم أم لا.

النظام الغذائى لمريض السكر

هل يستطيع مريض السكر الصوم أم لا

قالت الدكتورة شيري أنسي نجيب، استشاري التغذية العلاجية عضو الجمعية الأوروبية للتغذية الإكلينيكية espen والجمعية الأمريكية للسمنة Tos، مشيرة إلى أن الصوم لا يشكل خطورة على مريض السكر بشكل عام، لكن يجب على مريض السكر ألا يصوم إلا بعد استشارة طبيبه المعالج.

النظام الغذائى لمريض السكر

النظام الغذائى لمريض السكر

أكدت دكتورة شيري أنه يمكن اعتماد عدة طرق لإنشاء نظام غذائي لمريض السكر برمضان، لمساعدته على الحفاظ على مستوى السكر بالدم، فقد يؤدي ارتفاعه وانخفاضه إلى مشاكل صحية للمريض، لهذا سنوضح أبرز العناصر التي يجب أن يتضمنه النظام الغذائي لمريض السكر وهي النشويات والسكر والسوائل.

النظام الغذائى لمريض السكر

النشويات المركبة

أضافت شيري لـ'أهل مصر'، إن مريض السكر يجب أن يتضمن نظامه الغذائي نشويات مركبة حتى لا يحدث له هبوط بسكر الدم، ومن أمثلة الأطعمة الغنية بالنشويات المركبة، العيش البلدي، والمكرونة الغنية بالألياف كمكرونة الشوفان أو الأرز بسمتي أو رز بنى أو الأرز الأبيض المسلوق ويفضل تجنب العيش الأبيض كالشامي أوالفينو.

النظام الغذائى لمريض السكر

الحلويات

الامتناع عن المأكولات والمشروبات الغنية بالسكر البسيط والمشروبات الرمضانية كمشروب الخشاف وقمر الدين والتمر هندي والسوبيا، حلويات الشرقية كالكنافة والبسبوسة والقطايف وغيرها وفها تعمل على ارتفاع مستويات السكر بالدم ما يتسبب بحدوث غيبوبة سكر، مشيرة إلى أنه لا يجب تناول أكثر من قطعتين حلوى أسبوعيا، مع الالتزام بجرعات الدواء.

ويفضل أن يحصل مريض السكر على نسبة السكريات التي يحتاجها جسمه من تناول الفاكهة لأن جسم الإنسان المصاب بداء السكري يتعامل بشكل أفضل مع سكر الفاكهة.

النظام الغذائى لمريض السكر

2 السوائل

الإكثار من شرب السوائل كالمياه والمشروبات العشبية كاليانسون والقرفة والجنزبيل، حتى لا يصاب بالجفاف فى الفترة ما بين الإفطار والسحور ويجب شرب كوبيتين مياه كل ساعة.

3 مراقبة مستويات السكر بالدم

يجب على مريض السكر مراقبة مستوى السكر فى الدم قبل الإفطار وبعده.

مأكولات ضرورية لمريض السكر

ازداد احتمالية إصابة مريض السكر بأمراض القلب لذلك ينصح بتناول الأسماك الدهنية كالسردين والرنجة والخضراوت الورقية كالسبانخ والجرجير الغنية بالعناصر الغذائية الهامة لصحة القلب.

ويعمل داء السكرى على زيادة فرصة حدوث أمراض للعين، لهذا ينصح بتناول الأطعمة الغنية بمضادات الاكسدة مثل البيض والزبادى اليونانى والمكسرات والبروكلي، فتعمل مضادات الاكسدة كواقى للجسم من الجذور الحرة التى تسبب تغيير فى عدسة العين.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | خطيرررررررررررررة رضا سليم