اعلان

اليوم العالمي للحليب.. تعرف على فوائده للجسم

الحليب
الحليب

كشف موقع" هيلث لاين" أن اللبن سائل غني بالمغذيات تنتجه إناث الثدييات لإطعام صغارها، حيث أن الأنواع الأكثر استهلاكًا تأتي من الأبقار والأغنام والماعز، وتشرب الدول الغربية حليب البقر بشكل متكرر، ويعد استهلاك الحليب موضوعًا مثيرًا للجدل في عالم التغذية، لذلك سنوضح في السطور القادمة أبرز الفوائد الصحية للحليب.

1- الحليب معبأ بالمغذيات:

كوب واحد فقط (244 جرام) من حليب البقر كامل يحتوي على:

سعرات حرارية 146 بروتين.

8 جرام دهون.

8 جرام كالسيوم.

28% من فيتامين د.

البوتاسيوم ب 12

الكالسيوم وفيتامين د ، والتي تفتقر إلى العديد من الأنظمة الغذائية.

يعتبر الحليب أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين أ والمغنيسيوم والزنك والثيامين (ب 1)، بالإضافة إلى ذلك ، فهو مصدر ممتاز للبروتين ويحتوي على مئات من الأحماض الدهنية المختلفة ، بما في ذلك حمض اللينوليك المترافق (CLA) وأوميغا 3 . يرتبط حمض اللينوليك المقترن وأحماض أوميغا 3 الدهنية بالعديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب

يختلف المحتوى الغذائي للحليب باختلاف عوامل مثل محتواه من الدهون والنظام الغذائي وعلاج البقرة التي جاء منها على سبيل المثال ، يحتوي حليب الأبقار التي تأكل العشب في الغالب على كميات أعلى بكثير من حمض اللينوليك المترافق وأحماض أوميغا 3 الدهنية يحتوي حليب البقر العضوي أيضًا على كميات أعلى من مضادات الأكسدة المفيدة ، مثل فيتامين E وبيتا كاروتين ، مما يساعد على تقليل الالتهاب ومحاربة الإجهاد التأكسدي.

يحتوي الحليب على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية ، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والبروتين والدهون الصحية ومضادات الأكسدة.

2- مصدر جيد للبروتين عالي الجودة:

يعتبر الحليب مصدرًا غنيًا بالبروتين، حيث يحتوي كوب واحد فقط على 8 جرامات، يعد البروتين ضروريًا للعديد من الوظائف الحيوية في الجسم ، بما في ذلك النمو والتطور وإصلاح الخلايا وتنظيم جهاز المناعة.

يعتبر الحليب بروتينًا كاملا، بمعنى أنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة الضرورية لجسمك ليعمل في المستوى الأمثل. يوجد نوعان رئيسيان من البروتين الموجود في الحليب الكازين وبروتين مصل اللبن. كلاهما يعتبر بروتينات عالية الجودة. يشكل الكازين غالبية البروتين الموجود في حليب البقر ، ويشكل 70-80٪ من إجمالي محتوى البروتين. يمثل مصل اللبن حوالي 20%.

يحتوي بروتين مصل اللبن على الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة، ليسين، إيزولوسين وفالين، وكلها مرتبطة بفوائد صحية.

قد تكون الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة مفيدة بشكل خاص في بناء العضلات ومنع فقدان العضلات وتوفير الوقود أثناء التمرين حيث يرتبط شرب الحليب بانخفاض خطر فقدان العضلات المرتبط بالعمر في العديد من الدراسات، حيث تم ربط الاستهلاك العالي للحليب ومنتجات الألبان بزيادة كتلة عضلات الجسم بالكامل وتحسين الأداء البدني لدى كبار السن.

ثبت أيضًا أن الحليب يعزز إصلاح العضلات لدى الرياضيين، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن شرب الحليب بعد التمرين يمكن أن يقلل من تلف العضلات، ويعزز إصلاح العضلات، ويزيد من القوة بل ويقلل من وجع العضلات، بالإضافة إلى أنه بديل طبيعي لمشروبات البروتين عالية المعالجة التي يتم تسويقها من أجل التعافي بعد التمرين.

3- فوائد الحليب لصحة العظام:

ارتبط شرب الحليب بالعظام الصحية، ويرجع ذلك إلى مزيجها القوي من العناصر الغذائية ، بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والبروتين وفيتامين K2 (في منتجات الألبان كاملة الدسم التي تتغذى على الأعشاب)، كل هذه العناصر الغذائية ضرورية للحفاظ على عظام قوية وصحية. يتم تخزين ما يقرب من 99٪ من الكالسيوم في جسمك في عظامك وأسنانك .

يعتبر الحليب مصدرًا ممتازًا للعناصر الغذائية التي يعتمد عليها جسمك لامتصاص الكالسيوم بشكل صحيح، بما في ذلك فيتامين د وفيتامين ك والفوسفور والمغنيسيوم، حيث تؤدي إضافة الحليب ومنتجات الألبان إلى نظامك الغذائي إلى الوقاية من أمراض العظام مثل هشاشة العظام.

ربطت الدراسات بين الحليب ومنتجات الألبان وبين انخفاض مخاطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور ، خاصة عند كبار السن علاوة على ذلك ، يعتبر الحليب مصدرًا جيدًا للبروتين، وهو عنصر غذائي رئيسي لصحة العظام، في الواقع ، يشكل البروتين حوالي 50٪ من حجم العظام وحوالي ثلث كتلة العظام.

تشير الدلائل إلى أن تناول المزيد من البروتين قد يحمي من فقدان العظام ، خاصة عند النساء اللواتي لا يستهلكن ما يكفي من الكالسيوم الغذائي.

4- يساعد على منع زيادة الوزن:

ربطت العديد من الدراسات تناول الحليب بانخفاض خطر الإصابة بالسمنة، حيث أن هذه الفائدة كانت مرتبطة فقط بالحليب كامل الدسم، كما وجدت دراسة أجريت على 145 طفلاً لاتينيًا يبلغون من العمر ثلاث سنوات أن ارتفاع استهلاك دهون الحليب كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالسمنة لدى الأطفال.

أظهرت دراسة أخرى شملت أكثر من 18 ألف امرأة في منتصف العمر وكبار السن، أن تناول المزيد من منتجات الألبان عالية الدسم كان مرتبطًا بقلة اكتساب الوزن وانخفاض خطر الإصابة بالسمنة (29).

يحتوي الحليب على مجموعة متنوعة من المكونات التي قد تساهم في إنقاص الوزن ومنع زيادة الوزن، على سبيل المثال ، يساعدك محتواه العالي من البروتين على الشعور بالشبع لفترة أطول من الوقت ، مما قد يمنع الإفراط في تناول الطعام علاوة على ذلك ، تمت دراسة حمض اللينوليك المترافق في الحليب لقدرته على الغليان.

5- الحليب هو مكون متعدد الاستخدامات: 

يعتبر الحليب مشروبًا مغذيًا يوفر عددًا من الفوائد الصحية، فهو مكون متعدد الاستخدامات يمكن إضافته بسهولة إلى نظامك الغذائي، بصرف النظر عن شرب الحليب ، جرب هذه الأفكار لدمجها في روتينك اليومي.

العصائر: تشكل أساسًا ممتازًا وعالي البروتين لعصائر صحية.

جرب دمجها مع الخضار وكمية صغيرة من الفاكهة للحصول على وجبة خفيفة مغذية.

دقيق الشوفان: يوفر بديلاً لذيذًا ومغذيًا للماء عند صنع دقيق الشوفان الصباحي أو الحبوب الساخنة.

القهوة: إضافتها إلى القهوة أو الشاي في الصباح ستعطي مشروبك دفعة من العناصر الغذائية المفيدة.

الحساء: حاول إضافته إلى وصفة الحساء المفضلة لديك لإضافة نكهة وتغذية إضافية.

توجد منتجات أخري إذا لم تكن من محبي الحليب ، لها سمات مغذية مماثلة، على سبيل المثال ، يحتوي الزبادي غير المحلى المصنوع من الحليب على نفس الكمية من البروتين والكالسيوم والفوسفور، مثل الزبادي هو بديل صحي ومتعدد الاستخدامات للتغميسات والإضافات المصنعة.

WhatsApp
Telegram