اعلان

تعرف على أعراض هشاشة العظام.. النساء أكثر عرضه للأصابة

اعراض هشاشة العظام
اعراض هشاشة العظام

يعتبر هشاشة العظام من أكثر المشكلات الشائعة لدي الناس، ولا سيما النساء، حيث تصاب به المرأة في منتصف العمر، وتصبح معرضة للكسر، وتتساءل الكثيرات عن ما هو هشاشة العظام وأعراضه، وهذا ما ستوضحه السطور القادمة.

كشف موقع" هيلث لاين، أن هشاشة العظام تعني حرفياً العظام ذات الثقوب يحدث عندما تفقد العظام المعادن مثل الكالسيوم بسرعة أكبر من قدرة الجسم على تعويضها، حيث تصبح أقل كثافة وتفقد قوتها وتنكسر بسهولة أكبر، لا يدرك معظم الناس أنهم مصابون بهشاشة العظام حتى يحدث كسر، حيث لا توجد عادة علامات أو أعراض، هذا هو سبب تسمية مرض هشاشة العظام "بالمرض الصامت". يؤثر مرض هشاشة العظام بشكل خاص على النساء في منتصف العمر وما بعده ، على الرغم من إصابة بعض الرجال أيضًا.

وأكد الموقع، أنه إذا كنت مصابًا بهشاشة العظام ، فإن تغيير نمط الحياة والعلاج الطبي يمكن أن يمنع المزيد من فقدان العظام ويقلل من خطر الإصابة بكسور العظام.

هشاشة العظام ونمو العظام

يتكون العظم من خلايا متخصصة مثل باقي الجسم ، يتم تكسير العظام وتجديدها باستمرار، إنها الأنسجة الحية التي تحتاج إلى التمرين لاكتساب القوة ، تمامًا مثل العضلات.

يتم تكوين عظام أكثرفي السنوات الأولى من الحياة مما يتم تكسيره ، مما يؤدي إلى نمو العظام، بحلول نهاية سن المراهقة ، يكون قد اكتمل نمو العظام وبحلول حوالي 25 إلى 30 عامًا ، يتم الوصول إلى ذروة كتلة العظام.

تلعب الهرمونات الجنسية ، مثل الإستروجين والتستوستيرون ، دورًا أساسيًا في الحفاظ على قوة العظام لدى الرجال والنساء.، حيث يؤدي انخفاض هرمون الاستروجين الذي يحدث أثناء انقطاع الطمث إلى فقدان العظام المتسارع، خلال السنوات الخمس الأولى بعد انقطاع الطمث ، تفقد المرأة المتوسطة ما يصل إلى 10 في المائة من إجمالي كتلة عظام الجسم.

يمكن أن تؤدي كسور العمود الفقري الناتجة عن هشاشة العظام إلى الألم وفقدان الطول وتغيرات في الوضع ، مثل "حدبة الأرملة". يحدث هذا الحدب عندما يتم ضغط كسور العمود الفقري بسبب قوة الجاذبية ، مما يؤدي إلى انحناء غير طبيعي للعمود الفقري يسمى الحداب.

أعراض هشاشة العظام

1-لا يسبب هشاشة العظام أي ألم أو أعراض محددة.

2- يزيد من خطر حدوث كسور خطيرة أو منهكة

3- إذا كنت تعتقد أنك معرض لخطر الإصابة بهشاشة العظام ، فاستشر طبيبك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً