اعلان
اعلان

نظام غذائي لتقليل أعراض مرض القولون العصبي

القولون العصبي
القولون العصبي

يعاني الكثير من الناس بمتلازمة القولون العصبي، حيث يشتكي الشخص من الإمساك أو الإسهال، ولا يدرك البعض ارتباط النظام الغذائي بتقليل أعراض متلازمة القولون العصبي، وتوجد بعض الأطعمة التي تخفف من آلام القولون العصبي.

يعتبر النظام الغذائي لمتلازمة القولون العصبي (IBS) هو اضطراب غير مريح يتميز بتغيرات جذرية في حركات الأمعاء، حيث يعاني بعض الأشخاص من الإسهال، بينما يعاني البعض الآخر من الإمساك، يمكن للتقلصات وآلام البطن أن تجعل الأنشطة اليومية لا تطاق، يعتبر التدخل الطبي مهم في علاج القولون العصبي، لكن بعض الأنظمة الغذائية قد تحسن الأعراض اكتشف الأنظمة الغذائية الأكثر شيوعًا المتاحة لتقليل الأعراض غير المريحة.

1- النظام الغذائي الخالي من الغلوتين

نظام غذائي للقولون العصبي

الغلوتين هو بروتين موجود في منتجات الحبوب مثل الخبز والمعكرونة، ويمكن للبروتين أن يضر بالأمعاء لدى الأشخاص الذين لا يتحملون الغلوتين.

وبعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية أو عدم تحمل للجلوتين يعانون أيضًا من متلازمة القولون العصبي في مثل هذه الحالات، قد يقلل النظام الغذائي الخالي من الغلوتين الأعراض، تخلص من الشعير والجاودار والقمح من نظامك الغذائي لمعرفة ما إذا كانت مشاكل الجهاز الهضمي تتحسن.

2- حمية الاستبعاد 

يركز نظام حمية الإقصاء على تجنب بعض الأطعمة لفترة طويلة من الوقت لمعرفة ما إذا كانت أعراض القولون العصبي لديك تتحسن، توصي المؤسسة الدولية لاضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية (IFFGD) بالاستغناء عن هذه الأسباب الأربعة الشائعة، المكسرات المصنوعة من ألياف الشوكولاتة والقهوة غير القابلة للذوبان، تخلص من طعام واحد تمامًا من نظامك الغذائي لمدة 12 أسبوعًا في كل مرة، ولاحظ أي اختلافات في أعراض القولون العصبي وانتقل إلى الطعام التالي في قائمتك.

3- نظام غذائي قليل الدسم 

نظام غذائي للقولون العصبي

يعتبر الاستهلاك المزمن للأطعمة الغنية بالدهون من المعروف أنه يساهم في مجموعة متنوعة من القضايا الصحية، مثل السمنة، يمكن أن يكون صعبًا بشكل خاص على أولئك الذين يعانون من القولون العصبي من خلال تفاقم الأعراض، مما قد يمثل مشكلة للإمساك المرتبط بـ متلازمة القولون وفقًا لعيادة كليفلاند، فإن الأطعمة الدهنية سيئة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي المختلطة، والتي تتميز بمزيج من الإمساك والإسهال،

وينبغي اتباع نظام غذائي قليل الدسم مفيد لقلبك وقد يحسن أعراض الأمعاء المزعجة، بدلاً من تناول الأطعمة المقلية والدهون الحيوانية ، ركز على اللحوم الخالية من الدهون والفواكه والخضروات والحبوب ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

4- نظام غذائي منخفض الفودماب FODMAPs 

الفودماب عبارة عن كربوهيدرات يصعب على الأمعاء هضمها؛ نظرًا لأن هذه الكربوهيدرات تسحب المزيد من الماء إلى الأمعاء، فقد يعاني الأشخاص المصابون بمرض القولون العصبي من المزيد من الغازات والانتفاخ والإسهال بعد تناول هذه الأطعمة، يشير الاختصار إلى 'السكريات قليلة التخمير، والسكريات الثنائية، والسكريات الأحادية ، والبوليولات.'

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً