اعلان

نصائح للوقاية من مشاكل تكيس المبايض والسيطرة عليه

 تكيس المبايض
تكيس المبايض

يصاب بعض الفتيات والنساء، بما يسمى تكيس المبيض، أو متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، ما يسبب لهن الكثير من المشاكل على مدار حياتهن، وقد يؤثر على قدرتها على الإنجاب بعد الزواج وغيرها من الأمور.

الوقاية من مشاكل تكيس المبايض

تكيس المبيض هو اضطراب شائع جدًا لدى النساء ويمكن أن يسبب مشاكل طوال الحياة، ولكن في نفس الوقت يمكن إدارته ويتوفر عدد كبير من العلاجات والأدوية، ما عليك سوى المتابعة مع طبيبك من وقت لآخر، واتباع أسلوب حياة صحي ويساعدك ذلك على عيش حياتك بشكل طبيعي.

ونرصد في السطور التالية تلك الوقاية من مشاكل تكيس المبيض وإداره، كما ذكرها موقع 'doctor.ndtv'، وفقا لأطباء أمراض النساء.

مضاعفات تكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض تؤثرعلى جسم المرأة خلال سن الإنجاب، كما تؤثر هذه الحالة على نوعية حياة المرأة، وتسبب لها الكثير من المضاعفات كالتالي:

- تكيس المبايض هي حالة شائعة عند النساء الشابات ما يصل من 20 إلى 30٪ من الشابات يعانين من هذه المشكلة مع أعراض عدم انتظام الدورة الشهرية.

-الاختلالات الهرمونية التي تسبب مشاكل في الجلد والشعر.

- مشاكل في الصحة والتمثيل الغذائي.

- تؤثر متلازمة تكيس المبايض أيضًا على الخصوبة أو تأخر الحمل.

- تظهر الأكياس أو مجموعات الأكياس المملوءة بالسوائل بكميات غير طبيعية في المبيض وبالتالي تعيق الأداء الطبيعي للمبايض، قد يمنع هذا تصريف البويضة في قناة فالوب، وبالتالي تعطيل الدورة الشهرية بأكملها، ولا يصبح حدوث الفترات غير منتظم ومتأخر فحسب، بل قد يتوقف أيضًا لفترات طويلة من الزمن.

- وأيضا من المشاكل الأخرى مع متلازمة تكيس المبايض هي زيادة الوزن، نظرًا لأن المشكلة الأساسية في العديد من هذه الحالات هي الحساسية تجاه الأنسولين، فإن النساء يكتسبن وزنًا بسهولة، كما أنهم عرضة للإصابة بمرض السكري إذا لم يتم أخذ الحذر.

ولكن لحسن الحظ، يمكن معالجة معظم هذه المشكلات من خلال تغيير نمط الحياة والعلاج المنتظم.

طرق السيطرة على مشاكل تكيس المبايض

وقدم الاطباء أهم طرق للسيطرة على تأثيرات تكيس المبايض ومضاعفات كالتالي:

- اتباع نمط حياة صحي.

- ممارسة الرياضة.

-الحصول على قسط كافٍ من النوم.

-الترطيب.

-الحفاظ على نظام غذائي متوازن، وهذا بدوره لا يساعد في تقليل الوزن فحسب ، بل قد يؤدي أيضًا إلى تنظيم الدورة الشهرية وتحسين الأعراض مثل حب الشباب.

وفي حالات أخرى، يتم وصف الأدوية التي قد تكون حبوب هرمونية لتنظيم الدورة الشهرية، وتحسين حب الشباب وتقليل شعر الوجه.

قد تكون هناك حاجة أحيانًا إلى الأدوية المضادة للهرمون الذكوري بالإضافة إلى أدوية الأنسولين.

تواجه العديد من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض صعوبة في الحمل لأن البويضة لا تخرج بانتظام كل شهر، يمكن علاج ذلك بشكل فعال عن طريق الأقراص أو الحقن.

في بعض الأحيان تكون هناك حاجة إلى علاجات أكثر تقدمًا مثل التلقيح داخل الرحم أو أطفال الأنابيب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر